المختصر: أين يُدفن الإرهابيون

الاثنين 2016/02/01

صدر لعالمة الاجتماع الأمريكية ريفا كاستوريانو التي تدرس في معهد العلوم السياسية بباريس والمدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية في نيويورك كتاب بعنوان "ماذا نفعل بجثث الجهاديين"، الذي انتحروا في أحداث نيويروك 2001، ومدريد 2004 ولندن 2005، تحلل فيه الجواب الذي اهتدت إليه الولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا انطلاقات من التقارير الرسمية التي تقتفي مسار الجهاديين في الغرب بين 2001 و2005، وكذلك من لقاءات مع السلط العامة في تلك البلدان، والفاعلين المحليين وممثلي الجاليات في بلد النشأة والبلد المضيف‭.‬ وخلاصته أن دفن أولئك الشبان له دلالة رمزية وأخلاقية، تحيل على شرعية العدو والاعتراف بقضيته مثل موته‭.‬ فإيمانهم بسردية هووية حول انتمائهم إلى أمة لا تعترف بحدود، ورفضهم التبعية لأي بلد يطرحان مشكل الأرض كانتماء‭.‬ما يحيل بدوره على مفهوم الحرب غير الإقليمية، والجسد الذي يستعمل كسلاح لا يخضع لمراقبة الدولة، ويجعل العدالة بالتالي غير قابلة للتطبيق‭.‬

استغلال الساسة للمصائب

جديد المؤرخ الفرنسي باتريك بوشرون الذي عيّن مؤخرا أستاذا محاضرا بالكولاج دو فرانس كتاب بعنوان "ممارسة الخوف‭.‬ استعمالات سياسية للانفعال"، بالتعاون مع الأمريكي كوري روبن أستاذ العلوم السياسية في بروكلين، يبينان فيه كيف كان الخوف على مر العصور سلاحا سياسيا رهيبا، ووسيلة قمع لا مثيل لها، وأداة لمصادرة الحريات‭.‬ فالخوف من الانحسار الاقتصادي وشبح الحرب وتهديد الإرهاب كلها وسائل يستغلها الساسة للتحكم في رقاب الناس وتوجيه مصائرهم‭.‬ من إيطاليا في القرون الوسطى إلى الولايات المتحدة في عصرنا الحاضر، يستعرض الكاتبان مختلف الطرق التي يلجأ إليها الحكام والمؤسسات لاستغلال تأثر المجتمعات بعامل ما، كحادثة أو فاجعة أو مصيبة أو هزيمة عسكرية أو انتكاسة اقتصادية، لفرض هيمنتهم، ويضعان ذلك موضع مساءلة‭.‬ وهو ما يطرح اليوم في الساحة الفرنسية بعد قانون الطوارئ الذي فرضته حكومة مانويل فالس‭.‬

ما دور الفلسفة إزاء العنف ؟

"الفلسفة في مواجهة العنف" كتاب جديد لمارك كريبون رئيس قسم الفلسفة في مدرسة المعلمين العليا بباريس بالتعاون مع فريدريك وورمس أستاذ الفلسفة بالمدرسة نفسها، يتساءلان فيه : ماذا يمكن للفلسفة أن تفعل أمام العنف ؟ سؤال يزداد حدّة وراهنية بعد اعتداءات باريس الأخيرة‭.‬ وبلغة صافية تتوجه إلى عموم القراء، يسترجع الكاتبان دور الفلسفة وهي تواجه السياسة، من 1943، سنة صدور كتاب "الوجود والعدم" إلى الآن، عبر وجوه بالغة الدلالة والرمزية‭.‬ كسارتر مثلا الذي يعطي فلسفة الحرية امتدادا ميتافيزيقيا، أو كامو الذي يرفض العنف ويلجأ إلى العبثية والتمرد، أو ميرلو بونتي الذي يرى أن سُمك الحاضر يفرض على الفعل وسائل الحاضر‭.‬ فيما سيمون فايل وكنغيلهام وكافاييس يضعون النزعة السلمية على المحك ويقدون تجربة الضرورة‭.‬ أما ليفي ستروس فيطرح مسألة العنف في مواجهة التنوع البشري، وأما دولوز فينظر إلى البعد النهائي للكائن كاختلاف، فيما يحلل ليفيناس ودريدا المرور من الميتافيزيقا إلى الإيثيقا‭.‬

إرهاب أم عنف سياسي ؟

"العنف السياسي الشامل" عنوان كتاب جديد لعالم الاجتماع الفرنسي جيروم فيري، الأستاذ المحاضر بجامعة تولوز، الذي عرفناه من خلال كتابه "خوف على المدن"‭.‬ في هذا الكتاب يطرح فيري موقف العلوم الاجتماعية من عمليات العنف المنظمة التي بدأت منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، وفي رأيه أنها قدرتها على تفسير عودة أشكال العنف الأشدّ راديكالية كالاعتداءات التي كانت باريس ضحيتها هذا العام صارت محل نظر‭.‬ أعمال العنف تلك يفضل فيري أن يسميها عنفا سياسيا بدل وصفها بالأعمال الإرهابية‭.‬ وفي رأيه أنها لا تمثل ظاهرة جديدة، بقدر ما هي أحداث تدعونا إلى إعادة النظر في المسائل الاجتماعية الأساسية‭.‬ ويتساءل هل تستطيع العلوم الاجتماعية أن تنير دربنا من جديد، وتفسر العالم وهو يتفكك ويتكوّن ؟ ذلك ما يناقشه الكتاب في كامل فصوله‭.‬

من مفارقات العولمة

مسألة الحدود ذات راهنية حارقة في الغالب، سواء ما تعلق منها بالفضاء الأوروبي أو وضع المناطق الحساسة تحت المراقبة، أو التحكم في تنقل المهاجرين، أو إقامة جدران عازلة‭.‬ في كتاب "الحدود المعولمة" ترى صابين دولان، أستاذة التاريخ المعاصر بجامعة ليل الثالثة، أن الحدود تكتنز مفارقات العولمة، فبينما كان زوالها مبرمجا عقب نهاية الحرب الباردة، صار التكثيف المعاصر للتنقل والتبادل يتلاءم بمنظومات تعزيز الحدود، التي صارت مناطق يقع فيها الفرز بين أفواج مرغوب فيها وأخرى غير مرغوب فيها، بين الممتلكات والبشر، عبر تجهيزات مادية وإدارية تشكل جدرانها الملمح الأكثر ظهورا‭.‬ وبالرغم من كونها مسجلة ضمن مناطق حدودية في خدمة الدول، فأنها تتعرض لأعمال تخريب، ما يجعل الفضاء الحدودي "منطقة رمادية" وفجوة تتمنع على السلطات القائمة‭.‬ والعمق التاريخي يسمح بفهم أفضل للنزاعات الحالية التي تنشأ حول هذا الشكل السياسي ذي التغير المستمر‭.‬

كيف يتولد التشدد

تحت إشراف التونسي المهاجر فتحي بن سلامة، المحلل النفسي وأستاذ التحليل المرضي السريري، صدر كتاب جماعي عنوانه "المثل الأعلى والقسوة، ذاتية التشدد وسياسته"، ساهم فيه ثلة من علماء النفس والمحللين النفسانيين وعلماء الأنتروبولوجيا لتحليل المنطلقات الذاتية لمسعى التشدد والمرور إلى العنف، على ضوء علم النفس الفردي والجماعي، والسريري والسياسي، بحثا عن التمفصلات التي قد ينبهر من خلالها بعض الشباب بالخطاب الحربي، الذي يسمح لهم في بعض الحالات بأن يتحولوا إلى "قتلة باسم‭...‬ "‭.‬ وهي مسارات لا تخضع لنموذج وحيد كما يدعي بعضهم في الغالب‭.‬ واختيار مقاربة هذا الموضوع الشائك عبر مسألة المثل الأعلى تسمح بقراءة الكيفية التي ينشأ بها هذا المسعى الذي يطلق الأفعال الأكثر قسوة وفظاعة من خلال تمثل وجهي الضحية والمنتقم‭.‬

ما الأحمق ؟

"في الحمق" عنوان كتيب يضم محاضرة كان ألقاها الكاتب النمساوي روبرت موزيل في فيينا عام 1937، أي سنة قبل الأنشلوس ( أي احتلال ألمانيا النازية للنمسا)، وهي من نصوصه الكبرى في نظره هو نفسه‭.‬ يقترح دراسة الحمق، معترفا منذ البداية بأن ذلك عمل صعب، لأن "تلك القوة السيكولوجية الضخمة" تتمنع على الصياغة المفهومية، والمشكل الأساس في نظره أن تحليل الحمق معناه ادّعاء الذكاء "والحال أن مثل هذا الاعتراف عادة ما يكون علامة من علامات الحمق‭.‬" ومن ثَمّ فإن صاحب "رجل عديم الخصال"، تلك الرواية الرائعة التي تناولت حماقات ذوي العقول النيرة، يصطدم بهذا الغموض البشري، ولو أنه يتوصل في النهاية إلى بعض الاستنتاجات المهمة‭.‬ هذه الثيمة كانت من محظورات الفكر الكلاسيكي، إذ كان يخشى أن تختل قواعد التأمل إذا ما وضع أمام ضده‭.‬

الضحك كوسيلة مقاومة

بعد سلسلته الوثائقية الناجحة "عيسى والإسلام" التي بُثّت مؤخرا على قناة أرتي الفرنسية الألمانية، صدرت لجيرار مورديّا رواية ضخمة بعنوان "فرقة الضحك" يأتلف فيها الخيال المجنح بالنضال الاجتماعي‭.‬ وتروي قصة مجموعة من الأصدقاء التقوا بعد تجارب حياتية مريرة، ليسترجعوا ماضيهم، ويدينوا مساوي اقتصاد السوق‭.‬ كوالسكي وبيتي المطرودان من الشركة، روسو أستاذ الاقتصاد، ديلان الشاعر الذي يعجز عن الكتابة، هورال قارئ ماركس، سوزانا الممرضة‭...‬ كلهم عاطلون عن العمل لسبب أو لآخر، وجدوا فرصة للتعبير عن استيائهم في افتتاحيات بيير رامو المحرر اللامع بمجلة "القيم الفرنسية"، وكان قد دعا إلى أسبوع عمل ذي ثمان وأربعين ساعة، وأجر دون الأجر الأدنى بعشرين في المئة والعمل أيام الأحد‭.‬ فقرروا اختطافه وحبسه في معمل لتشغيله عنوة حسبما أوصى به‭.‬ الرواية تعرية لواقع العمال والبطالة وتهافت المحللين السياسيين والاقتصاديين، وكذب الصحافيين‭.‬

صناعة النجوم

"النجوم" عنوان كتاب جديد للفيلسوف وعالم الاجتماع إدغار موران يدرس فيه ظاهرة النجومية وأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والجمالية وحتى الأسطورية‭.‬ ويتساءل كيف وفي أي ظروف ولماذا ظهرت تلك الكائنات الرائعة التي نسميها نجوما‭.‬ يتناولها موران بوصفها بضائع من جهة ومعبودة الجماهير من جهة ثانية، ربانية متسامية وبشرية قابلة للموت، ليرى الصورة التي تقدمها عن حضارتنا، ومجتمعنا وزمننا، وحتى عن أنفسنا‭.‬ وفي اعتقاده أن "الستار سيستم" الذي صنع مجد هوليود مات، ولكن نجوم الماضي تنبعث من جديد فلويز بروك وغريتا غاربو ومارلين ديتريش ومارلين مونرو وأودري هيبورن وأفا غاردنر وبيت دفيس وريتا هايوورث لا يزلن حاضرات في الذاكرة بعد أن حُزنَ حياةً باقية، تلك التي نطلق عليها الخلود‭.‬ ولا يزال عصرنا ينتج منها المزيد‭.‬

نشأة الجهاد في فرنسا

لجيل كيبل، المتخصص في جماعات الإسلام السياسي، صدر كتاب بعنوان "رعب في فرنسا، نشأة الجهاد الفرنسي"، يستعرض فيه ما عاشته فرنسا منذ تمرد شبان الضواحي الباريسية عام 2005 إلى عملية الباتاكلان هذا العام، ليبين كيف أن فشل السياسات الاقتصادية وتهميش شباب الهجرة ما بعد الكولونيالية اجتماعيا وسياسيا دفعا ببعضهم إلى التوسل بنموذج "إسلام شامل" مستوحى من السلفية للالتحاق بالقطب الجهادي الذي يريد تدمير الغرب "الكافر"‭.‬ وكان لظهور جيل جديد من مسلمي فرنسا والتحولات الإيديولوجية للجهادية دور في انبهار عدد من الشبان الفرنسيين بالمعارك في سوريا والعراق، ثم انضمامهم إلى جبهات القتال، قبل أن ينقلوا عملياتهم داخل فرنسا‭.‬ في الوقت نفسه صار صعود اليمين المتطرف وخاصة حزب الجبهة القومية يهدد بتصدع المجتمع الفرنسي الذي يواجه اليوم خطر أطراف متطرفة من الجهتين تريد أن تفرض مناخ رعب وربما حربا أهلية‭.‬

كتابة الطارئ

تحت إشراف المستشرقة الإيطالية إيلينا كيتي، والأستاذة المحاضرة بجامعة ليون الثانية توريا فيلي تولون، وأستاذة الأدب المعاصر بالجامعة نفسها بلاندين فالفور، صدر عن دار لارماتان بباريس كتاب بعنوان "ثورات الربيع العربي بين التخييل والتاريخ"‭.‬ بعد مرور خمس سنوات على بداية الحراك الاجتماعي في تونس في 17 ديسمبر 2010، تعكف مجموعة من الباحثين والباحثات من مختلف البلدان، لدراسة ما اعتبر وقتها حدثا طارئا، لم يُحسب له حساب‭.‬ والمحاولة هي ثمرة تأمل جماعي تتقاطع فيه شتى الحقول المعرفية، من الفلسفة والتاريخ والعلوم السياسية إلى النقد الأدبي والفني، للتركيز على مفهوم الطارئ وغير المتوقع من خلال الخطاب الجديد الذي وقع تداوله والتعبيرات الأدبية والفنية التي ظهرت في أعقاب تلك الثورات‭.‬

بارت وسوليرز

"صداقة رولان بارت" كتاب جديد لفيليب سوليرز يخصصه للسيميائي الشهير رولان بارت بمناسبة الاحتفال بمئوية مولده، ويروي بعد ستة وثلاثين عاما من رحيل بارت الصداقة التي جمعتهما، في نطاق اشتراكهما معا في الإيمان بالأدب كقوة ابتكار واكتشاف وتجدد وموسوعية‭.‬ ويسرد كيف كانا يلتقيان بانتظام، ويتبادلان كثيرا، ويشتركان في معارك هامة، ضدّ النزعات الأكاديمية، والارتدادات السياسية والإيديولوجية، وكيف أن بارت أنار عمل سوليرز بمقالات لم تفقد راهنيتها، فيما كان سوليرز ناشر بارت منذ عام 1964، في سلسلته التي أنشأها بدار سوي "تيل كيل" ( كما هو )‭.‬ ليؤكد أنهما كانا قريبين من بعضهما بعضا رغم اختلافهما في مباحث كثيرة، ويسترجع ما مثله لقاؤهما وما لا يزال يمثله من رهانات‭.‬ ويختتم الكتاب بنحو ثلاثين رسالة ودية ومؤثرة كان سوليرز تلقاها من صديقه بارت.

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.