لكن‭ ‬أي‭ ‬قصة‭ ‬قصيرة؟

الاثنين 2016/02/01
لوحة: عصام الباشا

للسرد مكانته وللشعر مكانته فإن كانت هناك مقارنة فلتكن بين ماضي القارئ العربي وحاضره، هنا أقول إن مكانة القصة قد ارتفعت كثيرا عند القارئ العربي المعاصر فهي التي صعدت به إلى علياء الاهتمام، وبعد أن اعتاد على رؤية الشعر جاثيا عند أقدام علية القوم، وجد القصة تتنفس معه وترافق وجيب قلبه‭.‬

***

القصة القصيرة تطورت كثيرا، فبعد أن كانت لغتها (على سبيل المثال) تقدم نفسها أنموذج جمال أمست لغة تستشرف الجمال في وعي القارئ، انتقلت من مُوصل إلى منتج، من مظلة خيال إلى واخز للخيال، اتجهت نحو الاختزال العلمي المنطقي حتى ظهرت “الدرابل” ثم نحو التكثيف حتى ظهرت “القصيرة جدا”‭.‬

***

التجريب ما هو إلا وقت مستقطع دخلت فيه كل الفنون والآداب (له حوز وفوز كما في المحكي الجنوبي) وبينما تستمر الأمور على الضفة الأخرى تتطور في أمن وسلام، نجد هناك في المقابل نصوصا تجريبية تخصّ عملية التجريب ذاتها‭.‬

السرد باق على حاله مادامت هناك حكاية يرويها راوٍ، حتى ولو التقت لغة السارد مع لغة الشاعر في منطقة محايدة‭.‬ قد تتأخر مكانة القصة درجة أو أكثر وقد تتقدم درجة أو أكثر هذا من سنن الحياة وأيضا: وتلك الأمزجة نداولها بين الناس‭.‬

***

الرواية لم تصادر القصة أو تتغلب عليها، ولكنه الظرف التاريخي فقط، الرواية تقدّم فضاء رحبا للتنفس لكنه قادر على التخلي عنك لصالح غفوة معتبرة، وهو حال لن يقاوم تقنيات الاتصال والتواصل الحديثة، تلك التقنيات ستردنا حتما إلى الومضات السريعة والإشارات المقتضبة‭.‬ سيطرة الرواية تعود إلى ظروف اجتماعية وتاريخية ومزاجية أما القدرة على التعبير عن الراهن العربي فتعود إلى براعة المبدع قاصا كان أم روائيا أم غير ذلك‭.‬

***

لكل كاتب أسبابه في اختيار لون التعبير الأدبي أو السردي‭.‬ هناك من وجد في فضاءات الرواية وفي نفسها الطويل وشخصياتها العديدة مناخه المناسب، وهناك من تماهى مع الظروف التاريخية والاجتماعية والمزاجية التي تطلب الرواية، لكن ذلك لا يعني قصورا في قابلية القصة لحمل هموم كتّابها بدليل أن القصة باقية حية ترزق‭.‬

أخيرا، أرى أن الظرف الاجتماعي والثقافي الذي بدأ يتشكل تحت قبة تقنيات الاتصال والتواصل يشي بأن المرحلة القادمة هي مرحلة القصة القصيرة ولكن أيّ قصة قصيرة ستكون؟

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.