الأسيران، المثقف والمفكر

الاثنين 2016/08/01

ثمة الكثير‭ ‬من‭ ‬الأسئلة‭ ‬التي‭ ‬يطرحها‭ ‬المثقفون‭ ‬والمفكرون‭ ‬في‭ ‬الغرب. ‬الأسئلة‭ ‬حافلة‭ ‬بالتنوع‭ ‬بشكل‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬تصنيفات‭ ‬ملونة‭ ‬مثل‭ ‬درجات‭ ‬قوس‭ ‬قزح.‬‭ ‬هذا‭ ‬ما‭ ‬يجعل‭ ‬المجال‭ ‬الثقافي‭ ‬والفكري‭ ‬ثريا‭ ‬جدا،‭ ‬ومنابره‭ ‬متنوعة‭ ‬وملونة‭ ‬بدورها‭.‬

طبيعة‭ ‬الأسئلة‭ ‬التي‭ ‬يطرحها‭ ‬هؤلاء‭ ‬تتركز‭ ‬على‭ ‬أبعاد‭ ‬ما‭ ‬يحدث‭ ‬في‭ ‬الغرب‭ ‬والعالم‭ ‬الآن. ‬

مثقفو‭ ‬الغرب‭ ‬ومفكروه‭ ‬معاصرون‭ ‬في‭ ‬قضاياها‭ ‬ونظرتهم‭ ‬للأشياء. ‬لا‭ ‬أحد‭ ‬يسأل‭ ‬أسئلة‭ ‬عبثية‭ ‬تتقصى‭ ‬التاريخ. ‬لا‭ ‬أحد‭ ‬من‭ ‬مثقفي‭ ‬بريطانيا‭ ‬مثلا‭ ‬يسأل‭ ‬لماذا‭ ‬انهارت‭ ‬الإمبراطورية‭ ‬البريطانية‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬البعض‭ ‬منهم‭ ‬قد‭ ‬عاصر‭ ‬مرحلة‭ ‬الانهيار‭ ‬هذه‭ ‬وهي‭ ‬شيء‭ ‬طري‭ ‬في‭ ‬الذاكرة‭ ‬نسبيا‭ ‬وليس‭ ‬من‭ ‬التاريخ‭ ‬السحيق.‭ ‬هذه‭ ‬الأمور‭ ‬حسمت‭ ‬في‭ ‬يومها‭ ‬وأدلى‭ ‬مثقفو‭ ‬المرحلة‭ ‬بدلوهم‭ ‬وطرحوا‭ ‬التساؤلات‭ ‬وحاولوا‭ ‬الرد‭ ‬عليها. ‬غير‭ ‬هذا‭ ‬هو‭ ‬عمل‭ ‬المؤرخين‭ ‬لا‭ ‬المثقفين‭.‬

مثقف‭ ‬الغرب‭ ‬اليوم‭ ‬أو‭ ‬مفكره‭ ‬يطرح‭ ‬أسئلة‭ ‬من‭ ‬نوع‭ ‬آخر. ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الأسئلة‭ ‬تتعلق‭ ‬بأخلاقيات‭ ‬التطور‭ ‬الراهن‭ ‬الذي‭ ‬يعيشه. ‬خذ‭ ‬أمثلة‭.‬المثقف‭ ‬يقف‭ ‬متوترا‭ ‬أمام‭ ‬التطوّر‭ ‬الكبير‭ ‬الذي‭ ‬يحققه‭ ‬الذكاء‭ ‬الصناعي. ‬المنظومات‭ ‬المعقدة‭ ‬التي‭ ‬تطورت‭ ‬مع‭ ‬تطور‭ ‬سرعة‭ ‬الكمبيوترات‭ ‬وتقدم‭ ‬القدرات‭ ‬البرمجية‭ ‬لأجيال‭ ‬المهندسين‭ ‬الجديدة،‭ ‬صارت‭ ‬تمثل‭ ‬تحديا‭ ‬أخلاقيا.

‬الأسئلة‭ ‬التي‭ ‬يطرحها‭ ‬دخول‭ ‬الذكاء‭ ‬الصناعي‭ ‬الحياة‭ ‬العملية‭ ‬كثيرة‭ ‬ومعقدة‭. ‬على‭ ‬المثقف،‭ ‬وبشكل‭ ‬أكبر‭ ‬المفكر،‭ ‬أن‭ ‬يردّ‭ ‬على‭ ‬أسئلة‭ ‬من‭ ‬نوع: ‬إلى‭ ‬أيّ‭ ‬مدى‭ ‬نسمح‭ ‬للذكاء‭ ‬الصناعي‭ ‬باتخاذ‭ ‬القرار‭ ‬بديلا‭ ‬عن‭ ‬الذكاء‭ ‬الإنساني؟‭
‬هل‭ ‬يقرأ‭ ‬الطبيب‭ ‬نتائج‭ ‬الاختبارات‭ ‬التي‭ ‬أجريت‭ ‬على‭ ‬دم‭ ‬المريض‭ ‬ليقرر‭ ‬الدواء‭ ‬أم‭ ‬يترك‭ ‬برنامجا‭ ‬ذكيا‭ ‬لكتابة‭ ‬الروشتة؟‭ ‬هل‭ ‬تقرر‭ ‬العيون‭ ‬الذكية‭ ‬التي‭ ‬تراقب‭ ‬الحدود‭ ‬بحثا‭ ‬عن‭ ‬المهربين‭ ‬وتجار‭ ‬المخدرات‭ ‬أن‭ ‬تطلق‭ ‬النار‭ ‬عليهم‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬تدخل‭ ‬بشري؟‭
‬من‭ ‬المسؤول‭ ‬إذا‭ ‬دهست‭ ‬سيارة‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬سائق‭ ‬شخصا‭ ‬في‭ ‬الطريق؟‭ ‬ما‭ ‬مصير‭ ‬العامل‭ ‬إذا‭ ‬استبدل‭ ‬بالكامل‭ ‬بمنظومة‭ ‬ذكية؟‭ ‬هل‭ ‬من‭ ‬حق‭ ‬بريد‭ ‬غوغل‭ ‬أن‭ ‬يقترح‭ ‬عليك‭ ‬إعلانا‭ ‬عن‭ ‬مسرحية‭ ‬ما‭ ‬إن‭ ‬يجمع‭ ‬ما‭ ‬يكفي‭ ‬من‭ ‬المعلومات‭ ‬عن‭ ‬اهتماماتك‭ ‬ويكتشف‭ ‬ولعك‭ ‬بشكسبير؟

على‭ ‬المفكر‭ ‬أن‭ ‬ينظر‭ ‬عميقا‭ ‬في‭ ‬أخلاقيات‭ ‬الصحة‭ ‬والطب‭ ‬والدواء‭. ‬الاكتشافات‭ ‬الطبية‭ ‬غيرت‭ ‬حياة‭ ‬العالم‭ ‬وأطالت‭ ‬الأعمار. ‬هل‭ ‬العمر‭ ‬الطويل‭ ‬شيء‭ ‬أفضل‭ ‬للبشرية‭ ‬أم‭ ‬أن‭ ‬الحياة‭ ‬اختطت‭ ‬مسارها‭ ‬منذ‭ ‬الخليقة‭ ‬لكي‭ ‬تتجدد‭ ‬وتتغير‭ ‬بدلا‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬تعلق‭ ‬بسنوات‭ ‬الكهولة؟‭ ‬

هل‭ ‬الشباب‭ ‬مسؤولون‭ ‬عن‭ ‬إعانة‭ ‬كبار‭ ‬السنّ‭ ‬لمدى‭ ‬زمني‭ ‬مفتوح‭ ‬عبر‭ ‬دفع‭ ‬حصة‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬رواتبهم‭ ‬لصناديق‭ ‬تقاعد‭ ‬الجيل‭ ‬السابق؟‭ ‬متى‭ ‬يحين‭ ‬وقت‭ ‬التقاعد؟

المفكر‭ ‬ينظر‭ ‬جديا‭ ‬إلى‭ ‬واقع‭ ‬التطور‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬وما‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يقدم‭ ‬للأطفال‭ ‬والشباب‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬المستمر. ‬هل‭ ‬نعلم‭ ‬أطفالنا‭ ‬معارف‭ ‬أعمق‭ ‬أم‭ ‬أوسع‭ ‬بعمق‭ ‬أقل؟‭ ‬الكتاب‭ ‬أم‭ ‬الكمبيوتر‭ ‬اللوحي؟‭ ‬الرياضة‭ ‬الذهنية‭ ‬أم‭ ‬الرياضة‭ ‬الجسمية؟‭ ‬تدريب‭ ‬مبكر‭ ‬على‭ ‬الكمبيوتر‭ ‬وألعاب‭ ‬الفيديو‭ ‬أم‭ ‬ورق‭ ‬وقلم‭ ‬وكتب؟‭ ‬متى‭ ‬نتوقف‭ ‬عن‭ ‬تعليم‭ ‬البالغين،‭ ‬أم‭ ‬هل‭ ‬نستمر؟

المثقف‭ ‬يسأل‭ ‬عن‭ ‬الثورة‭ ‬التقنية‭ ‬وأثرها‭ ‬في‭ ‬الثقافة،‭ ‬بكل‭ ‬أوجهها. ‬ماذا‭ ‬يحدث‭ ‬إذا‭ ‬أنهت‭ ‬الثورة‭ ‬التقنية‭ ‬وعصر‭ ‬الاتصالات‭ ‬مركزية‭ ‬الثقافة‭ ‬وكيف‭ ‬سيكون‭ ‬شكل‭ ‬المجتمع؟‭ ‬من‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬أحزاب‭ ‬يسار‭ ‬ويمين‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬بوسعنا‭ ‬الالتفاف‭ ‬من‭ ‬حول‭ ‬تغريدة‭ ‬على‭ ‬تويتر‭ ‬أو‭ ‬رسالة‭ ‬من‭ ‬فيسبوك؟‭ ‬كيف‭ ‬يمكن‭ ‬لليمين‭ ‬أن‭ ‬يصبح‭ ‬يمينا‭ ‬والكثير‭ ‬من‭ ‬ناشطيه‭ ‬من‭ ‬دعاة‭ ‬المساواة‭ ‬الاجتماعية‭ ‬كما‭ ‬يردّدون‭ ‬عبر‭ ‬الشبكات‭ ‬الاجتماعية؟‭ ‬ماذا‭ ‬تبقى‭ ‬لليسار‭ ‬غير‭ ‬التأمل‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬سحبت‭ ‬المجموعات‭ ‬المتوالدة‭ ‬آنيا‭ ‬على‭ ‬الإنترنت‭ ‬البساط‭ ‬من‭ ‬تحت‭ ‬قدميه‭ ‬وهزت‭ ‬قدرته‭ ‬على‭ ‬تأليب‭ ‬الناس‭ ‬ضد‭ ‬انعدام‭ ‬العدل؟

هذه‭ ‬قضايا‭ ‬حيوية‭ ‬ومهمة‭ ‬وتطرح‭ ‬نفسها‭ ‬كل‭ ‬يوم‭ ‬في‭ ‬الغرب. ‬وثمة‭ ‬قراءات‭ ‬متواصلة‭ ‬وناشطة‭ ‬في‭ ‬الصحافة‭ ‬ووسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬الأخرى‭ ‬وفي‭ ‬حلقات‭ ‬الإعلام‭ ‬البديل‭.‬

المثقف‭ ‬ليس‭ ‬صنعة‭ ‬محاصرة‭ ‬في‭ ‬النقد‭ ‬الأدبي‭ ‬ومراجعة‭ ‬الكتب. ‬المفكر‭ ‬ليس‭ ‬مهنة‭ ‬النقاش‭ ‬في‭ ‬القضايا‭ ‬السياسية‭ ‬والدين. ‬هذان‭ ‬عضوان‭ ‬حيويان‭ ‬في‭ ‬مشهد‭ ‬الحياة‭ ‬اليوم‭ ‬ومن‭ ‬غير‭ ‬المقبول‭ ‬أن‭ ‬نغلق‭ ‬عليهما‭ ‬حجرة‭ ‬الأدب‭ ‬والسياسة‭ ‬والدين‭ ‬ونتركهما‭ ‬هناك‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬حال‭ ‬مثقفنا‭ ‬ومفكرنا‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي‭.‬

لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬الاعتراف‭ ‬بالإحباط‭ ‬من‭ ‬الدور‭ ‬المتعثر‭ ‬للمثقف‭ ‬العربي. ‬لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬الاحتجاج‭ ‬على‭ ‬الدور‭ ‬الذي‭ ‬يضطلع‭ ‬به‭ ‬المفكر‭ ‬العربي. ‬هذان‭ ‬الأسيران‭ ‬عند‭ ‬نفسيهما‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يكونا‭ ‬أسيري‭ ‬المجتمعات‭ ‬التي‭ ‬يمثلانها. ‬هذا‭ ‬الأسر‭ ‬في‭ ‬الموضوع‭ ‬والتاريخ‭ ‬والاهتمام‭ ‬نعاني‭ ‬منه‭ ‬جميعا‭ ‬وبشكل‭ ‬يومي،‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬صفحة‭ ‬ثقافة‭ ‬لا‭ ‬اهتمام‭ ‬لها‭ ‬إلا‭ ‬النقد‭ ‬الشعري‭ ‬والأدبي،‭ ‬وفي‭ ‬كل‭ ‬صفحة‭ ‬فكر‭ ‬لا‭ ‬تهتم‭ ‬إلا‭ ‬بطرح‭ ‬الشأن‭ ‬السياسي‭ ‬والديني‭. ‬الدليلان‭ ‬اللذان‭ ‬نعتمد‭ ‬عليهما‭ ‬في‭ ‬إرشادنا‭ ‬إلى‭ ‬الطريق،‭ ‬يبرهنان‭ ‬أنهما‭ ‬لا‭ ‬يعرفان‭ ‬إلا‭ ‬قراءة‭ ‬القليل‭ ‬من‭ ‬علامات‭ ‬السير‭ ‬الإرشادية‭.‬

أعاننا‭ ‬الله‭ ‬في‭ ‬مسيرتنا

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.