صادق جلال العظم مرايا نقدية

الخميس 2016/12/01
لوحة: محمد الوهيبي

يحتوي هذا الملف على أربع مقالات نقدية لكتاب عرب تفاعلوا مع الأفكار التي طرحها صادق جلال العظم في الحوار الذي أجرته معه “الجديد” ونشر في العدد 19 منها، آب/أغسطس، تحت عنوان “لعنة التحريم”. وهي مقالات تناقش جوانب مختلفة من القضايا التي طرحها العظم في الحوار المشار إليه، والتي يمكن أن نعيد بعضها إلى طروحاته الفكرية التي قدمها على مدار نصف قرن بصدد المسألة الدينية من جهة وقضايا التفكير العلمي في مقابل التفكير الغيبي من جهة أخرى، منذ أن أصدر كتابه الإشكالي “نقد الفكر الديني” الذي أسال النقاش من حول أطروحاته، وما يزال الكثير من الحبر.

ننشر هذه المقالات عطفاً على مقالات أخرى سبقتها في حمأة وضع عربي عاصف، على منعطف من التحولات الدامية، وكذلك في ظل ظروف صحية خاصة يمر بها المفكر الذي يرقد الآن، وبينما نحن نعد لهذا العدد، في أحد مشافي برلين على إثر عملية جراحية صعبة.

و”الجديد” إذ تنشر هذه المقالات النقدية المحاورة لفكر الرجل، إنما توجه له التحية لتجربته الفكرية المديدة ولمواقفه الشجاعة في مواجهة الفكر الظلامي، متمنين له الشفاء العاجل ليواصل رحلته الفكرية ومواقفه الناقدة.

قلم التحرير

إقرأ أيضاً:

المفكر العربي وإغفال التاريخ

نقد العقل المسحور

ماذا ينتظر مثقفونا من صادق جلال العظم؟

لغة لاهوت أم لغة علم

البحث عن السيد \'س\' هل من سبيل لإنقاذ سمعة العلمانية

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.