هذا العدد

الجديد  [نُشر في 01/05/2017، العدد: 28، ص(1)]

لوحة: سعد يكن
في هذا العدد مقالات فكرية وقصص وقصائد ودراسات أدبية ويوميات ومراجعات للكتب وحوار أدبي، وملف قصص واسع من اليمن.

تنحو المقالات الفكرية في هذا العدد منحى السؤال، فهي سؤال في الفلسفة، وسؤال في النقد، وسؤال في حال المجتمعات، وسؤال في الدولة والناس، وغيرها من الأسئلة الشاغلة في حاضر الفكر والأدب العربيين.

وفي ظل انشغال العرب اليوم، لاسيما النخب المثقفة ومعها فئات غير قليلة من المتعلمين، بالأحوال والتطورات المجتمعية الداهمة في ظل تفكك دول، وانهيار أخرى، ووقوف غيرها في قلب العواصف التي تضرب المشرق العربي، والحرائق التي تشتعل ولا تخمد جزئيا إلا ليشتد أوارها وتذهب أبعد في البنى والبنيان.

أفكار تغامر، وتساؤلات تنتقل بنفسها إلى حيز السؤال الذي يريد أصحابه له أن يتعمم، لعل العقل العربي ينتج في حاضر العرب أجوبته الحضارية عن الأسئلة التي ظلت مؤجلة، وجلها شائك، بل إن بعض مشكلات العرب وجيرانهم هو غياب الأجوبة عن تلك الأسئلة المجتمعية والفكرية والحضارية الكبرى.

في ملف العدد خمس وعشرون قصة من اليمن لأجيال من المبدعين؛ كاتبات وكتاب آمنوا بالكتابة وطناً للحرية، وبالإبداع فضاء للخيال الطليق ، وبالكلمة سلاحاً في وجه الاستبداد ووسيلة لمواجهة التخلف، وشعلة لإنارة طريق الحق والجمال والحرية.

مع هذه القصص نتعرف بصورة أفضل من ذي قبل على الخيال الأدبي اليمني الحديث، ونشق طريقنا في مغامرة استكشاف ممتعة صحبة المغامرة القصصية اليمنية في زمان عاصف.

حوار العدد مع ثيودوروس غريغورياديس وهو روائي يوناني بارز له 15 عملًا ما بين الرواية والقصة القصيرة، وروايته “البحار” نالت شهرة واسعة وهي تعكس ولع الكاتب بثقافة المتوسط لاسيما رحلاته في دنيا الضفة الشرقية منه مصر وسوريا، والحوار بمناسبة ترجمة روايته الجديدة “العزّى.. ألف عاشق وعاشق”، إلى العربية وصدورها مؤخراً في القاهرة، وهي، بدورها، ثمرة رحلة ثرية في بلدان البحر المتوسط لاكتشاف الجسر الرابط بين ضفافه.

بهذا العدد تواصل «الجديد» مد الجسور مع جغرافيات الحركة الفكرية والأدبية العربية وتتقدم خطوات في مغامرتها المفتوحة بحثا عن الإبداعات المبتكرة والأفكار الجريئة، متطلعة باستمرار لأن تكون منبر المدهش والمبتكر والجريء في الفكر والإبداع.

المحرر


كاتب من تونس مقيم في باريس

مقالات أخرى للكاتب:

  • العرب في الثقافة الفرنسية
  • ماذا يتبقى من ثورة أكتوبر
  • علة العالم الجديدة
  • شجرة الزّقّوم
  • جذور الإرهاب في الشرق الأوسط
  • ماكرون ومعلّمه ريكور
  • المرأة هوس المخيال العربي الإسلامي
  • ثالثية ماكرون وما بعد السياسة
  • نظريات المؤامرة والجهل الإرادي
  • أهي‭ ‬نهاية‭ ‬اليمين‭ ‬واليسار
  • سبل‭ ‬الخروج‭ ‬من‭ ‬عصر‭ ‬الارتداد
  • الشعب والشعبوية
  • انتصار العنصرية في بلد حقوق الإنسان
  • أمراض‭ ‬اليسار
  • سلافوي جيجك وتناقضاته العجيبة
  • الدّينُ‭ ‬هُويةً‭ ‬في‭ ‬فرنسا‭ ‬العلمانية
  • بوب‭ ‬ديلان‭ ‬الكذبة‭ ‬الكبرى
  • نهاية المثقفين الفرنسيين
  • هل‭ ‬تشهد‭ ‬فرنسا‭ ‬انتصار‭ ‬الرجعية
  • كيف‭ ‬تنشأ‭ ‬ثقافة‭ ‬العنف‭ ‬في‭ ‬أوساط‭ ‬الشبيبة‭ ‬المهاجرة
  • نهاية‭ ‬الدين‭ ‬أم‭ ‬عودة‭ ‬الديني
  • العلمانية‭ ‬والاستشراق‭ ‬ومركّب‭ ‬النقص
  • نهاري الأول في المدرسة
  • فرنسا نحو حرب أهلية أم حرب تطهير
  • ثورة‭ ‬الدولة‭ ‬الإسلامية
  • الهويات‭ ‬المنغلقة
  • التطرف‭ ‬من‭ ‬منظور‭ ‬العلوم‭ ‬الإنسانية
  • ماركس والتوتاليتارية الشيوعية
  • التفكير‭ ‬النهضوي‭ ‬العربي بين‭ ‬الأمل‭ ‬والوهم
  • علم‭ ‬الاجتماع‭ ‬وتهمة‭ ‬ثقافة‭ ‬الأعذار
  • طاحونة‭ ‬الشيء‭ ‬المعتاد
  • هموم‭ ‬الفرد‭ ‬وهموم‭ ‬الأوطان
  • أسلمة الراديكالية
  • مراد وهبة والتعميم المخل بالحقيقة
  • دعوة إلى عقد اجتماعي للوفاق مع الإسلام
  • رهان‭ ‬الهوية‭ ‬الوطنية‭ ‬تأليف‭ ‬أم‭ ‬تفرقة
  • نيتشه المناهض للمنظومة
  • الطوباوية‭ ‬والجريمة‬‬
  • ميشيل‭ ‬فوكو ‬وعلاقته‭ ‬بالليبرالية‭ ‬الجديدة‭ ‬واليسار
  • العرب وانتكاس الوعي النقدي
  • الشعب والدولة والتباساتهما
  • النخبة‭ ‬والنخبوية