هذا العدد

الجديد  [نُشر في 01/08/2017، العدد: 31، ص(1)]

يضم هذا العدد من "الجديد" مقالات في الأيديولوجيا والدين والعنف والثقافة والمجتمع في ظل انفجارات سياسية ومجتمعية عاصفة ومتفجرة. وفي العدد إلى جانب النصوص الأدبية والشعرية والمقالات وعروض الكتب، هناك حوار موسع مع المفكر الفلسطيني السوري سلامة كيلة يندرج في سلسلة الحوارات التي تجريها "الجديد" مع المفكرين العرب حول الأيديولوجيا والدين والسياسة والتحولات الاجتماعية. والحوار يلقى ضوءا واسعاً على محطات من تجربة المفكر ورؤيته لواقع العرب اليوم ومآلات ما اصطلح على تسميته بـ"الربيع العربي" وقد صار شتاء دامياً، في ظل حاضر عالمي مختل الموازين، وذلك من منظور الباحث في الفكر والاقتصاد السياسي.

ملف العدد احتوى على 20 قصة قصيرة من العراق هي بمثابة أضمومة أولى من عشرين زهرة من أزهار المخيلة العراقية الحديثة، لعشرين كاتبة وكاتباً يشكلون بأعمالهم جزءاً أساسيا من التجارب التي تحتل اليوم المشهد القصصي العراقي وتلقى، في الوقت نفسه، قبولا على رقعة أوسع تشمل جغرافية الأدب القصصي العربي. نعتقد أن هذه القصص تشكل مجتمعة تجارب مشوقة في السرد، وهي يمكن أن تعكس، بالضرورة، جانباً من المستوى الذي بلغته القصة العراقية الحديثة.

سبق لـ"الجديد" أن نشرت ملفات قصصية من غير بلد عربي، كما أنها كرست عدداً ممتازا ضم قصصاً قصيرة لـ 99 كاتبة وكاتباً عربياً. وتعد المجلة، حالياً، ملفا واسعاً ومختاراً للقصة المغاربية.

في العدد أيضاً ملف آخر يضم ثلاث مقالات عربية تقرأ وتستعيد تجربة إدوارد سعيد (1935-2003) في ضوء أعماله وسجالاته الفكرية، بمناسبة مرور 14 عاماً على رحيله الذي تحل ذكراه في هذا الشهر. المقالة الأولى لخلدون الشمعة "إدوارد سعيد وثنائية الأنا والآخر". وهي دراسة متعمقة للكيفية التي تحولت معها القراءة الاستعمارية للآخر إلى ثنائية إثنية تعكس الاستعلائية الغربية نحو المختلف وفكرة القوة والإخضاع. المقالة الثانية لسعد القصاب "استعادة صورة ملتبسة بين مفكرين" تسترجع وتستجلي السجال الذي دار بين المفكرين صادق جلال العظم وإدوارد سعيد حول نظرية الأخير، انطلاقاً من النقد الذي قدمه العظم لأفكار سعيد في كتابه "الإستشراق معكوساً". المقالة الثالثة لحسونة المصباحي "إدوارد سعيد والأحكام المتجنية" تستعرض كتاباً صدر مؤخراً في باريس ويضم ثلاثة حوارات أنغلو ساكسونسة أجريت مع المفكر الفلسطيني مابين الثمانينات والتسعينات، بلور خلالها أبرز طروحاته الفكرية المتّصلة بالاستشراق والإسلام وعلاقة الشرق بالغرب، والمنفى اللغوي والجغرافي.

المحرر