26 قصة من المغرب العربي

الجديد  [نُشر في 01/10/2017، العدد: 33، ص(65)]

لوحة: معتوق أبو راوي
26 قصة لكاتبات وكتّاب من الجزائر والمغرب وتونس تغطّي مساحة من الكتابة القصصية التي تبدعها الأقلام الأدبية العربية، وتشترك في الموضوعات والاهتمامات الجمالية والتعبيرية، وطرائق السرد والتعبير، وقد تعددت وتنوعت وباتت تشكل إرثا أدبيا حديثاً لا بد للنقاد من النظر فيه قراءة وبحثا ونقداً، لاستكشاف طبيعة المغامرة القصصية العربية اليوم.

وقد سبق لـ”الجديد” أن قدمت في أعدادها السابقة ملفات قصصية كشفت عن مدى احتفاء العرب بهذا الجنس الأدبي الممتع ولكن المهمل أيضاً من قبل المؤسسات التي ترعى الأدب وتحتفي به.

ولئن كنا كرسنا عدداً كاملا من “الجديد” في سنتها الأولى لهذا الجنس الأدبي فإننا في هذا الملف وفي ملفات مقبلة سنواصل الاحتفاء به وتسليط الضوء على الإبداعات القصصية في جغرافيات عربية مختلفة لعل قيما تعبيرية وجمالية وموضوعات مشتركة يمكن الاستدلال عليها في تلك الملفات المخصصة لكتابة القصص في الثقافة العربية.

وإذ نقدم على هذا فإننا لنأمل أن يلتفت نقاد الأدب إلى هذا الجنس الأدبي لمقاربته واستكشاف ما يزخر به وما يميزه. وفي الوقت نفسه نتطلع إلى أن تأخذ المؤسسات الثقافية العربية المعنية بنهضة الأدب المبادرة للاحتفاء بفن القصة وتكريم مبدعيه.

قلم التحرير

قصص الملف:

ثلاث قصص

شجرة الزّقّوم

ريشة الغراب

شرفة الضجر

طيّارة الريح

غافية على ركبة الزمن

الجسر

فاكهة الممشى

الحذاء الأسود

الوقائع الغامضة لاختفاء المواطن أحمد البهجة

لم أعد طفلة

عدوى الحب

علبَة الرّسائل الصّفراء

اليوم السابع

مثل تفاحة مقضومة

اللحن

جناح لثغاء الأبجدية

انتظار

أحلام مؤجلة

ميت عائد من الحرب بسفرجلة

تهاويم ليلة باردة

مغلق أو خارج نطاق التغطية

سرقات صغيرة

على حافة الجحيم

صحفة من الملح

مينوش