المختصر

الجمعة 2015/05/01

الثورة والأدب


بعد كتابه "الدين والأدب العربي المعاصر- بعض ملامح نقدية"، صدر للمترجم وأستاذ اللغة العربية وآدابها بالجامعة الحرة ببروكسل كزافييه لوفين كتاب جديد بعنوان "الربيع العربي والأدب" بالتعاون مع الأكاديمية الملكية ببلجيكا. يحلل فيه نصوصا لكتاب معروفين وآخرين دونهم معرفة من مصر وسوريا ولبنان والمغرب، ليبين أن ثورات الربيع العربي فاجأت الجميع، محليين وأجانب، وأن الكتاب الذين خاضوا غمارها واجهوا صعوبة الإلمام بأحداث لا تزال جارية، وتحتاج معالجتها لسنوات أخرى من التخمر والنضج. والباحث خبير بأدبنا سبق له أن ترجم منه عدة أعمال في القصة القصيرة والرواية والشعر والمسرح لكتاب من مصر والسودان وفلسطين ولبنان وتونس، وعثر فيها على نزعة الحرية والتمرد لدى كتابها، وهي نزعة تسكن أغلبهم منذ مرحلة الاستقلال، وتدعو إلى تغيير الأوضاع الاجتماعية والسياسية، وثورة متخيلة أو واقعية تكنس الاستبداد وترسي نظاما قوامه العدل.

الأدب العربي عبر العصور

"استكشاف الأدب العربي من القرن السادس إلى اليوم" عنوان كتاب جديد لهيدي طويل أستاذة الأدب العربي المعاصر بجامعة باريس 3، تدعو من خلاله القارئ الغربي إلى اكتشاف وجه غير الوجه الذي تتداوله وسائل الإعلام بعد استفحال ظاهرة الجهادية الإرهابية، ألا وهو الأدب العربي الذي لا يزال في رأيها قارة مجهولة لدى القراء في الغرب، إذ لا يكادون يعرفون عنه في الغالب سوى حكايات ألف ليلة وليلة ومقامات الهمذاني وبعض روايات نجيب محفوظ. تستعرض الكاتبة ملامح من هذا الأدب عبر التاريخ، منذ العصر الجاهلي، ثم الأموي والعباسي إلى عصر النهضة وما تلاها، مرورا بالحقبة الأندلسية، مبرزة سعة اطلاع الأدباء على بيئتهم ورغبتهم في اكتشاف العالم وثقافاته، وتتوقف عند مظاهر التحديث في السرد العربي بعد اكتشاف الرواية والقصة القصيرة والمسرح، في المشرق والمغرب.

غربيات اعتنقن الإسلام

جديد الباحثة والإعلامية فرجيني ريفا كتاب بعنوان "مهتديات" وهي دراسة ميدانية تتبع فيها مسار إحدى عشرة امرأة تخلين عن دين آبائهن واعتنقن الإسلام، وغيرن أسماءهن من دلفين وسيسيل وصابين وإيرين إلى آسيا واجتهاد وشيماء ونعيمة... دون أن يتخذ ذلك المسار منحى متماثلا، بل كانت كل واحدة منهن مدفوعة بدوافع شخصية. وتحاول الباحثة من خلال تلك الدراسة الإجابة عن عدة أسئلة : كيف يتم أول اتصال بالإسلام ؟ ما هو المسار، الذاتي أو العام، الذي يحدد الدخول في الدين ؟ ما موقف العائلات ؟ ما علاقة الهيئات الإسلامية بمن اعتنقن الإسلام ؟ لتستنتج في النهاية أن اعتناق أولئك النسوة الإسلام لم يكن أمرا هيّنا، بل تخللته صعوبات وعراقيل على المستوى العقائدي والاجتماعي، إضافة إلى المشاكل المنجرة عن وضعهن الجديد، كمسلمات محجبات أو منقبات في مجتمع ذي أغلبية مسيحية.

عاشقة الرومي

مرة أخرى، تعبر الباحثة إيفا دو فيتراي مييروفيتش عن هيامها بجلال الدين الرومي في كتاب عنوانه "الرومي والصوفية" بوصفها هي أيضا من أتباع الطريقة الصوفية. في هذا الكتاب تستعرض سيرة الرومي الذي يعده الغربيون من أعظم شعراء المتصوفة، ويجله كثير من المسلمين في الهند وإيران وأفغانستان وتركيا بترديد أشعاره في مواسم الحج. وتبين أنه رجل عصره، ورجل كل العصور، بفضل رؤيته التي استوحاها من تجربته المعيشة، المسربلة بالبؤس، وبالعنف الذي كان مسلطا عليه، خصوصا بعد مقتل معلمه الروحي، الذي كان يحبه أكثر مما يحب نفسه. وترى أن جلال الدين الرومي (1207-1273) يظل علامة بارزة كشاعر كبير تركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية تأثيرا واسعا في العالم الإسلامي، وخاصة على الثقافة الفارسية والأوردية والبنغالية والتركية، وكمؤسس الطريقة المولوية الصوفية التي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية التي عرفت بالسماع والرقصة المميزة.

حضور العربية في الفرنسية

بعد "سفر الكلمات" لعالم المعجمية الفرنسي ألان راي، الذي جمع كنوز الشرق العربي التي أثْرَت اللغة الفرنسية منذ القدم، ومكنت أهلها من تسمية العالم بكلمات عربية المحتد، فإذا كل ما حولهم ينطق بكلام عربي، صدر مؤخرا للكاتب الجزائري المهاجر صالح قمريش "معجم الكلمات الفرنسية من أصول عربية" نكتشف فيه أن عدد الألفاظ الفرنسية من أصل عربية تفوق نظيرتها من أصل غولي (نسبة إلى بلاد الغول، فرنسا سابقا )، حيث يركز الكاتب على أربعمائة لفظة عبر أصول تسميتها وتحولاتها الإملائية واستعمالاتها القديمة والحديثة. وهي ألفاظ شملت كل حقول المعرفة، وأشياء الحياة اليومية، منذ قرون. والكتاب مزدان بلوحات حروفية من الخط العربي، ومشفوع بأنطولوجيا تضم نصوصا لكتاب فرنسيين من رابليه إلى موديانو، تبين مختلف استعمالات تلك الألفاظ العربية في الأدب الفرنسي، قديما وحديثا.

حداثة الفلسفة العربية

في كتابه الجديد "لماذا قراءة الفلاسفة العرب" وإن شئنا الدقة، لماذا ينبغي أن نقرأ الفلاسفة العرب" يركز علي بن مخلوف أستاذ الفلسفة بجامعة باريس الشرقية، المتخصص في الفلسفة العربية والمنطق، على تبين معنى انخراط فلاسفة عرب في البحث عن الحقيقة. والغاية من وضعه هي أن نقرأ فلاسفة العرب في العصر الوسيط بعيون الفلسفة المعاصرة للوقوف على تماثلات في المنهج والنظرية، وإدراجهم في التراث الإنساني وتقاليده، لأنهم عرفوا كيف يعبدون سبلا كثيرة لبلوغ الحقيقة، واشتغلوا على الدين والفلسفة دون فصل بينهما. ودون أن تكون أعمالهم مقصورة على ذلك، بل شملت مجالات كثيرة كالطب والمنطق والتاريخ، ووضعوا فيها مصنفات ساهمت في تشكل الفكر الأوروبي. وبذلك يمكن القول إن القروسطي يلتقي بالمعاصر في إطار هذا التاريخ الثري الذي هو تاريخ الإنسانية والفكر.

دعوة إلى التآخي بين الفرنسيين ومسلمي فرنسا

يحتل عبد النور بيدار موقعا هاما في الساحة الثقافية الفرنسية كأستاذ جامعي ومكلف بمهمة في وزارة التربية وعضو في مرقب اللائكية ومؤلف متخصص في الشؤون الإسلامية ومنتج لبرنامج "ثقافات الإسلام" في إذاعة فرنسا الثقافية خلفا للراحل عبد الوهاب المؤدب. بعد حضوره اللافت في المنابر الإعلامية كمحلل لانحراف بعض الشباب وتطرفهم الذي أدى إلى عملية شارلي، ورسالته المفتوحة إلى العالم الإسلامي التي تابعها أكثر من مليوني قارئ على الإنترنت، نشر مؤخرا كتابا بعنوان "دفاعا عن الأخوة" دعا فيه إلى استثمار زخم الأخوة التي تجلت في مسيرة التنديد بعملية شارلي هبدو المرور من الدفاع الذاتي إلى النقد الذاتي، سواء بالنسبة إلى المثقفين والسياسيين الفرنسيين أو مسلمي فرنسا الذين ينادون بـ"عدم الخلط" والحال أن الوحش الإرهابي خرج من الجسد المريض للإسلام. ويلح على التعاون حتى لا يكون العنصر الثالث من شعار الجمهورية، أي الأخوة، غير ذي معنى.

وجه الإسلام المنفتح

"لحظات صوفية" هو آخر كتاب للراحل عبد الوهاب المؤدب، الذي نذر حياته للتعريف بالجانب التنويري في الثقافة الإسلامية، سواء من خلاله برنامجه في إذاعة فرنسا الثقافية، أو مقالاته ومحاضراته، أو مؤلفاته التي تراوحت بين الإبداع والدراسة. يكشف المؤدب، في هذا الكتاب الذي صدر بعد وفاته، وجه الإسلام المنفتح على الآخر، وعلى الكوني، وفسحه مجال القول والإبداع للذكر والأنثى على حدّ سواء، فهو يستحضر كتابات كبار المتصوفة مثل ابن عربي وجلال الدين الرومي ورابعة العدوية، ليأخذ القارئ في رحلة إلى عالم التصوف، حيث جمال الطبيعة وجمال الفكر، رحلة روحانية داخلية يرج فيها المتصوفة الضيق ويسبرون السرمدي. كتاب ينبني على فصول أشبه بحكايات مستقلة بعضها عن بعض، مزدانة بلوحات خطوطية للفنان العراقي حسن المسعودي، وأشعار ترجمها المؤلف بأسلوب يعكس عمق ثقافته واتسع أفقه.

تاريخ المتوسط الإسلامي في العصر الوسيط

يعتبر فرنان بروديل الحضارة الإسلامية واحدة من كبرى الحضارات المتوسطية، ولكن دورها في تنامي التبادل التجاري في حوض المتوسط خلال قرون كان دون ذلك. وقد جاراه في هذا الرأي كل المؤرخين الذين تناولوا البحر المتوسط في العصر الوسيط، وعدوا بحّارة الإسلام مجرّد قراصنة، لا غاية لهم سوى السلب والنهب. في كتابه "بحر الخلفاء- تاريخ المتوسط الإسلامي من القرن السابع إلى القرن الثاني عشر"، يقترح المؤرخ كريستوف بيكار، الأستاذ بجامعة الصربون والمتخصص في العصر الوسيط، قراءة تاريخية مغايرة للفضاء المتوسطي في ذلك العصر، استنادا إلى الوثائق والمخطوطات الغزيرة التي تركها العرب، والمواقع الكثيرة التي لا تزال تحمل بصمتهم. ويبين أن الخلفاء والعلماء لم يهملوا الفضاء البحري، فبينما كان البحارة والتجار والمحاربون يجوبون ضفافه، كان الرحالة يعدون الخرائط والموسوعات، بوصف المتوسط فضاء للجهاد في نظر الخلفاء.

ناصر، الضوء والظل

"ناصر، النسر المصري" لجلبير سينوي ليس كتاب سيرة تاريخية بالمفهوم العلمي للكلمة، بقدر ما هو استعراض يغلب عليه الجانب الذاتي لجوانب من حياة شخصية كان لها وزنها الإقليمي والدولي، فالكاتب لا يخفي إعجابه بجمال عبد الناصر، رغم أنه لا يخفي أيضا الكوارث التي خلفتها سياسته. يستعرض ناصر في أوجه عديدة : فهو من جهة الجندي البطل المحارب في فلسطين عام 1948، والوطني الذي وضع حدا عام 1952 لسبعين سنة من الاحتلال البريطاني، والقومي الذي تحدى الغرب عام 1956 بتأميم قناة السويس. ومن جهة ثانية هو مبتدع المخابرات الشبيهة بستازي في ألمانيا الشرقية، ومخطط الاشتراكية البيروقراطية التي أنهكت الاقتصاد، ورجل حرب الأيام الستة والعار الذي لا يمحى. يقول سينوي : "أردت بوصفي مؤرخا وروائيا، أن أسرد مختلف أوجه الريس الذي كان ينقل صوت العرب جميعا عبر العالم. ضوؤُه وظله، النسر المصري والحلم المتكلّس."

حقائق حروب أمريكا

"إعادة انتشار" أو "نهاية مهمة" في ترجمته الفرنسية، هو عنوان مجموعة قصصية لافتة للأمريكي فيل كلاي المجند في الحرب على العراق، ليس لقيمتها الأدبية فحسب، وإنما أيضا لجرأتها في الكشف عن دور أمريكا في نشر الدمار في العالم منذ قيامها. اثنتا عشرة قصة تصور الجوانب المظلمة للتدخل الأمريكي في العراق، وتحلل مجمل التناقضات التي رافقته، وتصور "قلب الإنسان في نزاع مع نفسه" حسب عبارة فوكنر، فتقدم الجندي الأمريكي لا كبطل مغوار جاء ينقذ العرب من طاغية ويهبه الديمقراطية على طبق من ذهب، بل كإنسان موزع بين الموت والنجاة، فالحرب لا تخلف إلا الدمار، المادي والنفسي، فلا استقامة ولا فضيلة عند كتابتها، لذلك ينبغي تصويرها من جهة الشر والرذيلة، سيديها المطلقين كما يقول تيم أوبريان. فلا أحد ينجو من الحرب، حتى الأحياء. الباقون يستضيفون عدة قبور، ولا عزاء لهم إلا قصة يكتبونها.

زفرة المحاربين

منذ أكثر من ثلاثين سنة وفرنسا في حالة سلم، ولكن جنودها لا يزالون يموتون تحت رايتها، دون أن يخوضوا حربا. هذه المفارقة تحتل مركز الثقل في كتاب "كلمات جنود، الفرنسيون في حالة حرب" لهوبير لورو وأنطوان صباغ، وفيه مزج بين شهادات مجندين وبعض الإيضاحات التاريخية، وفيه أيضا تساؤل عن جدوى هذه الحروب التي لا تقول اسمها. فالجنود يعرفون أن رئيس الدولة هو قائد القوات المسلحة، ولكنهم لا يعرفون من أجل ماذا تجرد فرنسا سيفها. من أجل حقوق الإنسان أم لحماية مدنيين أم لمقاومة الإرهاب أم باسم المجتمع الدولى أم دفاعا عن مصالح فرنسا غير المعلنة ؟ فليس شيء أقسى على الجندي من أن يجهل لأي سبب يغامر بحياته، وليس شيء أقسى على بلد من أن يجهل لماذا تصلح جيوشه. فالجندي الفرنسي كما يقول الكاتبان لا يدافع عن وطن أو تراب بل عن تصور غائم للنظام الدولي

كاتب من لبنان مقيم في باريس

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.