المختصر

الخميس 2015/08/20

غروب الحضارة الغربية

"حضارات‭.‬ الغرب وبقية العالم" كتاب جديد للاسكتلندي نيال فرغوسن المتخصص في التاريخ الاقتصادي، يصور فيه تقهقر الحضارة الغربية بعد أن أخذت عنها الدول الناهضة كالصين والهند واليابان وسواها الأسس الستة التي ابتدعها الأوروبيون في القرن السادس عشر ثم تعممت في كامل أنحاء الغرب، ونعني بها : التنافس الحر الذي يدفع كل واحد إلى تبني النموذج الأكثر نجاعة وتطويره بلا انقطاع‭.‬ العلم‭.‬ سيادة القانون الذي يحمي بالأساس حق الملكية‭.‬ الطب الذي أطال معدل الأعمار وطور النمو الديمغرافي في بلاد الغرب‭.‬ مجتمع الاستهلاك‭.‬ وأخيرا أخلاقيات العمل والنزوع إلى الادخار والاستثمار‭.‬ كل هذه العناصر نقلتها الأمم الأخرى واستفادت منها في تطوير العلوم ونمط العيش وبناء اقتصاد قوي صار يهدد اقتصاديات الدول الغربية، أوروبا والولايات المتحدة معا، بالانحسار‭.‬ ويعبر الكاتب في نوع من المرارة بقرب انتهاء الهيمنة الغربية على بقية العالم‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

الإنسان بضاعة

في كتابها الجديد "الجسد - السوق" أو تسويق حياة الإنسان في عصر الاقتصاد الإحيائي، تشرح عالمة الاجتماع الكندية سيلين لافونتين كيف صار جسم الإنسان مصدر قيمة مضافة من نوع جديد، بعد أن تحول إلى قطع غيار معروضة لمن يدفع، فدمه وأنسجته وبويضاته وخلاياه وكلاه وكل جزء فيه تسوق كما تسوق البضائع في مختلف أنحاء العالم، خصوصا بعد أن توصل العلم إلى طرق حفظها في بيئة مصطنعة‭.‬ كتاب يسلط الضوء على الرهانات الإبستيمولوجية والسياسية والأخلاقية لهذا الاقتصاد،‭.‬ من ذلك مثلا أن الحصول على أنسجة بشرية تنشرها الصناعة الطبية الإحيائية والدعوة الشاملة للتبرع بالأنسجة والبويضات والخلايا أو عينات من الحمض النووي DNA تخفي منطق استحواذ وبراءة اختراع‭.‬ كما أن صناعة الإنجاب تقوم على استغلال جسد المرأة، من تجارة الأمشاج إلى إنتاج أجنة فائضة عن الحاجة‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬

كيف تصنع الشعوب أعداءها

جديد السيميائي والفيلسوف والروائي الإيطالي إمبرتو إيكو كتاب بعنوان "صناعة العدو"، بمعنى كيف نصنع لنا عدوا، يسائل فيه كيف تجد المجتمعات المعاصرة نفسها مضطرة إلى تحديد علاقتها بخصم، ويلاحظ استعمال الكليشيهات نفسها لخلق صورة عمن تريد عداءه، سواء تجاه الهراطقة أو اليهود أو المسلمين‭...‬ فتبدع للغريب المختلف مثالب تسهل عليها تسويغ كرهها إياه‭.‬ فحسب الآخر أن يكون مختلفا في لون البشرة أو اللغة كي تحشد العداوة ضده، تماما كالإغريق الذين كانوا يصفون من يتحدث بلغة غير لغتهم بالبرابرة‭.‬ مسألة أخرى تساعد على صنع العدو هو الفضاء الجغرافي الذي يقع تخطي حدوده، أي عندما يقدم الآخر إلى بلدك، وهي في رأيه أهم من الاختلاف نفسه، فقبائل الإسكيمو لا تعاني من العنصرية رغم أنها مختلفة من حيث اللغة والسحنة والأعراف والتقاليد، لأنها تلزم مناطق لا تتخطاها‭.‬ وفي رأيه أن الحضارة والثقافة هما اللتان يمكن أن تغيرا النظرة إلى الآخر وتجعل الاختلاف أمرا محمودا‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

عزة النفس والنرجسية المفرطة

"حفل الأناءات" عنوان كتاب للطبيب والمحلل النفساني الفرنسي لوران شميت، ويتناول من زاوية التحليل النفسي تضخم الأنا في المجتمعات الغربية المعاصرة‭.‬ وبعد أن يبين الفرق بين الأنا والنرجسية ويبين أنهما من طبيعة البشر حتى الأسوياء منهم، يركز تحليله حول ما صار في رأيه حالة مرضية، تولدت من طغيان الفردية التي لم تعد تعمل لصالح المجموعة بل لفائدة مصالحها الضيقة، ومن تطبيق المجتمع الغربي المادي لنظرية داروين القائلة بالبقاء للأصلح‭.‬ لكي أبقى لا بد أن أكون الأفضل، ولكي أكون كذلك لا بدّ أن أكون فوق الآخرين‭.‬ وفي رأيه أن المجتمع الغربي، الذي بات يفتقد للمثل العليا والمشاريع الكبرى والغايات الإنسانية النبيلة، انكفأ على نفسه في نوع من الأنا النرجسية المكتفية بالحدّ الأدنى، حيث الرهانات لا تتعدى الاستهلاك أو التواجد في عيون الآخرين‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬

المال حلاّل الأقفال

يقال عادة إن المال لا يستطيع أن يشتري كل شيء، ولكن الأمريكي ميخائيل صندل أستاذ الفلسفة السياسية بجامعة هارفارد يرى العكس‭.‬ انطلاقا من ملاحظاته لتحولات المجتمع الأمريكي، حيث المدارس تكافئ بالمال الطلبة المتفوقين، والمصانع تكافئ بالمال أيضا العمال الذين يبذلون جهدا للمحافظة على صحتهم، والأثرياء لا يدفعون كي يتجنبوا الوقوف في الطوابير مثل عامة الناس، وعامة الناس تدفع لمن هم دونهم كي يرابطوا أمام المستشفيات ينتظرون الدور عوضا عنهم‭.‬ بالمال صار الإنسان قادرا على شراء كل شيء، حتى القيم والذمم‭.‬ يصح ذلك على الأفراد مثلما يصح على الشركات والدول‭.‬ فالشركات تدفع أموالا طائلة لحكام العالم الثالث كي يقبلوا بتلويث بيئتهم، وحتى بقتل شعوبهم بأدوية منتهية الصلاحية، والدول تدفع للهيئات العلمية هبات سنية كي تغمض عيونها عن خرقها اتفاقيات الحد من انتشار الغازات‭.‬ الكتاب عنوانه "ما لا يستطيع المال شراءه" ويحتل موقعا متقدما في قائمة الكتب الأكثر مبيعا‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

على خطى بودلير

"قرن بودلير" هو عنوان كتاب للشاعر الفرنسي الكبير إيف بونفوا، تتبع فيه مسار شاعره المفضل، ويبين كيف قابل صاحب "أزهار الشر" مسألة وجود الخالق، ولما اقتنع بعدم إيمانه، برز سؤال محدد سوف يمنح الشعر وظيفة وأهمية جديدتين‭.‬ هل ينبغي التفكير في تجاوز فكرة الكينونة بلفظية ما فوق الطبيعة ؟ وكيف يتم تحويل العلاقة بما هو إنساني بذلك التجاوز ؟ يتوقف بونفوا عند التناقضات التي كان بودلير يتخبط فيها، ويستنتج أن القرن التاسع عشر من هذه الزاوية لم يكن عصر ميشليه وماركس ونيتشه أو فرويد فقط بل كان أيضا قرن بودلير‭.‬ لأنه إذا سلمنا كما يقول بموت الربّ، فلم يبق حينئذ غير الشعر للإجابة إجابة مجدية عن الحاجة إلى الحفاظ على شعور بالتسامي والتجاوز‭.‬ فاختلال الديني في نظره يجعل بالإمكان تميز الشعر في اختلافه، الشعر في ماهيته‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬

ثورة لم تكتمل

"تونس، الثورة التي لم تكتمل" هو العنوان الذي اختارته دار "لوب" الفرنسية لحوار طويل مع الفيلسوف والأنتروبولوجي التونسي يوسف الصدّيق، الذي برز منذ سقوط بن علي كمفكر تنويري يقارع بالحجة المستقاة من كتاب الله وحديث نبيه وسير الأولين وكتب التاريخ الإسلامي الفكر الرجعي الذي حاول إخوان النهضة فرضه عبثا على التونسيين لتغيير طبيعة المجتمع‭.‬‬‬

في هذا الحوار الذي أداره الصحافي الفرنسي رينو جيرار يركز الصديق على التنكر لشباب الثورة الذين لم يجنوا سوى الإصابة برصاص الصيد، ويحلل الخطاب السلفي التكفيري الذي غذت النهضة حضوره، وكان من نتيجته انخرام الأمن وزوال الطمأنينة وتردي الأوضاع الاقتصادية إلى شفير الهاوية‭.‬ ‬‬

إخوان النهضة ركبوا ثورة لم يشاركوا فيها بنشب، ثم حازوا السلطة بترغيب ضعفاء الحال في الجهات المحرومة بالتنمية والتشغيل وبعث المشاريع وإقامة بنية تحتية متطورة، ثم أخلفوا الوعد ونكثوا العهد، وسعوا إلى مراجعة حقوق المرأة‭.‬ ‬‬

طبائع الاستبداد

"الاستبداد في العالم العربي" كتاب يضم محاضرات ساهم بها كتاب وباحثون وجامعيون مثل لويس مارتينيز وميشيل كامو وتوفيق أكليكندوس وآسيا بوطالب وجان نويل فيرييه وبنيامين ري في ندوة حول الاستبداد لدى العرب المعاصرين نظمها مركزالدراسات والتوثيق الاقتصادية والتشريعية والاجتماعية‭.‬ وتركزت المداخلات حول الاستبداد كمدخل لتبين أصول الطغيان منذ الإغريق، ومفهوم إجرائي لدراسة المجتمعات العربية اليوم، في ظل أنظمة أغلبها شمولي استبدادي، وهو ما يفسر ثورات الربيع العربي‭.‬ ‬‬‬‬

وإذا كان بعضهم قد عزا الظاهرة إلى عقلية لها فهم مخصوص بطبيعة الحكم، وعاد بها إلى جذورها التاريخية، فإن البعض الآخر كشف عن تصلبها في عصر صارت المجتمعات الراهنة التي انخرطت في العولمة وأخذت بأسباب الثورة الرقمية تتوق فيه إلى الديمقراطية، فيما طرح آخرون مسألة العنف بوصفها أقصى أطوار الاستبداد‭.‬ ‬‬

حكايات من كراتشي

“ليس للعالم نهاية” هي باكورة الكاتب الباكستاني الشاب بلال تنوير، أستاذ الأدب بجامعة لاهور، الذي لم ينشر قبلها سوى قصص متفرقة في الصحف والمجلات‭.‬ الرواية تتغنى بمدينة كراتشي التي لا يريد البطل أن تختصر في أعمال العنف التي تمزق أوصالها‭.‬ يحاول لملمة مفردات تلك المدينة، بعيدا عن المظاهر البادية للعيان اليوم، ليستعيد عالما مدهشا قبل الأسلمة الطالبانية وقبل القنابل الموقوتة والأجساد المفخخة، من خلال شخوص من أجيال مختلفة يلتقون في حافلة تقودهم من وسط المدينة إلى شاطئ البحر، يتناوبون على سرد قصة حياتهم‭.‬ تلك القصص التي يرويها الأب الساحر، والتلميذ النادم، والرفيق الشاعر سوخنزا، وزعيم العصابة العاشق، وراوي المغامرات الخائبة، تجعلهم يحسون أنهم قريبون من بعضهم بعضا‭.‬ يقول الكاتب : “عندما نروي حكاية لشخص ما، ينتابنا إحساس بأننا في عالم واحد‭.‬”‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

سياسة فرنسا العربية

في “الجمهورية الخامسة والعالم العربي” يتناول إينياس دال مراسل وكالة فرانس بريس ببيروت سابقا والصحافي بجريدة لوموند دبلوماتيك” السياسة الفرنسية في العالم العربي، التي زالت باندلاع حرب الجزائر والعدوان الثلاثي وتزويد إسرائيل بالتكنولوجيا النووية‭.‬ ثم عادت تدريجا مع عودة شارل ديغول الذي قدم للعرب مع استقلال الجزائر طريقا ثالثة بين مساندة واشنطن اللامشروطة لإسرائيل ودعم موسكو للأنظمة الاشتراكية‭.‬ ولكن جورج بومبيدو هو أول من تحدث عن “الحقوق المشروعة” للفلسطينيين عام 1973‭.‬ ثم تناوب وزراء كبار مثل ميشيل جوبير وكلود شيسون وروبير فدرين وألان جوبي على دعم ذلك الطرح دون أن يكون لفرنسا ولا لأوروبا وزن في حل القضية الفلسطينية، قبل أن يقتفي ساركوزي خطى واشنطن وينحاز بدوره إلى إسرائيل‭.‬ والكاتب لا يكتفي بتحليل أسباب العجز الفرنسي، بل يبين أن علاقتها بالعرب قامت على المصالح وحدها دون اعتبار مدى احترام شركائها لحقوق الإنسان‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

حروب البحر الأحمر

“عرش عدوليس” كتاب ممتع للمؤرخ الأمريكي غلين بوويرستوك يغوص في تاريخ أدوليس المرفأ الرئيس لمملكة أكسوم (أثيوبيا حاليا)، الذي شهد ازدهارا في القرن الرابع قبل الميلاد، استمر حتى القرن العاشر بعده، ليصور الصراعات التي كانت تدور على ضفتي البحر الأحمر قبل مجيء الإسلام‭.‬ وخصوصا الحرب التي دارت بين مملكتين: حِمير اليهودية في جنوب شبه الجزيرة العربية، وأكسوم المسيحية، وهي حرب دينية وسياسية في الوقت نفسه، حيث وقفت فارس في صف حمير، فيما استعانت أكسوم ببيزنطا رغم اختلاف مذهبيهما المسيحيين‭.‬ ويبين أهمية المنطقة منذ القدم، وعلاقة المتصارعين بملكة سبأ، راصدا موازين القوى قبيل بزوغ فجر الإسلام، حيث ساد التوازن بين اليهود والفرس من جهة، والبيزنطيين والأثيوبيين من جهة أخرى‭.‬ أما العرش فهو صغير الحجم، مصنوع من المرمر، كان ملوك أثيوبيا يستعملونه لعبادة أحد الآلهة قبل اعتناق المسيحية أو التعبير عن فرحة النصر‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬

الباحثة عن اللذة

رواية المغربية ليلى سليمان “في حديقة الغول” شدّت انتباه النقاد‭.‬ أولا لأن كاتبتها عربية شابة حسناء‭.‬ ثانيا لأنها تتناول ثيمة الجنس بجرأة‭.‬ وقد نظروا إليها من زاوية المرأة العربية المتمردة على التقاليد، خصوصا في هذا الظرف الذي اجتاحت فيه التيارات الإسلاموية المتشددة فضاءات كثيرة، وطغا الفكر التكفيري الذي حكم على المرأة أن تعيش وراء أسوار شيدتها العادات والتقاليد‭.‬ تصور الرواية الحياة المزدوجة التي تعيشها أديل روبنسون، وهي زوجة طبيب جراح، وأم لطفل صغير، وصحافية مكلفة بتغطية أسفار الوزراء في أفريقيا‭.‬ هذا المرأة الشابة لا تقنع بهذا النوع من السعادة الزوجية التي تعيشها، فتقرر خيانة زوجها بخوض تجارب جنسية، مع الوزارء، ومرافقيهم، والمكلفين بحراستهم، ليس لرغبة تسكنها، وإنما للظروف التي تعيش فيها تلك المغامرات، واستحلاءها رؤية أقنعة الرجال وهم ينشدون اللذة، وتمتعها بالأوضاع غير المألوفة.

كمال‭ ‬بستاني‬‬

كاتب‭ ‬من‭ ‬لبنان‬‬‬‬

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.