هذا العدد

الجديد  [نُشر في 01/06/2015، العدد: 5، ص(1)]

لوحة: حسين جمعان
يحتفي هذا العدد الممتاز بأدب القصة القصيرة العربية، وذلك من خلال 199 قصة قصيرة لـ 99 كاتبة وكاتبا من 15 بلدا عربيا هي:

مصر، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن، اليمن، السعودية، الامارات، المغرب، تونس، الجزائر، السودان، سلطنة عمان، الكويت.

ساهم في جمع هذه القصص فريق من النقاد والكتاب الذين يتحلقون من حول مجلة "الجديد"، ولا يكتفون برفدها بنتاجاتهم الأدبية والنقدية، ولكن يمدونها، أيضا، بنصوص وكتابات لزميلات وزملاء لهم، فلهم الشكر، دائماً، على حماستهم الكبيرة لهذا المنبر العربي الجامع. إيمانهم بما يمكن أن تلعبه "الجديد" من دور محوري في حياة الثقافة العربية سيبقى، باستمرار، مصدر اعتزازنا بهم. وهو يحضنا على بذل جهود أكبر للإحاطة بما يستجد هنا وهناك من إبداعات وأفكار جديدة يجود بها حملة الاقلام العرب في مشرق عالمنا العربي ومغربه، وكذا في ديار الهجرة وأماكن اللجوء والمنافي التي لم تعد تحصى، ولا أهلها يحصون.

بهذا العدد الخاص تفتتح مجلة "الجديد" أولى أعدادها الممتازة التي من المنتظر أن تتوالى لتتضمن خلال سنتها الأولى عددا آخر سسيخصص لأدب اليوميات والسيرة الذاتية ويتضمن يوميات، وافكاراً حول هذا الأدب. ونعتبر هذا الإعلان، هنا، دعوة للكاتبات والكتاب للمساهمة في هذا العدد، وإرسال كتاباتهم إلى "الجديد" خلال مدة أقصاها مطلع تموز/يوليو.

آثرنا في هذا العدد أن تقتصر صفحاته على نشر القصص، فلم نقدم لها نقدياً، ولا نحن سلطنا عليها ضوء النقد، تاركين هذه المهمة وهذا الجهد لعدد قادم يحتوي على ملف خاص يضم شهادات أدبية من كاتبات وكتاب، ودراسات وأبحاث حول هذا اللون الأدبي في اللغة العربية، فضلا عن نقود من جوانب متعددة للقصص المنشورة في هذا العدد.

المحرر


كاتب من سوريا

مقالات أخرى للكاتب:

  • 5 قصص