• الملف

    سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد
    كانت المرأة دائما حاضرة بقوة في السينما العربية، سواء كشخصية رئيسية في الأفلام كما تجسّدها الممثلة، أو وراء الكاميرا كسينمائية: مخرجة، مصورة، ...
  • الملف

    سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد
    تعدّدت أشكال وأنماط النساء المختلفة التي قدمتها السينما المصرية، والتي تغيّرت ملامحها وتبدّلت بمرور الوقت طبقا للقضايا المثارة في الفترة ...
  • الملف

    سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد
    في 1985 نشرت فنانة الرسوم المتحركة آليسون بِكدِل إحدى حلقات سلسلتها “دايكس تو واتش آوت فور” Dykes to Watch out ...
  • الملف

    سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد
    اقترانا بتحول الرؤية للمرأة وفقا لنضالات الحركات الفكرية والحقوقية التي نشرت فكر التحرر والمساواة، استطاعت المرأة منذ السبعينات في أوروبا ...
  • الملف

    سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد
    من بين كل سينمات البلدان العربية، تكاد تكون السينما التونسية هي الأكثر احتفاءً بقضايا المرأة ووضعها ومعاناتها داخل مجتمع عربي ...
  • الملف

    سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد
    في عام 2010، نظمت “رئاسة منظمة المرأة العربية”، يوم 27 أكتوبر، على هامش الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان قرطاج السينمائي، ندوة ...
  • الملف

    سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد
    عزيزتي الأنثى، تحية خالصة؛ لم يحفزني لكتابة هذه الرسائل سوى جملة تتردد معي كبوصلة دائمة “ليس في وسعك انتظار الحب ...
  • الملف

    سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد
    حين عرض فيلم “الزين اللي فيك” للمخرج المغربي الفرنسي نبيل عيوش في فرنسا عام 2016، لقي الترحيب والاستحسان خلافا لما حصل في ...

الملف

سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد

سينما المرأة العربية

كانت المرأة دائما حاضرة بقوة في السينما العربية، سواء كشخصية رئيسية في الأفلام كما تجسّدها الممثلة، أو وراء الكاميرا كسينمائية: مخرجة، مصورة، ...

الملف

سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد

“سينما المرأة” أم “السينما التي تصنعها المرأة“

تعدّدت أشكال وأنماط النساء المختلفة التي قدمتها السينما المصرية، والتي تغيّرت ملامحها وتبدّلت بمرور الوقت طبقا للقضايا المثارة في الفترة ...

الملف

سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد

نافذة مُشرعة على جدار إسمنتي

في 1985 نشرت فنانة الرسوم المتحركة آليسون بِكدِل إحدى حلقات سلسلتها “دايكس تو واتش آوت فور” Dykes to Watch out ...

الملف

سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد

سينما المخرجات بالمغرب

اقترانا بتحول الرؤية للمرأة وفقا لنضالات الحركات الفكرية والحقوقية التي نشرت فكر التحرر والمساواة، استطاعت المرأة منذ السبعينات في أوروبا ...

الملف

سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد

نظرة ذكورية أم سينما نسوية.. السينما التونسية وقضايا المرأة

من بين كل سينمات البلدان العربية، تكاد تكون السينما التونسية هي الأكثر احتفاءً بقضايا المرأة ووضعها ومعاناتها داخل مجتمع عربي ...

الملف

سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد

سينما المرأة العربية.. التاريخ، المصطلح، القضية

في عام 2010، نظمت “رئاسة منظمة المرأة العربية”، يوم 27 أكتوبر، على هامش الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان قرطاج السينمائي، ندوة ...

الملف

سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد

رسائل إلى الكاميرا الأنثى.. نظرات في الثيمة

عزيزتي الأنثى، تحية خالصة؛ لم يحفزني لكتابة هذه الرسائل سوى جملة تتردد معي كبوصلة دائمة “ليس في وسعك انتظار الحب ...

الملف

سينما المرأة صورة المرأة في السينما العربية: من الاستحواذ إلى الاسترداد

مظلومة ولكن متمردة

حين عرض فيلم “الزين اللي فيك” للمخرج المغربي الفرنسي نبيل عيوش في فرنسا عام 2016، لقي الترحيب والاستحسان خلافا لما حصل في ...




الأعداد السابقة