تحرير العقل

حوار على حوار

الجديد  [نُشر في 01/12/2015، العدد: 11، ص(67)]

هنا في هذا الملف تنشر الجديد مقالات سجالية تناقش مراد وهبة في طروحاته وأفكاره حول الأصولية والعلمانية والفلسفة ورجل الشارع وقضايا أخرى إشكالية يطرحها ويناقشها في حواره مع «الجديد».

مسائل مختلفة ومن زوايا نظر متعددة، يناقشها المشاركون في السجال وهم: أبو بكر العيادي (تونس)، خلدون الشمعة (سوريا)، خطار أبو دياب (لبنان)، ابراهيم الجبين (سوريا). ويتمحور النقاش والجدل حول مسائل مختلفة، ومن زوايا نظر متعددة. فيباشر المشاركون قراءة طروحات المفكر في محاولة لتفكيك ونقد مسائل نظرية يقاربها، وأمثلة يستعملها في قراءته للظواهر والوقائع الراهنة، أكانت تلك التي تفجرت بسببها الانتفاضات العربية، أو تلك التي راجت معها أو نجمت عنها، وعلى رأسها ما يعتبره وهبة انفلاتا أصوليا يريد أن يهيمن على الحياة العربية، ويشترك في مقارعته مع المفكر عزيز العظمة الذي يسميه بدوره «الصعود الأصولي»، ويشتركان معاً في اعتباره كارثة زمننا، ولا شفاء منه إلا بإصلاح ديني حقيقي ، بل وبفصل الدين تماماً عن الدولة.

«الجديد» تترك باب الرد مفتوحاً أمام اصحاب النصوص المقروءة، وتدعو في الوقت نفسه حملة الأقلام العرب إلى المشاركة في هذا السجال على صفحات اعدادها المقبلة، فالملف الفكري في «الجديد» ليس عملا من اعمال المناسبة، ولكنه فعل نقدي مفتوح على التعددية في الرأي والجرأة في التفكير.

قلم التحرير