المختصر

الجديد  دنيا الزبيدي [نُشر في 01/06/2017، العدد: 29، ص(150)]

الحرب‭ ‬اللبنانية‭ ‬قادمة

«الحرب قادمة: بين ماضي وحاضر العنف في لبنان» (2017) هو من تأليف سامي هرماز الذي يدرس الأنثروبولوجيا في جامعة الشمال الغربي في قطر. اتفاقية السلام المبرمة على إثر الحرب الأهلية اللبنانية لم تعالج كل أسباب الحرب ولا عوقب الفاعلون الأساسيون. تم اعتبار الحرب على أنها حرب من الماضي لكن لبنان مازال يشهد العنف السياسي. ويجادل سامي هرماز في كتابه «اولحرب قادمة» أن السياسيين تركوا العنف يستمر ويبين كيف يعيش الناس مع العنف من خلال المحادثات والممارسات والتجارب وكيف يجدون الاستقرار في زمن تلفه الضبابية. يفحص هرماز السنوات المضطربة بين 2006 و 2009 وكيف أن الناس لا ينسون الذكريات السيئة وكيف يؤثر ذلك على مستقبلهم..

الحياة‭ ‬اليومية‭ ‬في‭ ‬إيران

«حيوات هشة: الانتظار والأمل في ايران» (2017) بقلم شهرام خسروي الأستاذ الجامعي لمادة الأنثروبولوجيا في جامعة ستوكهولم . وهو مؤلف »شباب ومتمرد في طهران» و»المسافر غير الشرعي :إثنوغرافيا ذاتية للحدود».

يحاول المؤلف شهرام خسروي التوفيق بين تناقضات الحياة اليومية في إيران في العقد الأول من القرن العشرين في كتابه «حيوات هشة». من جهة هناك اليأس وارتفاع في الفردانية وزيادة في السلوكات غير الحضارية. ومن جهة ثانية هناك أمل من خلال الاحتجاجات والمهرجانات في الشوارع والحركات الاجتماعية. يشعر الشباب بأنهم دائما في انتظار التغيير ويدركون بأنه يُنظر إليهم على أنهم حمل ثقيل وعديمو الفائدة. يشعرون بأنهم مساجين من خلال عدم الحركة في المجتمع وفي الفضاء. يستخدم خسروي قصصا وتقارير حكومية وإحصاءات والفن والأدب. يتحدث إلى الشباب في طهران وأصفهان والعمال المهاجرين في المناطق الريفية.

عرب‭ ‬أميركا‭ ‬اليساريون

‘بروز اليسار العربي الأميركي: نشطاء وحلفاء ومعركتهم ضد الامبريالية والعنصرية بين ستينات وثمانينات القرن العشرين’ (2017)، من تأليف باميلا إ. بنّوك الأستاذة المساعدة في التاريخ في جامعة ميشغان ديربورن.

هذا أول تاريخ للنشاط العربي الأميركي في الستينات من القرن العشرين. تكشف المؤلفة باميلا بنّوك عن إحدى الأقليات الأقل دراسة في الحركات الاجتماعية الأميركية. تدرس بنّوك الأفكار والاستراتيجيات لدى المنظمات العربية الأميركية وعملها مع الجماعات المعادية للامبريالية والعنصرية. أدت المحاولات لتعبئة الجاليات من أجل دعم القضايا السياسية والإنسانية إلى ارتياب الأميركيين مما دفع إدارة الرئيس نيكسون إلى مراقبة هذه المنظمات عن كثب. ولما عرفت هذه المنظمات أنها لن تتمكن من تغيير سياسة الحكومة جلبت مشاغلها إلى النشاط السياسي السائد. تضمّن بنّوك الصراع العربي الأميركي داخل قصة التغيير السياسي والاجتماعي في الستينات والسبعينات من القرن العشرين. وتقدم دراسة جديدة في الدراسة الشاملة للحركات الاجتماعية الأميركية لتلك الفترة.

الفكاهي‭ ‬باسم‭ ‬يوسف

«الثورة من أجل الدمى‭ ‬:الضحك من خلال الربيع العربي» من تأليف باسم‭ ‬يوسف، 2017. باسم يوسف هو فكاهي ساخر حاز على الشهرة في وسط الثورة المصرية. يهزأ بالدكتاتوريين ويلقب ‮»‬جون ستيوارت مصر». كان طبيبا في جراحة القلب وكان يقوم بتصوير مقاطع فيديو في المنزل وينشرها على موقع يوتيوب وأصبح مشهورا جدا وأنتج برنامجا تلفزيونيا أصبح أشهر برنامج في مصر. حاول مذيعو التلفزيون والحكومة المصرية والجيش غلق البرنامج واتهموا يوسف بإهانة الرئاسة المصرية والإسلام. وفي سنة 2013 صدر في حقه أمر بالتوقيف، وبعد تسليم نفسه تم استنطاقه لمدة ست ساعات قبل إطلاق سراحه بكفالة مالية. أصدر جون ستيوارت بيانا لفائدته في حلقة من برنامج «العرض اليومي». تم صرف النظر عن قضيته وغلق تلفزته لكنه بالرغم من ذلك هرب من مصر خوفا على حياته. يكشف يوسف عن النفاق وعدم الاستقرار والفساد في السياسة المصرية، وكيف حاولت الحكومة إخفاء المصادمات العنيفة في ميدان التحرير، وكيف أعلن الجيش عن اختراع أول آلة في العالم تعالج مرض الإيدز وكيف أن المسؤولين كانوا مقتنعين بأن جون ستيوارت وظف يوسف كعميل لوكالة سي. آي. ايه لإسقاط مصر عن طريق السخرية.

الأقليات‭ ‬والكلمة‭ ‬العربية‭ ‬المعاصرة

التصوير الإعلامي للربيع العربي هو محل انقسام بين الطوائف. ويمكن ملاحظة ذلك كطريقة مبسطة في النظر إلى العالم العربي. تتحدى المقالات المجمعة في كتاب »الأقليات والكلمة العربية المعاصرة: وجهات نظر جديدة» الإدراك الحسي للانقسام وتبين كيف أن الأقليات مترابطة. ويستكشف الكتاب مجتمعات الأقليات »المعاصرة» من خلال التاريخ والعلوم السياسية والأنثروبولوجيا والسوسيولوجيا واللسانيات. ويعتبر هذا الكتاب إضافة كبرى لدراسات الشرق الأوسط الحديث.

علق على الكتاب المحاضر أنطوني أوماهوني من كلية هايثروب في جامعة لندن بقوله »مجلد فيه بحث مستفيض و ظهر في الوقت المناسب، يتناول السياقات السياسية والاجتماعية والدينية الكثيرة التي واجهت مختلف الأقليات اليهودية والمسيحية والمسلمة في العالم العربي الحديث. تقدم هذه المجموعة من المقالات الخلفية الضرورية لفهم الكثير من المعضلات التي تستمر في إزعاج المجتمع العربي والثقافة العربية هذه الأيام».

وقال جوشوا شراير الأستاذ المساعد في التاريخ بكلية فاسار »على مدى القرن ونصف القرن الماضيين عرفت عدة مجتمعات مسلمة ومسيحية ويهودية في الشرق الأوسط التهميش والعنف والنزوح في نهاية المطاف. وهذه الصراعات أوصلت الكثير من الناس إلى الاستنتاج الخاطئ بأن المنطقة موبوءة بتعصب ديني معد غير قابل للتغيير. وعبر وضع مجموعة مختارة من التجارب المحلية تقدم المقالات المضمنة في هذا الكتاب تصحيحا مهما».

لبنان‭ ‬الطوائف‭ ‬الحضرية

«الطائفية اليومية في لبنان الحضرية: البنى التحتية والخدمات العامة والسلطة»(2016)، من تأليف جوان رندا نوشو وهي طالبة ما بعد الدكتوراه في جامعة مالن شو في اختصاص الأنتروبولوجيا في جامعة بومونا. هذا كتاب آخر عن الطائفية يركز على لبنان. فكثيرا ما ينظر إلى الطائفية على أنها غير محدودة زمنيا وهي قوة تتجه إلى الصراع. لكن نوشو تتحدى هذه النظرة من خلال البحث مع الحكومات المحلية والجمعيات الخيرية والأحزاب السياسية في بيروت. تبين في هذا الكتاب كيف يتم تكييف الطائفية من خلال خدمات الكهرباء والرعاية الصحية والقروض والتخطيط للطرقات والجسور. تركز نوشو على ضاحية في الشمال الشرقي لبيروت تسمّى برج حمود تسكنها طبقة عاملة أغلبها من أصل أرمني. تُجري محادثات ومراقبات للمصحات الطبية ومراكز الخدمات الاجتماعية والدكاكين والبنوك والمكاتب البلدية. وتوصلت إلى أن نفاذ المجموعة والفرد للخدمات يتوقف على الادعاء بالانتماء، وتبين كيف أن الطائفية لا ترتبط فقط بالهوية الإثنية الدينية بل أيضا بالطبقة الاجتماعية والنوع الاجتماعي والجغرافيا. ومن خلال تقاسم الحاجات الأساسية تتكون العلاقات ويشرع الناس في النظر إلى أنفسهم على أنهم جزء من الجمهور الأوسع.

المدنيون‭ ‬وحقوق‭ ‬الإنسان

«حقوق الانسان والحرب بعيون المدنيين» (2017) ‭ ‬من تأليف توماس وسميث وهو أستاذ مساعد في العلوم السياسية ومدير البرنامج الفخري في جامعة فلوريدا الجنوبية سانت بيترسبورغ.

أطلق المحامون والمتخصصون في الأخلاقيات الدوليون أحكاما على الحروب من زاوية نظر الدولة وأفعالها. ولقد ظهر القانون الدولي عبر طرح السؤال ما إذا كان الصراع مبررا وما هي الطريقة الصحيحة للقيام بالحرب؟ وعندما يلحق الضرر بالمدنيين من يوجّه له اللوم؟ يرى كتاب »حقوق الإنسان والحرب بعيون المدنيين» الحرب من خلال ضحاياها وكيفية تأثير الحرب على الأفراد. يبين سميث عمق الخسارة البشرية بطريقة مفصلة.‭ ‬وباستعمال دراسات حالة للحرب العراقية والصراعات الأخيرة في غزة يبين سميث كيف أن الجنود الذين من المفترض أن يتبعوا قوانين الحرب يرتكبون جرائم فظيعة في حق بلدان وشعوبها. ويبين حدود القانون الإنساني الدولي.

بهرام‭ ‬أبوين‭ ‬عاشقين

«جنان المواساة» من تأليف باريسا رضا (2016). في إطار زماني في بداية عشرينات القرن العشرين في قرية غمسار النائية، طفلان اسمهما تلاّ وسردار يحلمان بحياة أفضل ويعشقان بعضهما ويتزوجان. يأخذ سردار زوجته إلى ضواحي طهران حيث يبنيان بيتا. يشاهدان سقوط عائلة القاجار وصعود رضا خان إلى الحكم تحت اسم رضا شاه بهلوي. تلد تلاّ الطفل بهرام الذي بدت عليه الفطنة منذ صغره، وأخذه تعليمه إلى أن يكون تابعا للمصلح محمد مصدق الذي يشارك لاحقا في التغيير السياسي والاجتماعي في إيران. إنها قصة حب قوية مليئة بالأمل تحطمت فيها القلوب. ولدت باريسا رضا في طهران في سنة 1965 لعائلة مثقفين وفنانين ثم انتقلت إلى فرنسا في سن السابعة عشرة. حصل هذا الكتاب على جائزة سنغور لسنة 2015.

قالت غوسكونية‭ ‬)فرنسا)‭ ‬«باريسا رضا روائية رائعة. ‘جنان المواساة’ هي أحد النصوص الأجمل التي كتبت في العقد الأخير». وقالت الموضة المتحدة من أجل السلام‭ ‬)فرنسا)‭ ‬«تقدم لنا باريسا رضا إيران التي لم نرها من قبل ورواية تتميز قبل كل شيء بكتابة جميلة».

حركة‭ ‬نسائية‭ ‬صهيونية

‮«‬فتيات‭ ‬الحرية‭: ‬النضال‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬حق‭ ‬الانتخاب‭ ‬في‭ ‬فلسطينò‮ ‬‭(‬2016‭)‬‭ ‬من‭ ‬تأليف‭ ‬مرغليت‭ ‬شيلو‭ ‬وهي‭ ‬أستاذة‭ ‬جامعية‭ ‬في‭ ‬قسم‭ ‬دراسات‭ ‬أرض‭ ‬إسرائيل‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬بر‭ ‬إيلان‭ ‬ومؤلفة‭ ‬كتاب‭ ‬åأميرة‭ ‬أم‭ ‬سجينة؟‭ ‬النساء‭ ‬اليهوديات‭ ‬في‭ ‬القدس،‭ ‬1840‭-‬1914‭.‬‮ ‬بعد‭ ‬إعلان‭ ‬بلفور‭ ‬والغزو‭ ‬البريطاني‭ ‬لفلسطين‭ ‬‭(‬1917‭ ‬1918-‭)‬‮»‬‭ ‬سعت‭ ‬الجالية‭ ‬اليهودية‭ ‬الصغيرة‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬تعيش‭ ‬هناك‭ ‬إلى‭ ‬تأسيس‭ ‬مجلس‭ ‬منتخب‭ ‬لتمثيل‭ ‬اليهود‭. ‬وكان‭ ‬الهم‭ ‬الأكبر‭ ‬هو‭ ‬هل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تشارك‭ ‬فيه‭ ‬النساء‭. ‬أنشأت‭ ‬النساء‭ ‬النسويات‭ ‬الصهاينة‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬أنحاء‭ ‬فلسطين‭ ‬حزبا‭ ‬سياسيا‭ ‬شارك‭ ‬في‭ ‬الانتخابات‭ ‬قبل‭ ‬حصول‭ ‬النساء‭ ‬على‭ ‬حق‭ ‬الانتخاب‭. ‬وحصلت‭ ‬النساء‭ ‬على‭ ‬إعلان‭ ‬صدر‭ ‬عن‭ ‬مجلس‭ ‬النواب‭ ‬المكوّن‭ ‬حديثا‭ ‬عن‭ ‬حقوق‭ ‬النساء‭ ‬المتساوية‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مظاهر‭ ‬الحياة‭ ‬اليومية‭. ‬تدرس‭ ‬شيلو‭ ‬قصص‭ ‬الناشطات‭ ‬لتنفتح‭ ‬على‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬القضايا‭ ‬مثل‭ ‬الجذور‭ ‬الصهيونية‭ ‬للحركة‭ ‬النسوية‭ ‬والقومية،‭ ‬وإنكار‭ ‬قطاع‭ ‬اليهود‭ ‬الأصوليين‭ ‬جدا‭ ‬لمساواة‭ ‬المرأة،‭ ‬والمفاهيم‭ ‬اليهودية‭ ‬التقليدية‭ ‬تجاه‭ ‬النساء‭ ‬التي‭ ‬أتت‭ ‬بها‭ ‬العقليات‭ ‬الحاخامية‭ ‬تجاه‭ ‬حق‭ ‬النساء‭ ‬في‭ ‬التصويت،‭ ‬والطريقة‭ ‬التي‭ ‬انتشرت‭ ‬بها‭ ‬المعركة‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬حق‭ ‬النساء‭ ‬في‭ ‬الانتخاب‭ ‬في‭ ‬كامل‭ ‬أرجاء‭ ‬فلسطين‭. ‬وتقارن‭ ‬شيلو‭ ‬النضال‭ ‬الصهيوني‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬حق‭ ‬الانتخاب‭ ‬بنضالات‭ ‬أخرى‭ ‬في‭ ‬كافة‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم‭ ‬وتقارنه‭ ‬بالوضع‭ ‬الحالي‭ ‬للنساء‭ ‬الإسرائيليات‭.‬

رجال‭ ‬مصريون‭ ‬يروون

«شهامة: خمسة رجال مصريين يروون قصصهم» (2016) تأليف نايرة عطية وهي مؤرخة شفوية أميركية وكاتبة ومترجمة ولدت في مصر. حازت على جائزة اليونيسيف في سنة 1990 عن كتابها »خلخال: خمس نساء مصريات يروين قصصهن» وتمت ترجمته بشكل واسع. حازت أيضا على جائزة كتاب يوتاه لسنة 2006 عن آخر كتاب لها »فرانس ديفيس: قصة أميركية محكية».

جمعت المؤلفة نايرة عطية الروايات الشفوية لخمسة رجال مصريين بين نهاية السبعينات وبداية الثمانينات من القرن العشرين، وهم صياد سمك ومحام وعالم ورجل أعمال ومدير إنتاج. تشاهد النجاحات والانتصارات اليومية لهؤلاء الرجال في المقابلات الشخصية على مدى عدة سنوات. تصور هذه القصص تجربة الطفولة في الريف من خلال تحديات التعليم والانتقال إلى مرحلة البلوغ. وتبين هذه التجربة مصرا ثرية ومتنوعة بقيم وتقاليد يتشاركها كل المصريين. »شهامة» هي شيفرة شرف تتطلب الوفاء والكرم والاستعداد لمساعدة الآخرين. ويمكن ملاحظة ذلك في كامل الخطاب. يحطم هذا الكتاب الصورة النمطية للرجل العربي القمعي ويكشف عن تعقيد الهوية الذكورية. يبين كيف أن رغبات الرجال المصريين هي نفسها هذه الأيام.

طاهر‭ ‬بن‭ ‬جلون‭ ‬والزواج‭ ‬الناجح

«الزواج الناجح: رواية» تأليف طاهر بن جلون (2016). رسام في الدار البيضاء في أوج مسيرته المهنية يصاب بسكتة دماغية تركته مشلولا. بدأ يلوم زوجته، وبسبب إصابته بالاكتئاب من مرضه ورغبته الشديدة في الهروب من زوجته التي لم يعد يحبها، يكتب كتابا سريا عن زواجهما غير السعيد. تعثر زوجته على الكتاب وترفض قبول روايته عن الزواج فتكتب قصتها الخاصة بها في زمن تتحسن فيه وضعية المرأة في المغرب. النساء قادرات على إنهاء العلاقات لكن كل من الرسام وزوجته يدركان أن العشب ليس دائما أكثر خضرة في الجهة الأخرى. ولد طاهر بن جلون في فاس بالمغرب وهاجر إلى فرنسا في سنة 1971. هو روائي وكاتب مقالات وناقد وشاعر كتبه هي الأكثر مبيعا عالميا وحاز على جائزة غونكور والجائزة الأدبية العالمية إيمباك دابلين الى جانب الكثير من الجوائز الأخرى. يعيش في باريس.

«فحص معبر للطرق الملتوية والأنانية التي نشكّل ونروي بها حقائقنا الخاصة بنا»، كما رأى الملحق الأدبي لمجلة التايمز.

«فضلا عن تحديد ضغوط وعزلات الحياة المشتركة‭ ‬(وغير المشتركة‭ (‬يفرض جلون التفكير على طبيعة السرد وإطلاق الأحكام والاعتقاد. هذه رواية كاملة ومثيرة للاستفزاز وممتعة جدا». على حد تعبير صحيفة الغارديان البريطانية.

أحلام‭ ‬لاجئ‭ ‬فلسطيني

«أحلام لاجئ: من الشرق الأوسط إلى قمة إيفرست» من (2016) تأليف مصطفى سلامة. لقاء عفوي أخذ مصطفى سلامة، فلسطيني مولود في الكويت لوالدين لاجئين، إلى لندن ثم إدينبورغ. كان يحضر الحفلات بشكل مفرط ونادرا ما يجول الإسلام بخاطره. ولما كان في مدينة إدينبورغ مر سلامة بتجربة دينية عبر الحلم غيرت حياته، حلم بأنه كان على أعلى قمة في العالم يرفع الآذان. تبع رؤيته ليتسلق قمة إيفرست بالرغم من أنه لا تجربة له في تسلق الجبال. أخفق مرتين قبل أن يصل القمة في سنة 2008، وأصبح أول فلسطيني يصل القطب الشمالي ويتسلق »القمم السبع». وبحلول سنة 2016 كان أول مسلم يصل إلى القطب الجنوبي. سلامة حاليا ينشر رسالة الإسلام المتسامح بصفته متحدثا تحفيزيا وناشطا تعهد بثني الشباب العربي عن النزوع نحو التطرف. جمع مئات الآلاف من الجنيهات عن طريق التسلق من أجل الأعمال الخيرية. يبين أن لكل منا إيفرست في داخله ليتسلقه إذا كانت لدينا الشجاعة لنحلم. في سنة 2008 منح ملك الأردن سلامة لقب الفروسية عن خدماته الخيرية.


كاتبة‭ ‬من‭ ‬العراق‭

مقالات أخرى للكاتب:

  • المختصر