أصوات‭ ‬النقد

الجديد  [نُشر في 01/11/2017، العدد: 34، ص(43)]

لوحة: نهاد الترك
يزخر هذا الملف بآراء ونقود وردود على موضوعات نشرت في “الجديد” في عددها الماضي، وتعبر عن تفاعل متنام مع الكتابات التي تنشر في “الجديد” من باب القراءة النقدية والسجال مع الأفكار والقضايا المطروحة؛ ثلاث من المقالات المنشورة هنا تصدت نقديا لملف “قصص من المغرب العربي”، في محاولات، من زوايا مختلفة، لاستكشاف النصوص الأدبية واستنطاقها بغية التعرف على طبيعة العلاقات المشتركة بين النصوص في خياراتها الأدبية والجمالية ولغتها وموضوعاتها، وكذا تطلعات الكاتبات والكتاب الذين اختاروا فن القصة القصيرة للتعبير عن الهموم الذاتية والمجتمعية، في جغرافيا متصلة هي الجزائر، المغرب، تونس، تحتفظ في مكوناتها التاريخية، على خصوصياتها المجتمعية، بإرث ثقافي مشترك.

وفي الملف أيضا نصان أحدهما ينطلق من مضمون افتتاحية العدد الماضي “عقدة قتل الابن” ليدعو إلى نقاش أوسع حول نموذج الشاعر البطريركي في الثقافة العربية وسلوكه القمعي بإزاء التطلعات الشعرية الأجدّ في إطار ما سمّي بحركة الحداثة العربية، والمقال الثاني يساجل مقالة للشاعر فاروق يوسف الذي استعاد لوحة غائمة عربياً من المشهد الشعري العراقي في سبعينات القرن العشرين تحت عنوان “سبعون بيضة ودجاجة واحدة”.

“الجديد” تترك الباب مفتوحا لمختلف الآراء النقدية التي تصلها من باب نقد ومساجلة المنشور على صفحاتها، بما يثري الحوار الفكري والأدبي ويشجّع على المزيد من حرية التفكير والتعبير.

قلم التحرير

إقرأ أيضاً:

الشعرية العربية ومراثي الأسئلة

شعراء أيديولوجيون

تدمير الحكاية

الواقعي والشعري والفانتازي

رحلة في عوالم قصصية