هذا العدد

الجمعة 2018/06/01
لوحة: زينة ابي راشد

عدد آخر استثنائي هذا العام، عدد خاص مكرس بكامل صفحاته للاحتفاء بفن الكوميكس، أو فن القصص المصورة، أو الأشرطة المصورة. يغطي بموضوعاته مساحة واسعة عربيًّا من أعمال الكوميكس في مراحله العربية المختلفة، متقصيًّا ظواهر وعلامات من فن شبابي، غالبًا، ظل حتى وقت قريب هامشيًّا، غير معترف بقيمته، ولا بقيمه الجمالية والتعبيرية، في ثقافة عربية لطالما كانت علاقتها بالصورة وفنونها حييّة، حتى لا نقول ملتبسة في غالب الأحيان. فهي ثقافة ظلت تؤْثر الكلمة على الصورة وتميل إلى التجريد.

يحتوي العدد على مقالات بانورامية تتقصى الظواهر والعلامات التي برزت في فن الكوميكس إن من خلال المجلات أو من خلال الكتب المكرسة لهذا الفن، على مدار العقد الأخير خصوصًا، ولا تقصر اهتمامها على محاولة إدراك بدايات ظهور هذا الفن في المطبوعات العربية خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وكذلك الإرهاصات الأولى المتمثلة في المحاولات المبكرة التي عبرت عن نفسها، وإنْ على مسافة قريبة من فن الكاريكاتير، كما في تجربة المصري علي رضا، الذي لم يكشف عنه النقد إلا في السنوات القليلة الماضية عندما عثر المهتمون عرضًا على أعماله المنجزة في ثلاثينات القرن الماضي، وهي الأعمال التي شكلت مفاجأة لمبدعي هذا الفن ومحبيه، واعتُبر صاحبها رائدًا من رواد فن الكوميكس الأوائل.

يطوف هذا العدد على المجلات والكتب والتجارب المختلفة التي أنجزت في القاهرة وبيروت ودمشق والخرطوم وصولاً إلى تونس والدار البيضاء وطرابلس الغرب وبغداد وغيرها من العواصم والمدن العربية المنتجة للأدب والفكر والفن.

ولا يهمل العددُ السّفرَ إلى ما هو أبعد في خارطة هذا الفن التي امتدت مع المهاجرين العرب إلى أوروبا، لتضيء على تجارب فنانين عرب أبدعوا أعمالهم في فن الكوميكس في فضاء أوروبي وغربي، وبرزوا كعلامات لافتة، نافست بإبداعاتها إبداعات بعض أشهر الرسامين الأوروبيين، واحتلت مواقع لها في المقدمة، لتتحول بفضل مناخ من الحرية والتشجيع إلى ظواهر بارزة، تتهافت عليها كبريات المجلات ودور النشر وتحصد أكبر الجوائز الأوروبية في هذا الفن.

“الجديد” إذ تفرد لفن الكوميكس العربي عددها هذا، إنما تحاول الكشف عن (والاحتفاء بـ) فن شبابي مغامر ومتمرد بامتياز، موسّعةً بذلك مساحات اهتمامها بالظواهر المستجدة في الثقافة العربية، ومستدركة جانبًا من حركة الإبداع ذي الطبيعة الجمالية والنقدية معًا في الثقافة العربية المعاصرة.

المحرر

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.