الأخطاء الشّائعة في الأفكار الذّائِعة

تهافت التشكيك بنسب أعلام الحضارة العربيّة
السبت 2020/08/01

لطالما انتشرَتِ الآراء النَّمطيّة وشاعتْ بين عامّة الناس في جميعِ المُجتمعات، وتحوَّلَتْ إلى أحكامٍ ثابتة ومُطلَقة عبرَ عُصورٍ مُتنوِّعة من دون بحثٍ علميٍّ تأصيليّ مُعمَّق. وفي الحالة العربيّة الرّاهِنة تراكَمَتْ جُملة من الأفكار النَّمطيّة المُختلِفة، وسادَتْ مُتحوِّلةً إلى ثوابت غير مُدقَّقة معرفيّاً، ولا سيما في ظلّ حالة الانحطاط السِّياسيّ والثَّقافيّ والحضاريّ العام الذي نعيشُهُ في الوطن العربيّ، وهذا الأمر سهَّلَ انتشار الأفكار العشوائيّة غير البريئة، فظهَرَتْ هذِهِ الأفكار أكثر ما ظهَرَتْ في مسألة تحطيم صورة الذّات العربيّة وجَلدِها إلى حُدود فُقدان الاحترام لها ولتاريخها الوطنيّ والقوميّ والإنسانيّ/ الكونيّ. يتَّهِمُ كثيرونَ من أصحاب النَّزعة الشُّعوبيّة أو الاستشراقيّة المُتعالية أنَّ مُعظَمَ عُلماء الحضارة العربيّة هُم من غير العرب عرقيّاً، ظنّاً منهُم أنَّهُم يُسجِّلونَ بذلكَ مثلبةً تنتقِصُ من قيمة العنصر العربيّ وحضارتِهِ. انتشرَتْ هذِهِ الفكرة أيضاً لدى الكثيرين من العرب كما تنتشرُ النّارُ في الهشيم مع الأسف، وما زالَ يتصاعدُ ضجيجُها وغبارُها في كُلّ فترةٍ أو عند كُلِّ مخاضٍ عنيف خلال العقود الأخيرة، إمّا عن جَهلٍ ثقافيّ، أو عن عِنادٍ أخلاقيٍّ/ رُؤيويٍّ، وفي جميع الحالات ليسَ الأمر سوى فقدانٍ للبوصلة الذّاتيّة والجمعيّة في ظلّ خللٍ وجوديّ عربيّ عريض.

تزدادُ الأمور سوءاً في ضوء تبنِّي من يُفترَض أنَّهُم يُصنَّفونَ في خانة "النُّخَب المُثقَّفة" هذا الطَّرح العشوائيّ المشار إليه، مثلهُم مثل عامّة النّاس؛ وذلكَ بشيءٍ من ردّة الفعل (الغرائزيّة/ النُّكوصيّة)  التي تعكُسُ الواقعَ العربيَّ المُهترِئَ، وضعفَ الثِّقة بالنَّفْس وبالهُوِيّة العربيّة الحضاريّة، فضلاً عن شيءٍ من الكسَل المَعرفيّ/ البَحثيّ المَجّانيّ أو المُتعمَّد، حيثُ لا يُكلِّفونَ أنفسَهُم _ أو يتحاشونَ _ عناءَ التَّدقيق في صحّة هذِهِ المقولة التي تُبنى عليها نتائِج خطيرة بمعنى الكلمة. 

إذن: هل صحيحٌ أنَّ مُعظَم علماء الحضارة العربيّة/ الإسلاميّة هُم ليسوا عرَباً من النّاحية العرقيّة؟ هذا ما تُحاول هذِهِ المُقارَبة الإجابة عنه في السُّطور القادمة..

قبلَ الخوض في تلافيف الإجابة، ينبغي إيضاح الأفكار المِفتاحيّة/ المِحوريّة الآتية:

1_ قدَّمْتُ في غير مادّة كتابيّة قراءاتي التي تطرحُ "العُروبة" بوصفِها "هُوِيّة ثقافيّة" مُتحوِّلة ومُتحرِّكة ومفتوحة حيويّاً على المُستقبَل والتَّغيُّر والمَجهول، لا بوصفِها (هُوِيّة قوميّة عرقيّة) ذات خلفيّات إيديولوجيّة/ نرجسيّة بالية، أو ذات أطُر فكريّة جوهرانيّة مُتعالية وثابتة ومُغلَقة، وهو الأمر الذي أرفضُهُ نظَريّاً وعمَلانيّاً رفضاً حاسِماً.

2_ ولذلكَ من غير المَنهجيّ أنْ يتمّ الحديث عن نفي مَشروعيّة مُصطلح "الحضارة العربيّة الإسلاميّة" ثقافيّاً، بفعل الحُضور الكبير والغنيّ والفاعِل لشُعوب من هُوِيّات قوميّة عرقيّة مُتعدِّدة على امتداد تاريخ الحضارة العربيّة الإسلاميّة، حيثُ يتمُّ التَّرويج لتلكَ الهُوِيّات بوصفِها هُوِيّات قوميّة مَشروعة على الأقلّ ثقافيّاً (وهيَ فعلاً مَشروعة ثقافيّاً)، في حين يُنسَفُ في الوقت نفسِهِ الوعاء الأكبر الحاضِن لها، وهوَ الوعاء الثَّقافيّ العربيّ (الإنسانيّ/ الكونيّ)، والذي يُؤكِّدُ أصالةَ وجودِهِ (علميّاً وعمَليّاً) التَّمعُّن التّاريخيّ والجُغرافيّ والدّيمغرافيّ والسِّياسيّ والدّينيّ والإحصائيّ.

3_ وبهذا المعنى الدَّقيق لـِ "الهُوِيّة الثَّقافيّة/ الحضاريّة الكونيّة" أدَّعي عدم إمكانيّة الحديث عن أيِّ وجود حيويّ لـِ "الهُوِيّة الحضاريّة العربيّة" بمَعناها الواسِع والمُنتِج للعلم والثَّقافة والإبداع خارج البُعد التَّفاعُليّ والتَّشارُكيّ الإنسانيّ والعالَميّ الكونيّ الخلّاق، انطلاقاً بعصور ما قبلَ المَسيحيّة، ثُمَّ ما قبلَ الإسلام؛ أي في حضارات العالَم العربيّ القديمة ذات البُعد الكونيّ المُجاوز للعرقيّة الضَّيِّقة، مُروراً بالحضارة العربيّة/ الإسلاميّة، وصولاً إلى عصرنا الرّاهن، ويُمكِنُ تحقيب هذِهِ الرُّؤية (الحضاريّة/ الكونيّة) على النَّحو الآتي:

أ_ حضارات الأمّوريّين/ الكنعانيّين، والبَحث في هذا الإطار واسِع وشائِك، وليسَ مكانُهُ هُنا بطبيعة الحال، لكنَّ المُلاحظة المِحوريّة هيَ ظهور تيّارات جديدة في علمَي التّاريخ والآثار الحديثيْن والمُعاصِريْن تُعيد النَّظَر بهذِهِ الحضارات المُتشابكة مع الجزيرة العربيّة، وتقرأ الحضارات القديمة قراءة كُلِّيّة لا تجزيئيّة، داحضةً وجود الهجرات باتّجاه واحد فقط لعدم وجود أي فاصل جغرافيّ أو ديمغرافيّ أو ثقافيّ أصلاً؛ بمَعنى أنَّ مصدر جميع الهجرات وخزّانِها الأساسيّ، إنْ نحْو الشَّمال "بلاد الشّام والعراق ومصر"، أو نحْو الجنوب "الجزيرة العربيّة" كان مُثلَّث البادية الشّاميّة/ العراقيّة/ الحجازيّة، ولذلكَ هيَ حركيّة تنقُّل وتفاعُل وتبادُل مُتعدِّد الأبعاد، ضمنَ فضاء إنسانيّ حضاريّ واحد، أكثَر منها هجرات.

ب_ حضارات "الآراميّين"، وهيَ تسمية زائِفة، إذ لا وجود لشعب اسمُهُ "الآراميّون"؛ إنَّما جاءَ هذا الاصطلاح بفعل مَرجعيّات استشراقيّة مُغرِضة اعتمَدَتْ على التوراة، وهو ما ينسفُهُ باحثون كثيرون، منهم "فاضل الرّبيعيّ"، و"تيسير خلف" الذي ينفي وجود أيِّ نقشٍ أثريٍّ أو بُرديّة تاريخيّة تُطلِق مُصطلَح "الآراميّين" على سُكّان بلاد الشّام والعراق، فضلاً عن أنَّ جميع المُؤرِّخين الرّومان والبيزنطيّين القدماء كانوا يُسمّونَ هؤلاء الذين يُطلِقُ عليهِم المُؤرِّخون المُعاصِرون خطأً مُصطلَح "الآراميّين": "عَرَباً" بالحرف الواحد، إلى جانب الوثائق الكنسيّة "السِّريانيّة" التي تعجّ بإثباتات مُختلِفة عن عُروبة ما يُدعى "الآراميّين"، ولذلكَ يفضِّلُ تيسير خلف أنْ يُطلِقَ عليهِم مُصطلَح "عرب الشَّمال".

ج_ حضارات اليمن والجزيرة العربيّة القديمة والشَّهيرة، المُوازية تاريخيّاً، والمُتشابكة عضويّاً مع حضارات بلاد الشّام والعراق ومصر.

ح_ العصر الجاهليّ نفسُهُ لا ينفصل لا عن العلاقات الثَّقافيّة/ الحضاريّة القديمة والمُستمرّة في وقتِهِ مع بلاد الشّام والعراق ومصر، ولا عن الاختلاط والتَّفاعُل العميق والواسِع بشعوب آسيا وأفريقيا.

خ_ الحضارة العربيّة/ الإسلاميّة.

د_  وبطبيعة الحال؛ وصولاً إلى الحاضِر العربيّ البائِس بتطلُّعِهِ المَشروع نحوَ مُستقبَل حضاريّ "كونيّ" مُغايِر، ولا سيما بعدَ انبساط هذا العصر العولميّ الثَّوريّ تقنيّاً ومعلوماتيّاً ورقميّاً، والمُتقدِّم تقدُّماً مُزدوَجَ الدَّلالة، فهوَ مُفيدٌ وباهِرٌ من جهةٍ أُولى، ومُؤلمٌ في حَجْمِ توحُّشِهِ السِّياسيّ والعسكريّ والاقتصاديّ والبيئيّ من جهةٍ ثانية.

.

4_ ولذلكَ تحدَّثْتُ في إحدى دراساتي عن الصِّلة بينَ العُروبة والإسلام، ذاهِباً إلى القول إنَّ العلاقة بينهُما (جدَليّة) تفاعليّة تبادُليّة، رافِضاً الخطأ النَّمَطيّ (المُتخيَّل/ الشّائِع) طوالَ قرونٍ طويلة، والقائِم على المُطابَقة المُطلَقة بينهُما ثَّقافيّاً (وعرقيّاً في حالات كثيرة!!)؛ فالإسلام دينٌ قدَّمَ اقتراحَهُ الحضاريّ العظيم، وهوَ فضلاً عن كونِهِ واحداً من الحَوامِل الثَّقافيّة الكُبرى للعُروبة، يُمثِّلُ إحدى حقبِها بالمَعنى الزَّمنيّ الخطِّيّ (التّاريخيّ) لِـ (الحضارة العربيّة/ العالَميّة) كما أعتقد. وهذا الافتراض التَّحقيبيّ لا يعني أنَّني أحكمُ بانتهاء صلاحيّة الدّين الإسلاميّ في الوقت الحاضِر بالنِّسبة للمُتديّنين؛ أي بوصفِهِ ديناً تُؤمِنُ به مجموعة بشريّة تضمَنُ لهُم الشّرائِع الدّينيّة والوضعيّة حُرِّيّة الاعتقاد، إنَّما أعتقدُ أنَّهُ من الحتميّ والضَّروريّ الأخذ بعين الاعتبار مدى الإلحاح في تحقيق الإصلاح الدّينيّ والتَّجديد الذي ينبغي أنْ ينهَضَ على النَّقد الثَّوريّ والجذريّ الشّامل للواقع الإسلاميّ التّاريخيّ والحالي بجميع تيّاراتِهِ ومذاهبِهِ من دون استثناء، وهو الأمر الذي يتكامَلُ أصلاً _ ويُساهِم نوعيّاً _ من جوانبَ مُتعدِّدة مع توجُّهات تخليق كينونة "العروبة المُستقبَليّة"، والتي نهدفُ أيضاً من نقدِ واقِعِها (أي للعروبة) المُعطَى وتفكيكِهِ، أنْ نبحَثَ عن آليّاتٍ حيويّة ديناميكيّةٍ وجديدةٍ لعودَتِها إلى الفعاليّة الحضاريّة والحُضور والإبداع؛ وذلكَ بما هيَ وعاء تعدُّديّ ثقافيّاً وعرقيّاً ودينيّاً وكونيّاً، يَفترِضُ التَّنظيرُ لها، والعمَلُ على الأرض من أجلِ تحقيق أهدافِها، أنْ نعيَ في هذِهِ الحقبة _ وبحُكم الواقع المَوضوعيّ المَوجود _ التَّناقُضات السِّياسيّة للدُّوَل العربيّة، وخُصوصياتِها المَحلِّيّة، وتشظّياتِها القائمة داخليّاً، والمُترابطة موضوعيّاً فيما بينَ جميع الدول العربيّة، ولا سيما في السَّنوات الدَّمويّة الأخيرة، حيثُ إنَّ هذا الوعي المُختلِف المُبتغَى يُمثِّلُ طريقاً مُغايِراً إلى إعادة تشييد الهُوِيّة الحضاريّة العربيّة في جميع المُستويات، وبعيداً عن الطَّرح المِثاليّ/ الرّومنسيّ القديم للقوميّة العربيّة والوَحدة العربيّة التي أدَّعي _ مع مُراعاة السِّياق الزَّمنيّ/ التّاريخيّ لأنماط ذلكَ الطَّرح في القرنيْن الأخيريْن _ أنَّهُ بسَطَ الإشكاليّة العروبيّة، وحُلولِها، على نحْوٍ مَقلوب اهتمَّ بالبِنى الفوقيّة، وأهمَلَ البِنى التَّحتيّة، فلم يُراعِ الكيفيّات العمَليّة لمُواجهة مُشكلاتِنا البِنيويّة الدّاخليّة من جانبٍ أوَّل، وألاعيب الاستعمار المُستمرّة لتأبيد الضَّعف الشّامل والتَّبعيّة، وهو الذي رسَمَ حُدود الدُّوَل القُطريّة، وسياسات أنظمتِها المُعادية وجوديّاً وتكوينيّاً لمَصالِح العرب القوميّة من جانبٍ ثانٍ..

5_ وبناءً على هذا التَّوجُّه، لا تهدفُ هذِهِ المُقارَبة في حالٍ من الأحوال إلى استعراض العضلات (القوميّة)، أو التَّمركُز العقائديّ النَّرجسيّ السّاذج على الذّات النّافية للآخَر. فضلاً عن أنَّني أتفهَّمُ بعُمق من يقولُ مثلاً: ما جدوى أنْ نكون شعباً لهُ تاريخٌ عظيم في الماضي، ونحنُ على ما نحنُ عليهِ اليوم من انحطاطٍ وتمزُّقٍ وضعفٍ وجوديّ شامل؟ وفي هذا المِضمار أرى أنَّ أيّة خُطوة تنويريّة نهضويّة لابُدَّ أنْ تمُرّ بمرحلة تصفية العلاقة مع وعينا الوجوديّ في جميع أبعادِهِ الذّاتيّة والجمعيّة والتّاريخيّة والاجتماعيّة والثَّقافيّة والسِّياسيّة، كي نستطيع الانطلاق بقوّةٍ وجدّةٍ (نوعيّة) نحو العودة الفاعِلة إلى التّاريخ، ونحوَ المُستقبَل الحُرّ والأصيل.

6_ وبهذا المَعنى، ينبثِقُ هذا العمَل _ إلى حدّ بالِغ _ من هاجس الشُّعور بالخطر الوجوديّ الذي يعيشُهُ العرب اليوم بالدَّلالة الكيانيّة الواسِعة، ولا سيما بعدَ ثورات الرَّبيع العربيّ، وتداعياتِها المُعقَّدة بكُلّ أبعاد هذِهِ المُفردة، إذ بتنا نواجهُ جُملة عواملَ محلِّيّة وإقليميّة وعالَميّة تستدعي مُناقشة "سُؤال الهُوِيّة" بشفافيّةٍ وانفتاحٍ واحترامٍ للذّات الفرديّة والجمعيّة، وللمَعرفة والتَّجرِبة الإنسانيّة/ الحيويّة بتعدُّدياتِها المُتراكِبة وخُصوصياتِها العريضة.

7_ ولابُدَّ من الإشارة في هذا السِّياق إلى أنَّ رفض التَّمركُز النَّرجسيّ على الذّات القوميّة/ العرقيّة والعُنصريّة المُغلَقة والبغيضة، لا يتناقضُ مع أهمّيّة التَّصدّي لتصحيح أخطاء الفَهم المُتداوَل والشّائِع، والرَّغبة في إنصاف العرب والعروبة، وإعادة الاعتبار لموقع الحضارة العربيّة الإسلاميّة العظيم في التّاريخ الإنسانيّ، حيثُ يعترفُ بمكانتِها الكُبرى علماء كثيرونَ من الغربيّين وغير الغربيّين قبلَ العرب، وهذا العمَل لا يُعفينا من ضرورة تفكيك بِنى هذِهِ الحضارة، ونقد مثالِبِها بموضوعيّةٍ وحُرِّيّةٍ ومُرونة بعيدةٍ عن العصبيّة بالمفهوم الخلدونيّ، ولا سيما في ما يخصُّ موضوعة نقد الشُّؤون السِّياسيّة وقضايا إدارة الحُكم والسُّلطات ذات المَشارب المُختلِفة عبرَ كامل التّاريخ العربيّ الإسلاميّ الماضي، وصولاً إلى وقتنا هذا الذي لا يبدو فيه الواقع العربيّ/ الإسلاميّ ورديّاً بكُلّ تأكيد.

8_ وأخيراً، تتأسَّسُ هذِهِ المُقارَبة على فرضيّة ضرورة تقليب أي تصوُّر معرفيّ شائِع، وتبسيط التَّحليل المُتعلِّق بصحَّتِهِ أو بخطئِهِ بطريقة سلِسة، حيثُ يتمُّ الرَّدُّ على التَّصوُّر المُشار إليهِ في هذا العمَل (مَنهجيّاً/ نظَريّاً) أوَّلاً، ثُمَّ يتمُّ الرَّدُّ عليه (عمَليّاً/ بُرهانيّاً) ثانياً، وذلكَ بِـ: استدعاء دلالة القيمة الحضاريّة والمُنجَز المَعرفيّ بناءً على تراكُميّة القيمة الإحصائيّة.

التَّقليب المَنهجيّ/ النَّظَريّ

المُضادّ للمَقولة/ الفرضيّة

يقومُ ردّي المَنهجيّ/ النَّظَريّ على (المَقولة/ الفرضيّة الذّائِعة) القائِلة إنَّ مُعظَم أعلام الحضارة العربية الإسلاميّة ليسوا من العرق العربيّ على أربع نقاط أساسيّة، هيَ:

1_ إنَّ ما يعتقدُهُ البَعض _ وذلكَ عن قِصَر نظَر _ أنَّهُ ذمٌّ للعرب، ليسَ إلّا مديحاً لا مَثيلَ لهُ يُؤكِّدُ التَّقليد التّاريخيّ الرّاسِخ للعُروبة بوصفِها انفتاحاً وتشارُكاً، وهذهِ نقطة تُسجَّل لصالح العرب لا ضدَّهُم، فهذهِ (التُّهمة) _ إذا فرَضْنا صحَّتَها جدَلاً _ (أي إنَّ مُعظَم علماء الحضارة العربيّة الإسلاميّة ليسوا عَرَباً) تُؤكِّدُ كونيّة هذهِ الحضارة وإنسانيَّتِها ولا مركزيتِها التَّعدُّديّة عبرَ مَنحها الآخَر المُختلِف حُقوقَهُ الوجوديّة الكامِلة مثله مثل العربيّ الأصل، حتّى يبلُغَ حُدودَ الإبداع في المَجالات المُتنوِّعة، في ظلّ حضارة أعلَنَتْ في أدبيّاتِها الدّينيّة السّائدة منذ انبثاقِها أنَّهُ لا فرقَ بينَ عربيٍّ وأعجميٍّ إلّا بالتَّقوى، والنّاس سواسية كأسنان المشط، ولذلكَ أجِدُ على سبيل التَّمثيل لا الحصر، أنَّ ما أوردَهُ "الأصفهانيّ" في كتاب "الأغاني" أنَّ المُغنِّين العَرَب الثَّلاثة الأُوَّل في الحجاز في فترة صدر الإسلام هُم من أصول غير عربيّة (ابنُ سُريج تركيّ الأصل، والغَريض بربريّ، ومَعْبَد زُنجي)، هوَ لصالح الرَّصيد الحضاريّ العربيّ لا ضدَّهُ، حيثُ أتساءَلُ هُنا: أليْسَ مُذهِلاً أنْ يدخُلَ أُناسٌ من أعراق غير عربيّة إلى عُمْق الجزيرة العربيّة في هذهِ الفترة المُبكِّرة من الإسلام ويكونوا روّاداً في فنّ الغناء؟ وفي الوقت نفسِهِ، أليْسَ لافِتاً ما تنقلُهُ المَصادِر التّاريخيّة عن ازدهار هذا الفنّ في الحجاز منذ صدر الإسلام؟

2_ إنَّ مفهوم الوعاء (الثَّقافيّ _ الحضاريّ) يتجاوَزُ (المَسألةَ القوميّة العرقيّة)؛ أي بوصف علماء هذهِ الحضارة الذينَ كانوا من كُلّ الأعراق هم أبناء هذا الوعاء العربيّ الحاضِن، وعناصِرِه المُهيمِنة (لُغويّاً وإبداعيّاً وفكريّاً وعلميّاً وطبعاً روحيّاً)، فنحنُ مثلاً في هذا العصر لا نُعِدُّ "إدوارد سعيد" عربيّاً إلّا بالولادة، فهوَ مُفكِّر غربيّ بامتياز كونهُ ابن المُؤسَّسة الأكاديميّة الأمريكيّة، مع التَّأكيد الضَّروريّ في هذا السِّياق أنَّ (مَفهوم الهُوِيّة) أصلاً هوَ مَفهوم تراكُبيّ وتعدُّديّ وغير أحاديّ، ولنا في عشرات أعلام الحضارة العربيّة/ الإسلاميّة من الأصول العرقيّة غير العربيّة الذين وُلِدوا وترعرعوا وتتلمذوا وأبدعوا في مدنٍ عربيّة خالصة خيرُ مثالٍ على هذِهِ التَّشارُكيّة التَّعدُّديّة، ولنا الآنَ في آلاف العُلماء والمُبدعين والمُثقَّفين العرب في الغرب خيرُ مثالٍ أيضاً على التَّشابُك الهُوِيّاتيّ بما هوَ تشابُكٌ ذو دلالاتٍ كونيّة رحبة.

3_ تنتشرُ مَقولةٌ شائعة، وتُشكِّلُ هذِهِ المَقولة رافِداً آخَر للتَّشكيك بدور العُلماء العرب في الحضارة العربيّة/ الإسلاميّة، وللتَّشكيك على نحْوٍ أوسَع بوجود هذِهِ الحضارة أصلاً، حيثُ يقول أتباع هذِهِ المقولة النَّمطيّة إنَّ مُعظَم الأعلام المُسلمين كانوا مُلحدين، أو على الأقلّ، كانوا ضدّ النُّظُم السِّياسيّة/ الدِّينيّة القائِمة، وتعرَّضوا للاضطهاد السِّياسيّ أو الدّينيّ الذي كان يصل إلى حُدود القتل أحياناً، ولذلكَ فَهُم بهذا المَعنى ليسوا مُنتمين إلى السِّياق العربيّ/ الإسلاميّ، ولهذا لا وجود لحضارة عربيّة/ إسلاميّة كما يدَّعي أصحاب هذِهِ الرُّؤية، والرَّدّ عليهِم يقوم على مَسألتيْن، الأُولى تنفي عمَليّاً وإحصائيّاً هذِهِ الفكرة التَّعميميّة المُبالَغ فيها، ذلكَ أنَّ أكثريّة أعلام الحضارة العربيّة/ الإسلاميّة كانوا مُؤمنين أو مُتدينين بالمَعنى العقائديّ، وفي مُقدِّمتِهِم مثلاً ابن خلدون نفسِهِ، وحتّى ابن رشد الذي أُحرِقَتْ كُتُبُه، وكذلكَ الفلكيّ الكبير ابن الشّاطر أيضاً، الذي كانَ رئيس المُؤذنين في الجامع الأمويّ، وهُناك الكثير الكثير من الأمثلة على ذلك، فضلاً عن أنَّ كثيراً من الأعلام الكبار كانوا هُم أنفسَهُم خلفاءً أو حُكَّاماً أو وزراءً أو رجالَ دينٍ وفقه أو مُثقفين وعلماء مُقرَّبينَ من السُّلطات الحاكِمة ، مع عدَم نفي وجود حالات غير قليلة من الأعلام الكبار الذين تعرَّضوا للاضطهاد السِّياسيّ والدّينيّ في التّاريخ العربيّ/ الإسلاميّ، لكنَّ الرَّدّ الثّاني يقول إنَّ اختلافَهُم لا ينفي بناءً على مَناهج العلوم الإنسانيّة الحديثة مبدأ الوعاء العام الذي يتجاوَز الرُّؤية الميتافيزيقيّة القائِمة على الثُّنائيّات المُتضادّة، وبمَعنى أكثَر تبسيطاً _ ولأنَّ الأنا هو الآخَر _، لا يُمكِنُ النَّظَر إلى الأعلام المُضطهدينَ إلّا بوصفِهِم جزءاً لا يتجزَّأ من النَّسَق العام للحضارة العربيّة/ الإسلاميّة، ووجود المُلحدين على سبيل التَّمثيل (أو المُتَّهَمين بالزَّندقة) هو جزء طبيعيّ من تنويعات أيّ وعاء ثقافيّ أو حضاريّ قديم أو حديث في تاريخ الشُّعوب والأُمم، ولا يُغيِّر من مبدأ "الهُوِيّة الثَّقافيّة" و"الانتماء الحضاريّ" شيئاً.

4_ على الرّغم من أنَّني كنتُ لا أفضِّل الانجرار خلفَ الرّدّ على أقاويلَ تقوم على فرضيّات تعميميّة مُتهافِتة وناهِضة معَ الأسف على ألاعيب التَّلفيق والاختزال والتَّسطيح، لكنَّ ضرورة هذهِ المَرحلة الحرِجة التي نحنُ في خضمِّها، وحَجم تزوير البديهيّات بهدَف الانتقاص من العُنصر العربيّ وتاريخِهِ، ولأنَّ الضّالّينَ والمُضلَّلينَ والمُصابينَ بلوثة العِناد والغوغائيّة ونقل الثَّرثرات الفارغة والاستسلام لعُقد النَّقص المُكتسَبة هُم أكثَر ممّا نتوقَّع، فضلاً عن التَّغييب المُمنهَج لأسماء عدد كبير من أعلام العرب، والتَّعتيم المُريب على دورهم الإنسانيّ العظيم، كُلّ هذِهِ الأسباب دفَعتْني كي أتعمَّقَ شخصيّاً بنسبة العرب من عُلماء الحضارة العربيّة الإسلاميّة ومُبدعيها بـِ (المَعنى العرقيّ البَحت)، وقد التقَتْ وتقاطَعَتْ مُتابَعتي هذِهِ _ التي لا أدَّعي فيها الإحاطة الكامِلة بالأعلام والإحصاء، فهذا أمر شبه مُستحيل في مُقارَبة مُحدودة الحجم كهذِهِ _ مع عددٍ من الدِّراسات التي تُحصي انتماءَ ما يُشكِّلُ نسبةً كُبرى إلى العرق العربيّ، حيثُ يُمكِنُ أنْ تُقدَّر هذِهِ النِّسبة _ أوَّليّاً وتقريبيّاً وقياسيّاً _ بينَ الثُّلث والنِّصف من أعلام هذهِ الحضارة في المَجالات كافّة، وهذا أمرٌ لافِتٌ جدّاً، ويكشفُ حجمَ الشَّطَط الشّائِع والتَّزوير الذّائِع، ولا سيما في ضوء تمازج العرب مع عشرات الشُّعوب والأعراق والقوميّات واسِعة الوجود والامتداد ديمغرافيّاً بعدَ الإسلام، وتتناوَلُ هذِهِ المُقارَبة في جميع مراحلِها أكثر من (مائة) من الأعلام العرب الكبار في الحضارة العربيّة الإسلاميّة، والمُؤثِّرين في النَّهضة الغربيّة.

التَّقليب العمَليّ البُرهانيّ

لدحض المَقولة/ الفرضيّة

.

أ_ قائِمة الأعلام من ذوي الأنساب العربيّة المُؤكَّدة:

أُثبِّتُ هُنا قائِمةً بأسماء كوكبة من أعلام الحضارة العربيّة/ الإسلاميّة من ذوي الأنساب العربيّة المُؤكَّدة في المَصادِر المُختلِفة من كتُب التّاريخ والسِّيرة والأعلام:

1_ جابر بن حيّان: (مُؤسِّس علم الكيمياء وصاحِب لقب: "أبو الكيمياء" في الغرب): هوَ جابر بن حيّان بن عبد الله الأزديّ.

2_ ابن خلدون: (مُؤسِّس علمي الاجتماع والتّاريخ): هوَ عبد الرّحمن بن محمد بن خلدون أبو زيد الحضرميّ (نسبةً إلى حضرموت) من وائل، كما كتَبَ هوَ نفسه عن نسبِهِ في مُؤلَّفاتِهِ.

3_ ابن النَّفيس: (أحد أعظَم علماء الفيزيولوجيا في العُصور الوسطى كما يقول الغربيّون عنه، وهو مُكتشِف الدّورة الدَّمويّة الصُّغرى، ويُعَدُّ واحِداً من أعظَم الأطبّاء في تاريخ الحضارة العربيّة الإسلاميّة والعالَم): هوَ أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم المَخزوميّ القرشيّ الدِّمشقيّ المنسوب إلى الخوالِد من بني مَخزوم، والمُلقَّب بـِ (القَرَشيّ) بفتح القاف والرّاء نسبة إلى قبيلة قريش.

4_ الزّهراويّ: (أعظَم الجرّاحين في تاريخ الإسلام، ويُلقِّبُهُ الغربيّون بـِ "أبو الجراحة الحديثة"، وما تزالُ كثيرٌ من اختراعاتِهِ الجراحيّة وتقنياتِهِ الطُّبّيّة تُستخدَم إلى يومِنا هذا، فهوَ أوَّل من استعمَلَ الخُيوط في العمليّات الجراحيّة، وأوَّل من صنَعَ أقراص الدّواء في التّاريخ البشريّ): هوَ أبو القاسم خلف بن عبّاس الزّهراويّ الأنصاريّ (نسبةً إلى الأنصار في يثرب) الأندلسيّ.

5_ ابن زهر: (أحَد أبرز أطبّاء المُسلمين، وقد استمرَّ تأثيرُهُ الطُّبِّيّ في تشخيص مُختلَف الأمراض الباطنيّة والجلديّة وعلاجِها حتّى القرن السّابع عشر الميلاديّ في أوربّا، ووصفَهُ "ابن رشد" في كتابِهِ "الكُلِّيّات" بأنَّهُ أعظَم طبيب جاءَ بعدَ جالينوس): هوَ عبد الملك بن زهر بن عبد الملك بن مروان الإيّاديّ.

6_ ابن وافد: (واضِع نظَريّة التَّدرُّج في المُداواة من الأدوية الأضعف فالأقوى، ونظَريّة ضرورة تجنُّب التَّداوي بالأدوية إذا أمكَنَ التَّداوي بالأغذية، وهوَ إلى جانب "ابن البيطار" أهمّ "صيدليّ وعالم نبات" في التّاريخ العربيّ الإسلاميّ): هوَ أبو المطرَّف عبد الرّحمن بن محمّد بن عبد الكبير بن يحيى بن وافد بن مهنَّد اللَّخميّ التَّنوخيّ.

7_ ابن أبي أُصيبعة: (طبيب، وصاحب أهمّ كتاب تأريخيّ للطُّبّ والأطبّاء في التّاريخ العربيّ الإسلاميّ، وعنوانه: "عيون الأنباء في طبقات الأطبّاء"، وهو من أمّهات المَصادِر لدراسة تاريخ الطُّبّ عند العرب): هوَ موفّق الدّين أبو العبّاس أحمَد بن سديد الدّين القاسِم بن خليفة بن يونس الخزرجيّ الأنصاريّ الدِّمشقيّ.

8_ ابن البنّاء المراكشيّ: (من أعظَم علماء الرِّياضيّات والهندسة والجبر والفلَك والتَّنجيم عبرَ التّاريخ الإنسانيّ، وهوَ أهمّ مُطوِّر لعلم الجبر في الحضارة العربيّة الإسلاميّة بعدَ "الخوارزميّ" المُؤسِّس إلى جانب العالِم الآخَر "أبي كامل شُجاع"، حيثُ تفوَّقَ على سابقيه في الرِّياضيّات، ولا سيما في مسألة حساب الكُسور المُسَلسلة والجُذور الصُّمّ ومُربَّعات الأعداد ومُكعَّباتِها، وقد عدَّلَ في قاعدة الخطأ الواحد، وحلَّ الكثير من المُعادَلات الجبريّة الصَّعبة، وطوَّرَ طريقة حساب الخطأيْن في مُعادَلات الدَّرجة الأُولى، وقد ظلَّ مرجعَ الأوروبّيينَ الأوَّل في الحساب والجبر حتّى نهاية القرن السّادس عشر للميلاد عبرَ كتابُهُ "تلخيص أعمال الحساب"، وأُطلِقَ اسمُهُ مُؤخَّراً على فُوَّهة بُركانيّة على سطح القمَر): هوَ أبو أحمَد بن محمّد بن عثمان الأزديّ المعروف بأبي العبّاس بن البنّاء المُراكشيّ.

9_ ابن الشّاطر: (عالم رياضيات، وأحد كبار عُلماء الفلَك عبرَ التّاريخ الإنسانيّ، حيثُ يُعَدُّ مُبتكِرَ "الإسطرلاب" بشكلِهِ الحديث _وهوَ آلة فلَكيّة قديمة ومَعروفة_، واخترَعَ العديد من آلات الرَّصد، وصحَّحَ نظريّة "بطليموس" القائِلة إنَّ الأرض مركز الكون، وإنَّ الشَّمس هيَ التي تدور حولَها، وقد أثبَتَ العالِمان "ديفيد كينج" و"نويل سويردلو" وغيرهُما، أنَّ "كوبرنيكوس" قد نسَخَ جميع أفكارِهِ العلميّة الثَّوريّة في تاريخ الحضارة الغربيّة من مخطوطات ابن الشّاطر التي كانت موجودةً في جامعتِهِ "كراكو" في مسقط رأسِهِ في بولندا، وقد اطَّلَعَ عليها كوبرنيكوس مُبكِّراً. كانَ رئيسَ المُؤذنين في الجامع الأمويّ في دمشق، وما تزالُ ساعتُهُ الشَّمسيّة التي صنَعَها لضبط أوقات الصَّلاة مَحفورةً على إحدى مآذن الجامع الأمويّ حتّى الآن): هوَ أبو الحسن علاء الدّين بن علي بن ابراهيم بن محمّد بن المطعم الأنصاريّ المعروف بابن الشّاطر الدِّمشقيّ.

10_ محمّد الفزاريّ: (من روّاد علمي الفلَك والرّياضيّات في التّاريخ العربيّ الإسلاميّ، وصانِع أوَّل إسطرلاب في تاريخ الإسلام، وتنسبُ إليه بعض المَصادِر وبعض الباحثين اختراع الأرقام العربيّة المُعتمَدة حاليّاً في الغرب والعالَم): هوَ عبد الله محمّد بن ابراهيم بن حبيب الفزاريّ، من بني فزارة من ذبيان من غطفان من عدنان.

11_ المُعزّ لدين الله الفاطميّ: (هو رابع الخلفاء الفاطميين في أفريقيا (تونس حالياً)، وأوَّل الخلفاء الفاطميّين في مصر، والإمام الرابع عشر من أئمة الإسماعيليّة. كانَ شغوفاً بالمَعرفة، وقد وصفه "المقريزي" في تاريخه بأنّه عالم جليل ومفتون بعلم الفلك. وهو مُخترِع "قلَم الحبر النّاشِف" كما نعرفُهُ الآن؛ أي القلم بلا دواة، وقد ورد خبر ذلك القلم ضمن المُؤلَّف الجامِع "المَجالِس والمُسايَرات" لِـ "القاضي النُّعمان" حيث ورد فيه الآتي: "قال المعزّ لدين الله: نريد أن نعمل قلماً يُكتب به بلا استمداد من دواة يكون مداده من داخله، فمتى شاء الإنسان كتب به فأمدّه وكتب بذلك ما شاء ومتى شاء تركه فارتفع المداد وكان القلم ناشفاً منه. يجعله الكاتب في كُمّه أو حيث شاء فلا يؤثّر ولا يرشح شيء من المداد عنه ولا يكون ذلك إلا عند ما يبتغي منه ويُراد الكتابة به فيكون آلة عجيبة لم نعلم أنّا سُبقنا إليها ودليلاً على حكمة بالغة لمن تأمّلها وعرف وجه المعنى فيها..."، ويُضيــف القاضي النّعمان: "فما مرَّ بعد ذلك إلاّ أيام قلائل حتى جاء الصّانع الذي وصف له المعزّ الصّنعة به، معمولاً من ذهب فأودعه المداد وكتب به فكتب وزاد شيئاً من المداد على قدر الحاجة، فأمر بإصلاح شيء منه فأصلحه وجاء به فإذا هو قلم يُقلّب في اليد ويميل إلى كلّ ناحية فلا يبدو شيء من المداد فإذا أخذه الكاتب وكتب، كتب أحسن كتاب ما شاء أن يكتب به، ثمّ إذا رفعه عن الكتاب أمسك المداد"): هوَ المُعزّ أبو تميم معدّ بن المنصور بن القائِم بن محمَّد المهدي بن رضيِّ الدّين عبد الله بن محمَّد المُتَّقيّ بن أحمد الوفي بن محمَّد بن إسماعيل بن جعفر الصّادق.

.

12_ أبو الأسوَد الدُّؤليّ: (واضِع علم النَّحو، وهوَ من شكَّلَ أحرُفَ المصحَف، وأحد أعلام شعر الزّهد الأوائِل في التّاريخ العربيّ الإسلاميّ): هوَ أبو الأسوَد ظالِم بن عمرو بن سفيان الدُّؤليّ الكنانيّ المُضريّ العدنانيّ.

13_ الفراهيديّ: (واضِع علم العَروض وأبو المَعاجِم العربيّة وأستاذ سيبويه النَّحويّ): هوَ الخليل بن أحمَد بن عمرو بن تميم الفراهيديّ الأزديّ اليحمُديّ.

14_ ابن المعتزّ: (الخليفة العبّاسيّ والشّاعر والنّاقد، وأحَد أهمّ صانعِي "علم البديع" في اللُّغة والأدَب العربيّ في كتابِهِ الشَّهير "كتاب البديع"): هوَ أبو العبّاس عبد الله بن الخليفة العبّاسيّ محمد المُعتزّ بالله بن المُتوكِّل بن المُعتصِم بن هارون الرَّشيد.

15_ ابن طباطبا: (الشّاعر والأديب والنّاقد المُجدِّد الكبير في التّاريخ العربيّ الإسلاميّ، والذي ما تزالُ آراؤهُ النَّقديّة المُغايِرة تحظى بالاهتمام حتّى هذهِ اللَّحظة، ولا سيما في كتابِهِ الشَّهير "عيار الشِّعر"): هوَ محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن ابراهيم طباطبا بن اسماعيل بن ابراهيم بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ويُكنَّى بأبي الحسن ابن طباطبا العلَويّ.

16_ المُبرِّد: (من كبار عُلماء النَّحو والبلاغة والنَّقد في التّاريخ العربيّ الإسلاميّ): هوَ أبو العبّاس محمّد بن يزيد بن عبد الله الأكبَر المعروف بالمُبرِّد البصريّ الذي ينتهي نسبُهُ بثمالة وهوَ عوف بن أسلَم الأزديّ.

17_ الكنديّ: (أوّل الفلاسِفة في تاريخ الإسلام، والمُلقَّب بـِ "أبو الفلسفة العربيّة"، وأوَّل من وصَفَ مَبادِئَ ما يُعرَفُ الآن بـِ (النَّظريّة النِّسبيّة)، وأحَد الفلَكيِّين الأهمّ في العُصور الوسطى، فضلاً عن أنَّهُ أوَّل واضِع للقواعد الموسيقيّة في الحضارة العربيّة الإسلاميّة، وقد اقترَحَ إضافة وتر خامس إلى العود، ووضَعَ سُلَّماً موسيقيّاً من اثنتي عشر نغمة، وكان أيضاً من أوائِل المُشتغلين في التاريخ البشريّ على العلاج بالموسيقى. عدَّهُ الرياضيّاتيّ الإيطاليّ الشَّهير "كاردانو" من الإثني عشر عبقريّاً الذينَ ظهَروا في العالم): هوَ أبو يوسُف يعقوب بن إسحق بن الصَّبّاح بن عمران بن إسماعيل بن محمد بن الأشعث بن قيس الكنديّ.

18_ الإدريسيّ: (أشهَر الجغرافيِّين المُسلمين، وأحَد كبار مُؤسِّسي علم الجغرافيا ومُطوِّري علم الخرائط في التّاريخ البشريّ): هوَ أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسيّ الهاشميّ القرشيّ.

19_ المسعوديّ: (أحد كبار المُؤرِّخين والجغرافيِّين الموسوعيّين في تاريخ الإسلام، ورائد نظَريّة الانحراف الوراثيّ في التّاريخ، والمُلقَّب عند الغربيِّين بـِ "هيرودوتس العرب"): هوَ أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعوديّ، حيثُ ينتهي نسبُهُ إلى الصَّحابيّ عبدالله بن مسعود.

20_ ابن جُبير: (كاتب وشاعر وجُغرافيّ، وأشهَر الرَّحّالة العرب المُسلمين إلى جانب "ابن بطّوطة" و"ابن فضلان"): هوَ أبو الحسن محمد بن أحمد بن جبير من بني ضمرة من قبيلة كنانة المُضريّة العدنانيّة.

21_ ابن عربيّ: (أحَد أعظَم المُتصوِّفة في التّاريخ البشريّ، والمُتصوِّف الإسلاميّ الأكبَر المُلقَّب بـِ "الشيخ الأكبَر"): هوَ محي الدين محمّد بن علي بن محمّد بن عربيّ الحاتميّ الطائيّ الأندلسيّ.

22_ ابن الفارض: (من أشهر أعلام التَّصوُّف الإسلاميّ، ولقبُهُ "سُلطان العاشقين"): هوَ أبو حفص شرف الدّين عمر بن علي بن مُرشد الحمويّ، والدُهُ من حماه، وهاجَرَ إلى مصر، فوُلِدَ ابن الفارض فيها، وهو أرجَعَ نسبَهُ إلى "عرب بني سعد" كما أورَدَ في مُقدِّمة ديوانِهِ التي كتبَها بنفسِهِ.

23_ المعرّيّ: (شاعر الفلاسِفة وفيلسوف الشُّعراء، عُرِفَ بديوانيْه "سقط الزّند" و"لزوم ما لا يلزم"، وكانَ كتابُهُ الأشهَر "رسالة الغفران" من أهمّ الآثار في التُّراث العربيّ، ولهذا الكتاب تحديداً _إلى جانب الأفكار الفلسفيّة الكثيرة والمُكثَّفة في أشعارِهِ_ تأثيرٌ بالغٌ في الفكر الفلسفيّ والتَّخييل عند الغرب): هوَ أحمد بن عبد الله بن سليمان القُضاعيّ التَّنوخيّ المعرّيّ نسبةً إلى بلدة معرّة النُّعمان في سورية.

24_ ابن تيميّة: (فقيه ومُحدِّث ومُفسِّر، وقد يستغرب الكثيرون وضع ابن تيميّة في هذِهِ القائِمة، وهو المُتَّهَم بتكفير المذاهب الأُخرى والمُتصوفة، وبأنَّهُ أبو السَّلفيّات الجهاديّة التَّكفيريّة في عصرِنا الحالي، وبعيداً عن هذا الاتّهام الوجيه نوعاً ما، والذي ينبغي أنْ يُقرَأ في سياقِهِ التّاريخيّ (السِّياسيّ/ الدِّينيّ)، وبارتباطه مع كامل التَّوجُّه الفكريّ لابن تيميّة، ولا سيما في موضوعة تقديم النَّقل على العقل، على الرَّغم من تأليفه كتاباً بعنوان "درء تعارُض العقل والنَّقل"، لكنَّ الأمر الأهمّ الذي يمنَح ابن تيميّة مكانتَهُ الاستثنائيّة هو تأسيسُهُ "المذهب التَّجريبيّ"، حيثُ يرى عدد من المُستشرقين كالمُستشرقة "أنكه فون كوجلجن" أنَّ نقد ابن تيميّة لِـ "المنطق الأرسطيّ" في كتابه "نقض المنطق"، ومنهجُهُ في كُتُبِهِ الأُخرى، هو أساس "المذهب الاسميّ" أحد أهمّ تيّارات الفلسفة في العصور الوسطى في أوربّا، وهو أساس "المذهب التَّجريبيّ" الذي قامَتْ عليه الحضارة الغربيّة إلى حدٍّ كبير كما تقول هذِهِ المُستشرِقة، فهو استبدلَ في نقدِهِ ومنهجِهِ العلميّ والفكريّ بالمنطق الصُّوريّ أو القياسيّ الجامد المنطقَ التَّجريبيَّ الحيَّ، ومن المُوثَّق تاريخيّاً أنَّ "روجر بيكون" الذي يَنسب إليه الغربيّون "المنهج التَّجريبيّ" قد درَسَ اللُّغة العربيّة والعلوم العربيّة _ ومن ضمنِها كُتُب ابن تيميّة بطبيعة الحال _ في جامعة أوكسفورد، وتأثَّر حرفيّاً لا مَجازيّاً بأفكار ابن تيميّة، ولذلكَ من الظُّلم أنْ يُنسَبَ "المَنهج التَّجريبيّ" له، ولتلميذِهِ "فرانسيس بيكون"): هوَ تقيّ الدّين أبو العبّاس أحمَد بن عبد الحليم بن عبد السَّلام الحرّاني النُّميريّ نسبةً إلى قبيلة بني النّمير العربيّة.

.

25_ بديع الزَّمان الهمذانيّ: (مُخترِع "فنّ المقامات" في الثَّقافة العربيّة الإسلاميّة في كتابِهِ الشَّهير "المقامات"): هوَ أبو الفضل أحمَد بن الحسين بن يحيى بن سعيد المعروف ببديع الزَّمان الهمذانيّ من أُسرة عربيّة سكنَتْ في همدان، وقالَ في إحدى رسائلِهِ إلى "أبي الفضل الأسفرائيني": "إنِّي عبدُ الشَّيخ، واسمي أحمَد، وهمدان المولد، وتغلب المورد، ومُضَر المحتد"، وقد شاعَ بينَ النّاس خطأُ أنَّهُ فارسيّ كونه مولود في همذان، ومَنسوب إليها.

26_الحريريّ: (مُطوِّر فنّ المقامات الأكبَر، وصاحب أحَد أشهَر الكُتُب في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة "مقامات الحريريّ"): هوَ أبو محمّد محمّد بن القاسم بن علي بن محمّد بن عثمان البصْريّ الحريريّ الحراميّ "نسبةً إلى قبيلة بني حرام").

27_ الأصفهانيّ: (أعظَم الكُتّاب الرُّواة والمُصنِّفين الأخباريِّين الموسوعيِّين في تاريخ الإسلام، وصاحب كتاب "الأغاني" الذي يُعدّ من أهمّ الآثار العربيّة الإسلاميّة وأشهرِها، وقد وصَفَ "ابن خلدون" هذا الكتاب بِـ "ديوان العَرَب"): هوَ علي بن الحسين بن محمّد بن أحمَد بن الهيثم بن عبد الرّحمن بن مروان بن عبد الله بن الخليفة الأمويّ الأخير مروان بن محمّد بن الخليفة الأموي مروان بن الحكم بن أبي العاص من بني أميّة القرشيِّين، وقد شاعَ بينَ النّاس خطأُ أنَّهُ فارسيّ كونه مولود في أصفهان، ومَنسوب إليها.

28_ الجاحظ: (رائد النَّثر العربيّ، وأحَد أبرز أعلام المُعتزلة، وواحد من أهمّ المُدافعين عن العروبة ضدَّ التَّيّارات الشُّعوبيّة، وكانَ أيضاً من أوائل دارسي علم الحيوان والحشرات وسلوكهم في التّاريخ البشريّ في كتابه "الحيوان"، وهو كتابٌ فيه إرهاصات مُبكِّرة وكبيرة لنظريات علمية كالتَّطوُّر والتَّأقلُم، وعلم النَّفس الحيوانيّ): هوَ أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة اللَّيثيّ الكنانيّ البصريّ، وهوَ يذكُر بنفسِهِ في مُؤلَّفاتِهِ نسبَهُ الكنانيّ.

29_ التَّوحيديّ: (زعيم النَّثر العربيّ، ولقبُهُ "أديب الفلاسِفة وفيلسوف الأدباء"): هوَ علي بن محمّد بن العبّاس التَّوحيديّ البغداديّ، ويُؤكِّد "ياقوت الحمويّ الرُّوميّ" نسبَهُ العربيّ في "معجم الأدباء".

30_ القاضي النُّعمان: (الفقيه الإسماعيليّ الأوَّل، ومُؤسِّس الفقه الإسماعيليّ في كتابِهِ "دعائِم الإسلام"، اشتُهِرَ بأبي حنيفة كي يُضاهي بهِ الفاطميّون "أبا حنيفة النُّعمان" فقيه الدَّولة العبّاسيّة. كانَ كبيرَ قُضاة الخليفة المُعزّ لدين الله الفاطميّ، وأسَّسَ النِّظام القضائيّ للدَّولة الفاطميّة بدءاً من عاصمتِها الأُولى "المهديّة" في تونس، وانتقالاً إلى "القاهرة". لكنَّ سببَ ذكري لهُ هُنا يعود إلى أمر آخَر لا صلةَ لهُ بالفقه والقضاء، وإلاّ كنتُ ذكرتُهُ في قسم آتٍ فيما بعد من هذِهِ المُقارَبة، فالقاضي النُّعمان يُشكِّلُ مع الجاحظ وأبي حيّان التَّوحيديّ ثالوث النَّثر العربيّ القديم في كتابِهِ الشَّهير "المَجالِس والمُسايَرات"، حيثُ دوَّنَ فيه كُلّ ما سَمِعَ عن المُعزّ من أخبار أو مُذاكرات أو مُناظَرات أو مَجالِس أو مَقامات أو مُسايَرات، وذلكَ بأسلوب نثري جَماليّ يرتقي إلى مُستوى الجاحظ والتَّوحيديّ): هوَ أبو حنيفة بن محمّد بن منصور بن أحمَد بن حيّون العربيّ التَّميميّ.

31_ ابن طفيل: (وزير ورجُل دولة وعالم موسوعيّ في الفلسفة والأدَب والرّياضيّات والفلَك والطُّبّ، وصاحب الأثَر القصصيّ/الفلسفيّ الخالد "حيّ بن يقظان"): هوَ أبو بكر محمّد بن عبد الملك بن محمّد بن طفيل القيسيّ الأندلسيّ من بني قيس عيلان بن مُضَر.

32_ لسان الدّين بن الخطيب: (العالم الموسوعيّ الشَّهير: الشاعر والكاتب والفقيه والمُؤرِّخ والفيلسوف والطَّبيب والسِّياسيّ): هوَ لسان الدين بن الخطيب السَّلمانيّ نسبةً إلى سلمان وهوَ حيٌّ من مُراد من عَرَب اليمن القحطانيّة.

33_ ابن هشام: (من أبرز أئمّة النَّحو العربيّ في التّاريخ العربيّ الإسلاميّ إلى جانب "سيبويه"، وصاحب الكتاب الشَّهير "مُغني اللَّبيب عن كُتُب الأعاريب"، قالَ عنهُ "ابن خلدون": "مازلنا ونحنُ بالمغرب نسمَعُ أنَّهُ ظَهَرَ بمصر عالِم بالعربيّة يُقالُ لهُ ابن هشام أنحَى من سيبويه،...، وهوَ على علمٍ يشهَدُ بعلوِّ قدرِهِ في صناعة النَّحو، فأتى من ذلكَ بأمرٍ عجيبٍ دالّ على قوَّة ملكتِهِ واطّلاعِهِ"): هوَ: أبو محمّد عبدالله جَمال الدّين بن يوسف بن أحمَد بن عبدالله بن هشام الأنصاريّ المصريّ.

34_ ابن منظور: (أديب ومُؤرِّخ وعالِم في الفقه الإسلاميّ واللُّغة العربيّة، وصاحب أعظَم وأشهَر معجم عربيّ "لسان العرب"): هوَ محمّد بن مكرم بن علي أبو الفضل جَمال الدين ابن منظور الأنصاريّ الرُّويفعيّ الأفريقيّ، وينتهي نسبُهُ إلى رُويْفِع بن ثابت الأنصاريّ الخزرجيّ من بني مالك بن النَّجّار.

35_ حنين بن إسحق: (عالِم موسوعيّ في اللُّغات والطُّبّ وعلوم النَّبات والفلَك والرّياضيّات والمنطق، ومن كبار المُترجمين في التّاريخ العربيّ الإسلاميّ، وهو إلى جانب "ثابت بن قرّة" أهمّ مُترجمِي بيت الحكمة في بغداد في عصرِها الذّهبيّ، ويُعَدُّ ابن إسحق صاحبَ نظَريّة ومدرسةٍ مُتكامِلة في التَّرجمة، حيثُ يرفضُ التَّرجمة الحرفيّة كلمةً بكلمة؛ إنَّما يعتقد بضرورة إعادة صياغةَ الموضوع والجُمَل كُلِّيّاً لبلوغ المَعنى الدَّقيق. وهوَ من أهمّ من أغنى اللُّغة العلميّة العربيّة بعمَلِهِ على نحت مُصطلَحات عربيّة مُقابِلة للمُصطلَحات اليونانيّة بدَلاً من استخدامِها كما هيَ): هوَ أبو زيد بن إسحق العِبّاديّ المعروف بحُنين بن إسحق العِبّاديّ مسيحيّ نسطوريّ أصلُهُ من الحيرة، حيثُ تبِعَتْ قبيلَتُهُ "العِبّاديّ" كنيسةَ المشرق العربيّ، والعِبّاد قبائل من بطون العرب اجتمعوا على المسيحيّة في الحيرة التي هاجروا إليها مع قبائلَ عربيّة أخرى بعدَ خراب سدّ مأرب في اليمن في القرن الثّالث الميلاديّ مثل قبائل بني شيبان وإياد وأسد.

36_ ابن كثير: (فقيه ومُفتٍ ومُحدِّث وحافِظ ومُفسِّر، وأحَد أهمّ المُؤرِّخين في التّاريخ العربيّ الإسلاميّ، فهوَ صاحِب الموسوعة التّاريخيّة الكُبرى "البداية والنِّهاية"): هوَ أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن عُمَر بن كثير بن ضوء بن كثير بن زرع القرشيّ المعروف بابن كثير الدِّمشقيّ.

37_ الخطيب البغداديّ: ( أحَد أهمّ المُؤرِّخين العَرَب، ولهُ ستة وخمسون مُصنَّفاً، وهوَ أوَّل من كَتَبَ في تاريخ المُدُن، في كتابِهِ الشَّهير "تاريخ بغداد"، وحذا حذوَهُ "ابن عساكر" في موسوعتِهِ الكُبرى "تاريخ دمشق" الذي أصبَحَ مثالاً يُتَّبَع في الكتابة عن تاريخ المُدُن): هوَ أبو بكر أحمَد بن عبد المجيد بن علي بن ثابت المَعروف بالخطيب البغداديّ، وأصلُهُ وولادتُهُ في قرية "غزية" في الحجاز.

38_ الأصمعيّ: (راوية العَرَب الأكبَر، وأحَد أئمّة العلم باللُّغة والشِّعر والبُلدان، وكانَ "هارون الرَّشيد" يُلقِّبُهُ بـِ "شيطان الشِّعر"): هوَ أبو سعيد البصْريّ عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمَع، وينتهي نسبُهُ إلى قيس عيلان بن مُضَر بن نزار بن معد بن عدنان.

39_ أبو تمّام: (رائد التَّجديد الشِّعريّ في العصر العبّاسيّ، وأحَد أهمّ الشُّعراء في تاريخ العرب): هوَ حبيب بن أوس بن الحارث بن قيس الطّائيّ.

40_ البحتريّ: (أحَد أهَمّ شُعراء العصر العبّاسيّ والتّاريخ الشِّعريّ العربيّ، وأستاذ أبي تمّام الطّائيّ): هوَ أبو عُبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التَّنوخيّ الطّائيّ.

41_ المتنبي: (شاعر العَرَب الأشهر): هوَ أحمَد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصَّمَد الجعفيّ أبو الطَّيِّب الكنديّ الكوفيّ.

42_ أبو فراس الحمداني: (أحَد أبرز شُعراء العصر العبّاسيّ): هوَ أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمدانيّ التَّغلبيّ الرَّبَعيّ.

43_ دعبِل الخزاعيّ: (أحد أبرز شُعراء العصر العبّاسيّ): محمّد بن علي بن رزين الخزاعيّ نسبةً إلى قبيلة خزاعة.

44_ حيْص بيْص: )شاعر مشهور، كان فقيهاً شافعيَّ المذهب، تفقَّه بالرّي على القاضي محمد بن عبد الكريم الوزان، وتكلم في مسائل الخلاف، إلا أنه غلب عليه الأدب ونظم الشعر، وأجاد فيه مع جزالة لفظه، وله رسائل فصيحة بليغة. كان من أخبر الناس بأشعار العرب واختلاف لغاتهم، وكان لا يخاطب أحداً إلا بالكلام العربي، ولا يلبس إلاّ زيَّ العرب ويتقلد سيفاً. سُمِّيَ بِـ "حيْص بيْص" لأنه رأى الناس يوماً في حركة مزعجة وأمر شديد فقال: "ما للناس في حيْص بيْص؟"، فبقي عليه هذا اللَّقب، ومعنى هاتين الكلمتين الشدة والاختلاط، تقول العرب: وقع الناس في حيْص بيْص، أي في شدة واختلاط. كان إذا سُئل عن عمره يقول: "أنا أعيش في الدنيا مُجازَفة"، لأنه كان لا يحفظ مولده، وكان يزعم أنه من ولد أكثم بن صيفي التَّميميّ حكيم العرب. من أبياته الشهيرة، ولا سيما الشَّطر الأخير من البيت الثّالث: "مَلكْنا فكان العَفْو منَّا سَجيَّةً/ فلمَّا ملكْتُمْ سالَ بالدَّمِ أبْطَحُ _ وحَلَّلْتُمُ قتلَ الأسارى وطالَما/ غَدوْنا عن الأسْرى نَعفُّ ونصفَح _ فحسْبُكُمُ هذا التَّفاوتُ بيْنَنا/ وكلُّ إِناءٍ بالذي فيهِ يَنْضَحُ"): هوَ أبو الفوارس سعد بن محمد بن سعد بن الصيفي التَّميمي المُلقَّب شهاب الدين المعروف بحيْص بيْص.

45_ العبّاس بن الأحنف: (من كبار شُعراء العصر العبّاسيّ، اتَّخذَ من الغزل مذهباً شِعريّاً واحداً في مَسيرتِهِ، فوصفَهُ "البحتريّ" بأنَّهُ "أغزَلُ النّاس"، وقالَ عنهُ "الجاحظ": "لولا أن العباس بن الأحنف أحذق الناس وأشعرهم وأوسعهم كلاماً وخاطراً، ما قدر أن يكثر شعره في مذهب واحد لا يجاوزه، لأنه لا يهجو ولا يمدح لا يتكسب ولا يتصرف، وما نعلم شاعراً لزم فنّاً واحداَ فأحسن فيه وأكثر". من شعرِهِ الغنائيّ المَشهور قولُهُ: "ولا خيرَ فيمَنْ لا يُحبُّ ويعشَقُ/ وما النّاسُ إلاّ العاشقونَ ذوو الهوى". ولعلَّ أكثَرَ ما ميَّزَهُ أنَّهُ خالَفَ جميعَ الشُّعراء، فرفَضَ أنْ يتكسَّبَ بالشِّعر): هوَ أبو الفضل العباس بن الأحنف بن الأسوَد الحنفيّ اليماميّ النَّجديّ.

46_ ابن نباتة السَّعديّ: (شاعر من العصر العبّاسيّ، وُلِدَ ببغداد، وكانَ من شُعراء بلاط سيف الدَّولة الحمدانيّ، مدَحَ أعلامٌ كثيرون شِعرَهُ، فقالَ عنه "التَّوحيديّ": "شاعر الوقت حسن الحذو على مثال سكان البادية"، وقالَ عنه "ابن خلكان": " معظم شعره جيد"، وقالَ عنه "الثَّعالبيّ": "من فحول الشِّعر، وآحادهم وصدور مُجيديهم، وأفراد الذين أخذوا برقاب القوافي، وملكوا رق المعاني، وشعره من قرب لفظه بعيد المرام، مستمر النظام، يشتمل على غرر من حر الكلام، كقطع الروض غبً القطر، وفقر كالغنى بعد الفقر، وبدائع أحسن من مطالع الأنوار وعهد الشباب، وأرق من نسيم الأسحار، وشكوى الأحباب". وهو صاحب البيت المشهور: "ومَنْ لم يمُتْ بالسَّيفِ ماتَ بغيرِهِ/ تعدَّدَتِ الأسبابُ والموتُ واحدُ"): هوَ أبو نصر عبد العزيز بن عمر بن نباتة بن حميد بن نباتة بن الحجاج بن مطر السعديّ التَّميميّ (من بني سعد من قبيلة بني تميم(.

.

47_ علي بن الجهم: (من كبار شعراء العصر العبّاسيّ، نشأ في أسرة جمعت بين العلم والأدب والوجاهة والثَّراء، فقد كان أخوة الأكبر "محمد بن الجهم "مولعاً بالكتب وقراءتها، يروي عنه "الجاحظ" أنه كان مَعدوداً من كبار المُتكلِّمين حيثُ جمع بين ثقافتى العرب واليونان، وكان يجادل الزنادقة في مَجالِس المأمون، وقيل إنَّهُ قد وهَبَ نفسَهُ للشِّعر أكثر من الآداب والعلوم الأُخرى في بيئة كانت تعصفُ بها الخلافات المَذهبيّة والفكريّة، وكانَ تربطُهُ صلة صداقة عميقة مع الشّاعر "أبي تمّام الطّائيّ". وقد عاصر أربعة خلفاء عباسيين، وقصَّتُهُ مشهورة مع الخليفة "المُتوكِّل"، فعندما قدم إلى بغداد لأول مرة آثر أن يبدأ عهده بمدح خليفتها المتوكل على عادة الشعراء فأنشده قصيدة مطلَعُها: "أنتَ كالكلبِ في حِفاظِكَ لِلودِّ/ وكالتَّيْسِ في قِراعِ الخُطوبِ"، فعرف المتوكل كما تقول القصة حرفيّاً، حسن مقصده وخشونة لفظه، وأنه ما رأى سوى ما شبهه به، لعدم المخالطة وملازمة البادية، فأمر له بدار حسنة على شاطئ دجلة، فيها بستان حسن، والجسر قريب منه وأمر بالغذاء اللطيف أن يتعاهد به فكان _ أي ابن الجهم _ يرى حركة الناس ولطافة الحضر، فأقام ستة أشهر على ذلك، والأدباء يتعاهدون مجالسته، ثم استدعاه الخليفة بعد مدة لينشده، فحضر وأنشد: "عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ والجسْرِ/ جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري _ أعدْنَ ليَ الشَّوقَ القديمَ ولم أكُنْ/ سلَوتُ ولكنْ زدنا جَمراً على جَمْرِ"): هوَ أبو الحسن علي بن الجهم بن بدر، وينتهي نسبُهُ إلى قبيلة قريش.

48_ صالح بن جناح: (شاعر دمشقيّ، أحد الحُكماء من القرن الثّاني من الهجرة إبّان الدَّولة العبّاسيّة، وقد تتلمذ "الجاحظ" على يده، وحكى عنه الجاحظ قائلاً: "هو أبو عبد الله الحاكم ممَّن أدرك الأتباع بلا شك وكلامه مستفاد في الحكمة" ، له كتاب معروف هو كتاب "الأدب والمروءة"): هوَ صالح بن جناح اللَّخميّ.

49_ الأحيمر السَّعديّ: (شاعر من مخضرمي الدَّولتين الأمويّة والعبّاسيّة. كانَ لصّاً فاتكاً مارداً من أهل بادية الشام، تبرَّأ منه قومه وطردوه لكثرة جناياته، فأتى العراق وراح يقطع طريق القوافل، فطلبه أمير البصرة "سليمان بن علي ابن عبد الله بن عباس"، ففرَّ، فأهدر دمه. وهكذا كانَ لصّاً فاتكاً مارداً، هَرَبَ إلى الفلوات، وصاحَبَ الوحوش، وكانَ يقول: "كنتُ أتي الظبيَ حتى آخذ بذراعيه، وما كانَ شيء من بهائم الوحوش يُنكرني إلا النّعام"، ولأنه خليع طريد فقد ظلَّ مغموراً، وله قصيدة مَشهورة يقول في مُستهلِّها :"عَوَى الذّئبُ فاستأنسْتُ بالذّئبِ إذا عَوَى/ وصَوَّتَ إنسانٌ فكدْتُ أطيرُ".. ألا يُذكِّرُنا هذا الشّاعر بضرورة دراسة ظاهرة الشُّعراء اللُّصوص والمُجرمين في التّاريخ العربيّ/ الإسلاميّ من جانبٍ أوَّل، ومن جانبٍ ثانٍ ألا يُذكِّرُنا الأحيمر بمُصطلح ومفهوم "الشّاعر الملعون" في العصر الحديث؟): هوَ الأحيمر بن حارث بن يزيد السعدي من تميم.

50_ العبّاسة: (هي أميرة من العصر العباسي، اشتهرت لشعرها وعزفها، ويتحدَّث "الأصفهاني" في "الأغاني" عن علاقتِها الوطيدة بفنّ الغناء ودورِها في تطويرِهِ، وكتابة الشِّعر الغنائيّ، حيثُ عُرِفَتْ بكتابة الأبيات القصيرة المُصمَّمة للغناء، وكانَتْ كأخيها غير الشقيق إبراهيم بن المهدي مَشهورين بالعزف والشِّعر، وقد قيلَ إنَّها فاقَتْ أخيها مَهارة، فلم تكن العبّاسة الأميرة الوحيدة المَشهورة بتأليف الشِّعر والأغاني فقط، بل كانت الأكثر موهبة في عصرٍ ازدهَرَ فيه فنّ العزف والغناء. فضلاً عن ذلك، اشتُهِرَتْ أيضاً بالأسلوب الشِّعريّ المُحدَث الذي يناقش الحبّ والصَّداقة والحنين إلى الوطن، وأيضاً لها مدائِح في شقيقها الخليفة "هارون الرشيد"، الذي ترعرعَتْ على يديْه، ولها أشعار تصف فيها احتفالات النَّبيذ، والهُجوم الشَّرس على الأعداء. حظيَتْ بمكانة كبيرة في مُجتمَعِها، وكانت إمرأة ثريّة ولديها الكثير من الجواري، فضلاً عن علاقتها الوطيدة بإخوتها الخلفاء، وقد تزوجت من أحد الأمراء العباسيّين، لكنَّها احتفظَتْ بقصائد الحبّ التي كتبتْها لإثنين من العبيد، وهذه إحدى الحكايات المَشهورة عنها: يُحكَى عن علاقتها بأحد خدم القصر يدعى "طل"، والذي كانت تبادله الرّسائل في صورة أبيات شعريّة، فكانت تراسله بالشِّعر، ولما غاب عنها ذات يوم، سارت إليه في مكان إقامته مُعرِّضة نفسها للخطر، وقالت في هذا  "قـــــد كــانَ ما كُلِّفْتُـــــهُ زمنــــاً/ يا طــلُّ مــن وجـدٍ بكـــم يكفـــي _ حتــــى أتيتـــــكَ زائـــــراً عَجـِــــلاً/ أمشـي علـى حتــفٍ إلـى حتفي"، وأرى أنَّهُ يصحُّ في اعتقادي بأنْ نُلقِّبَها بولاّدة المَشرق العربيّ): هيَ عُلية بنت المهدي بالله الخليفة العبّاسيّ الثّالث.

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.