الرواج‭ ‬والقيمة

الاثنين 2016/02/01
لوحة: إسماعيل الرفاعي

واقع دور النشر يشير إلى أنها ترحّب بنشر الروايات، وقد تنصح بعض الكتاب بتحويل مجموعاتهم القصصية إلى رواية، فالقارئ بحسب تلك الدور يقبل على قراءة الرواية أكثر من القصة القصيرة‭.‬ ويخفي هذه الكلام أو يتجاهل أن الرواج ليس دائما قرين القيمة الفنية، كما أن البحث عن نشر روايات ليس من أجل عيونها، بل للمشاركة في المسابقات العربية المتكاثرة بحثا عن الصيت والغنى‭.‬

لكن ما يجب الانتباه إليه وعدم نسيانه ضرورة هذا الشكل، بمعنى أن القصة القصيرة ليست بالطبع مجرد نص أقصر من الرواية أو مجرد نص كلماته قليلة، لكنها ضرورة تتطلبها تجربة تلح على الكاتب، وتوجد في التكثيف وإلا ضاع توهجها أو فقدت سحرها‭.‬ مشهد‭.‬ جملة عابرة‭.‬ حلم‭.‬ يلح في الظهور، ويمتلك في ذاته عالما غناه في كثافته، وفي قدرته على أن يحقق حضوره في حيز قصير‭.‬ ومادامت هذه الضرورة موجودة فستظل القصة القصيرة تكتب وستظل تفاجئنا بإمكانياتها، وقدرتها على أن تغني حياتنا‭.‬
وإذا فرض على القصة القصيرة أن تطول وتتشعب حتى تحقق احتياجات السوق فلن تفقد غناها فقط بل ستفقد ضرورة وجودها أصلا‭.‬ وكما أن القصة القصيرة دائمة التبدّل والتغير في شكلها فإن الكتاب الذي يضم القصص تغيرت أيضا طريقة التفكير في بنائه، فلم يعد مجرّد مجموعة قصصية تضم ما تيسر من قصص فقط، بل صار هناك ما يطلق عليه المتتاليات القصصية أو الديوان القصصي أو الكتاب القصصي، تصل بين قصصه صلات عديدة وفي الوقت نفسه تظل كل قصة قائمة بذاتها‭.‬
وهذا الشكل من الكتاب القصصي يتيح التكثيف والامتداد في زوايا متعددة، ويتيح حرية التنقل بين الأزمنة والأمكنة دون أن تحدّها ضرورات من خارجها‭.‬ كما أن الجدير بالانتباه إلى أن القصة القصيرة تثري شكل الرواية نفسه، فروايات كثيرة تمثّل فصولها قصصا كقصيرة، مثلا “رواية وردية ليل لإبراهيم أصلان، صخب البحيرة لمحمد البساطي، كتاب الضحك والنسيان لميلان كونديرا”‭.‬
قد يكون بالفعل هناك صراع داخل الكاتب بين القصة القصيرة والرواية لكن تحسمه تلك الضرورة التي يتطلبها النص وتتكشف من خلال كتابته‭.‬ لأن الصراع لو حسمته متطلبات السوق فإن الكاتب يصير “تحت الطلب” ومثل المأكولات سريعة التحضير منتشرة لكن فائدتها تكاد تكون منعدمة‭.‬

وفي النهاية حينما تتعالى الأصوات من أجل أن يسود شكل فنيا معينا، فإن هذا أشبه -من جوانب كثيرة- بالهتاف “لا صوت يعلو فوق صوت المعركة”، حتى لو كان هذا الصوت هو صوت الحياة.

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.