الغوص في المثلث الطوباوي

الجمعة 2016/04/01
لوحة: فيصل لعيبي

تتعدد أصناف الاستبداد في العالم العربي مع مطلع القرن الحادي والعشرين لتتجاوز تعدّد الأجناس الأدبية التي من شأنها أن تعالج هذه الأزمة العالمية.

تتجه الرّواية العربية الحديثة غالبًا نحو الغوص في المثلث الطوباوي التقليدي “السياسة، الدين والجنس″ إلا أن أيّا من عناصر هذا الثالوث لا يمكنه تحليل المأزق الحقيقي الذي يعصف بالشخصية الرّوائيّة بكونها المكون الأساسي للرواية قبل أن يكون الحدث التاريخي أو الحدث المعاصر هو الأساس للبنية السردية الرّوائيّة.

فلو اقتصرت الرّواية في ظل هذه الظروف الاستثنائية على سرد الوقائع الحالية لخرجت الرّواية من سمتها الأساسية بكونها قطعة فنية نحتت بيد الرّوائيّ إلى ورقة تاريخية تعكس فترة توتر وعدم استقرار اجتماعي وذاتي. وخروج الرّواية عن جنسها الأدبي سيحرمها من فرصة الاستمرارية.

ومن بين الروايات التي أفلحت في معالجة الأزمة الحالية في العراق بصورة خاصة وفي المنطقة بصورة عامة دون الوقوع في فخ السرد التجريدي للواقع هي رواية “طشاري” للكاتبة العراقية إنعام كجه جي، تتألف الرّواية من مقاطع قصيرة كانعكاس للأحداث المتسارعة التي تشهدها مجتمعاتنا، تلك الأحداث التي تمنح مطلع القرن الحادي والعشرين صفة عصر المتغيرات السريالية.

تتعرض الرّواية العربية في خضم هذه الأحداث المتسارعة لاختبار وجود، أو اختبار كفاءة فإما أن تكون الرّواية هي الشاهد على هذه المرحلة أو أن تبقى أسيرة أسلوب البحث عن مفردات جميلة لصياغة قطعة فنية دون الأخذ بنظر الاعتبار التحدي الكبير الملقى على عاتق الرّوائيّ، ولأن عدة بلدان عربية تتعرض لعاصفة المد الطائفي والتهديد من قبل الجماعات الإسلاموية المتشددة، والتيارات الإسلامو سياسية التي تحاول تهميش الهوية الوطنية وراء هوية الدين أو المذهب أو الطائفة. ولقد استغل الرّوائيّ الكويتي سعود السنعوسي هذه الظاهرة ليعالجها في روايته “فئران أمي حصة” وبما أن الفضاء الرّوائيّ لم يسمح له بالدخول في كل المجتمعات العربية المعنية بهذه الأزمة عمد إلى اللجوء إلى المعاني المجازية الافتراضية ليعتبر كل بلد من تلك البلدان كشارع من شوارع مدينة الكويت، فتحوّلت الأحداث الدّموية التي يتعرّض لها الشعب السوري إلى فوضى تعمّ شارع دمشق، وانفجارات تستهدف شارع بغداد، وجماعات متناحرة تتقاتل في شارع طرابلس وتمنع سكان الشوارع المجاورة من الوصول إليهم. وقد استلهم السنعوسي هذه الفكرة من شارع الكويت في محافظة البصرة العراقية.

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.