تلخيص سينمائي شعري لتاريخ اليونان

"الحقل الباكي" رائعة ثيو أنجيلوبولوس
الاثنين 2022/08/01

في فيلم “الحقل الباكي” يكشف المخرج اليوناني البارع ثيو أنجيلوبولوس في عام 2004 عن ميلودراما مذهلة بصريًا ورائعة من الناحية الشعرية عن التاريخ اليوناني الحديث والتي تتضمن إشارات إلى الأساطير اليونانية. يخلق ثيو أنجيلوبولوس مزيجا من السينما التاريخية والاستبطانية. في أفلامه المبكرة الأكثر ميلا إلى السياسة، من خلال شعر السرد وفوضى شخصياته، لا يسعنا إلا أن نشعر بالقلق في مواجهة السياق الاجتماعي والسياسي لليونان التي لا تزال مسكونة بأشباح ماضيها.

في أفلامه التي تركز على شخصية أو شخصيتين بدلا من التركيز على مجموعة، يبدأ الفيلم بلقطة طويلة لمجموعة من اليونانيين الفارّين من غزو الجيش الأحمر لأوديسا. إنهم يسيرون نحو الكاميرا – نحونا – ككتلة غير متمايزة، مجرد بقع سوداء في الأفق. تهبط الكاميرا إلى مستواها، وتنظر إليها تدريجيا من مستوى الكتف بدلا من الأعلى، يخبرنا الراوي عن محنتهم كما لو كان يصف الحياة البرية المهاجرة. ثم يصرخ متفرج غير مرئي – من مكان ما خلفنا – “مهلا! من أنتم؟ من أين أنتم؟” يتوقف اللاجئون ويواجهون الكاميرا مع عائلة معينة متمركزة في الإطار، ثم يتولى رجل واحد مهام الرد بشكل فعال ويبدأ في تلاوة سرد مجموعته بينما ينظر إلينا التجمع بأكمله (مثل قبيلة أو جماعة)، يبدو البعض متخوفا مما قد نفكر فيه، والبعض الآخر غير مبال، ولا يزال آخرون يحدقون في تحد، والأكثر إثارة للدهشة، أن الكاميرا، التي كانت تقوم بالتكبير ببطء – في صورة مقربة تختار شخصية واحدة ( سبيروس ) من خلالها التعرف على المجموعة – تميل الكاميرا برشاقة إلى الأسفل، مع التركيز على انعكاس العائلة في الماء عند أقدامهم، ثم تميل أكثر حتى يختفي الناس من الإطار ولا يبقى سوى انعكاسهم. ثم تقوم الكاميرا ببطء بإلغاء التركيز بحيث تصبح حتى انعكاسات العائلة غير واضحة – بقع ملونة انطباعية على الماء – قبل الاندماج مع الماء المتموج وتذوب. قدم المخرج اليوناني أنجيلوبولوس ملحمة أخاذة عن الوضع الإنساني من خلال عائلة يونانية مؤلفة من سبيروس (فاسيليس كولوفوس) البالغ من العمر 40 عامًا هو زعيم مجموعة من اللاجئين اليونانيين الفارين من الثورة البلشفية، وزوجته داناي (ثاليا أرغيريو) وإبنه ألكسيس (نيكوس بورسانديس)، وفتاة يتيمة تدعى إيليني (ألكسندرا إيديني) تم تبنيها في أوديسا من قبل عائلة سبيروس اليونانية، نزحت هذه العائلة مع عائلات يونانية أخرى في العام 1919 من روسيا، هربا من الثورة البلشفية، وعائدة إلى اليونان لتستقر في موطنهم الاصلي، واختاروا الاستقرار على مصب نهر بالقرب من سالونيك حيث قاموا ببناء قريتهم.

الأب سبيروس الذي يشعر بالوحدة بعد وفاة زوجته، يقع في هوى إيليني ويعرض عليها الزواج بالإجبار ورغما عن إرادتها يتم الزواج، أثناء الاحتفال بالعرس، تهرب إيليني مع الابن أليكسيس وبمساعدة فرقة من الموسيقيين، ينضم إلى فرقة موسيقيين متجولين بقيادة عازف الكمان نيكوس (جيورجوس أرمينيس)، الذي يعترف بأليكسيس كعازف أكورديوني موهوب، وهما لا يدركان بأن سبيروس، المتعطش للانتقام منهما يطاردهما من مكان إلى آخر، لنقف أمام واحد من أعمق المشاهد الميلودرامية الكئيبة المليئة بالمعاني بين ثناياها وهي وصول الأب سبيروس إلى المسرح باحثا عن زوجته الهاربه إيليني صارخا بأعلى صوته باسمها وهو محطم ومكسور راكعا على خشبه المسرح تترامى انظار الجميع اليه وكأنك أمام واحد من أضخم المشاهد التعبيرية على خشبة المسرح لحالة ضياع الأب سبيروس أمام فقدان إيليني ورضوخ سلطته أمام براءتها وشبابها.

بعد سنوات، تعود إيليني إلى القرية بعد أن أثمرت علاقتها بأليكسيس ولدين توأمين (يورجي وياني) تركتهما في منطقة أخرى عند عائلة قبلت أن تتبناهما، يجتمع شمل الاثنين مع ابنيهما التوأمين. في عام 1936 ينضم الزوجان إلى الجبهة الشعبية اليسارية. وأثناء حفلة راقصة يظهر الأب سبيروس وهو محطم، وقف يراقب يراقب إيليني، بعدها يطلب منها الرقص معها، فتراقصه الرقصة الأخيرة، ويسقط ميتاً بعد أن فاجأته نوبة قلبية. تسحق ثورة الجبهة الشعبية من قبل الفاشيون الذين يبدأون في السيطرة على زمام الأمور. أليكسيس يقبل عرضا من قائد فرقة موسيقية بالانضمام إليهم في جولة إلى أميركا. في حين تبقى إيليني وحيدة مع ولديها. تتعرض إيليني للاعتقال لأسباب سياسية (إيواء شخص من المقاومة) وتقضي سنوات الحرب في السجن، وبينما هي تقبع في زنزانتها، يجد أبناؤها طريقهم إلى جوانب متقابلة من الحروب الأهلية اليونانية التي كانت الإرث الرهيب للحرب العالمية الثانية. في عام 1946 يطلق سراح إيليني، وتعلم بأن زوجها، الذي التحق بالجيش الأميركي للحصول على الجنسية حتى يتمكن من إدخال عائلته إلى أميركا ولمّ شملهما قد لقي مصرعه في الأيام الأخيرة من الحرب. إيليني المفجوعة تجد المأوى عند عدد من النسوة القرويات، وهناك – في العام 1949 – تكتشف مقتل ابنيهما بعد أن انضم كل منهما إلى جبهة معادية للأخرى في الحرب الأهلية. في المشهد الأخير من الفيلم، إيليني جالسة قرب جثة ابنها يورجي تندب قائلة ”يورجي يا بني، يا فتاي، فتاي العذب.. استيقظ يا ولدي، انهض. ليس لدي أحد بعد الآن.. لا أحد أفكر فيه. لا أحد أجلس معه ليلا. لا أحد أحبه. أنت كنت هو. أنت أنت. أنت هو”. ثم تطلق صيحة ألم وفجيعة.

إيليني تعيش في عوالم لا توفر لها الأمان والراحة والاستقرار، لذا نراها على الدوام في حالة هجرة، وهروب، هي تلك الطفلة اليتيمة التي تأتي إلى اليونان بعد أن فقدت والديها أثناء الثورة الروسية، ومن القرية يتم إبعادها إلى مكان آخر تلد فيه بعد اكتشاف علاقتها العاطفية مع ابن العائلة التي تبنتها وآوتها، وفي رحلتها الموجعة تفقد حبيبها، حريتها، وأخيرا ولديها. هذا الفيلم هو الجزء الأول من ثلاثية تاريخية مخطط لها أن تغطي بشكل واسع الأحداث الرئيسية في اليونان من 1919 – 1949.

صورة

هذا الفيلم المذهل من تأليف ثيو أنجيلوبولوس هو الجزء الأول من ثلاثية مخطط لها هدفها “تلخيص شعري ويغطي فترة زمنية من 1919 – 1949، فترة عنيفة ومضطربة لليونان، أصبحت تجارب إيليني محور تركيز الفيلم لأنه يؤرخ لمغامراتها منذ وصولها إلى اليونان في عام 1919 وبداية الحرب الأهلية اليونانية حتى عام 1949. نراها كفتاة صغيرة غير متزوجة تعود إلى المنزل بعد أن أرسلتها أمها بالتبني بعيدًا إلى قرية مجاورة بعد أن أنجبت توأمين، حيث حملت من قبل شقيقها بالتبني. تم إخفاء هذا الأمر عن سبيروس من قبل زوجته، التي أخبرته فقط أن إيليني أصيبت بمرض. تتم تربية التوأم من قبل عائلة تاجر. وبعد سنوات عديدة، بعد وفاة دانا زوجة سبايروس، أجبرت إيليني على الزواج من والدها بالتبني، لكنها تهرب في يوم الزفاف مع شقيقها بالتبني ويقيمان في سالونيك. هناك يستعيدون توأميهم، يرى الزوجان الشابان المشهد والعالم يتغير من حولهما، والعديد من الاضطرابات الاجتماعية والشخصية، من صعود الفاشية اليونانية واندلاع الحرب العالمية الثانية. يتم سرد تاريخها بأسلوب سينمائي أخاذ من خلال لقطات الكاميرا المذهلة. يستخدم المخرج ثيو السرد الخطي السلس لكنه يفاجئ في بعض الأحيان بصور شبه سريالية لأشياء مثل جثث الأغنام التي تم إعدامها على شجرة، والمياه التي غمرت القرية اليونانية مسقط رأس الزوجين. يُنظر إلى الزوجين المنبوذين على أنهما غرباء، في وقت لاحق تُركت إيليني وحيدة وتعاني من الكثير من المعاناة بما في ذلك السجن وموت التوأمين، حيث هجرها زوجها للقتال من أجل الحلفاء. يصل الفيلم إلى المأساة اليونانية حيث تدخل إيليني في مناجاة صاخبة حول مصيرها المرير. يقفز الفيلم سنوات تلو الأخرى، تاركًا الجمهور لتخمين مكان وجودهم من الضوضاء السياسية خارج الشاشة ولا يطور أبدًا أي شيء في طريق الشخصية. كما تقول إيليني في النهاية (حوالي عام 1949) حين يتغير الزي الرسمي لكن الأشخاص أو الجنود الذين يرتدونها لا يتغيرون، والحروب الأهلية والديكتاتوريين تأتي وتذهب.

في واحد من أجمل وأعمق المشاهد البصرية التي قدمها ثيو أنجيلوبولوس هو مشهد الجنازة للأب سبيروس واتشاح الجميع باللون الأسود ومسيرهم في قوارب في النهر ذاته الذي كان في افتتاحية العمل والأعلام السوداء وتلك الإيقاعات الساكنة التي تسمع هدير المياه بين جنبات القوارب لا غير، عند عودة الزوجين الشابين إلى قريتهما، لدفن والده، هناك مشهد قوي لتابوته وهو يُجذّف على طوف (مشهد يردد صدى لاحقًا في الفيلم، عندما يفيض النهر خارج المدينة ويغادر اللاجئون جميعًا على القوارب). ويمثل المشهد انتهاء مرحلة صارخه من السلطة التي عاثت فيها البلاد وقتها وبدء مرحلة شديده أكثر إيلاما وحنقاً وظلماً وهي السلطة السياسية الدكتاتورية. يصنع المخرج من مشاهده لوحته المألوفة من الرمادي الداكن والأخضر والبني، مما يخلق تراكيب بانورامية للمناظر الطبيعية، تنتشر المباني حول منظر طبيعي الذي يشبه الحلم؛ تتحرك الشخصيات المكسوة بالسواد عبر الأفق مثل الغربان. بعد رحلة الطوافة ودفنها، تعود إليني والابن إلى منزل العائلة، البيت الكبير للقرية، ويواجهان المشهد المروع لأغنام أبيهم التي قتلت جميعًا، مع شق الحلق، والتعليق من أغصان الشجرة الكبيرة. النعاج المذبوحة المتدلية من أغصان الشجرة، ورمي نوافذ البيت بالحجارة، وهذه طريقة القرويين في إفهام أليكسيس وإيليني بأنهما سوف لن يرثا أي شيء من تركة سبيروس لأنهما تجاسرا على مخالفة الوضع أو النظام المؤسس. النعاج هي المصدر الوحيد لكسب العيش وبالتالي فإن نحر أعناق قطيع سبيروس هو تعبير عن ذروة العداء والكراهية، ومن الواضح أن البلدة لم “تغفر لهم” لعدم احترامهم لسبيروس عند الفرار علاوة على ذلك، فهو يربط بشكل متكرر مآسي العصور القديمة بالتجربة اليونانية في القرن العشرين.

حاول ثيو إدخال مرحله البلشفية وبعدها الخضوع للجهل والفقر والفيضانات والحرب مع الفاشية والنازية والحكم الدكتاتوري وأخيرا الحرب الأهلية التي عاثت بها البلاد والتي هي إشارة إلى إيليني التي عانت الويلات والاحزان. ولتكتمل الصورة الثاقبة لثيو أنجليوس حين أنهى العمل على صرخة إيليني بعد فجيعتها في موت حبيبها ألكسيس في أميركا بعد انضمامه إلى الجيش الأميركي وموت التوأم في الحرب الأهلية، حيث كان أحدهما متطوعا في الجيش والآخر يقاتل في صفوف الجبهة الشعبية، وتنتهي الإيقاعات لخساره إيليني كل شيء في الصراعات التي عاشتها من 1919 إلى 1945 ونهاية الحرب العالمية الثانية. تتكشف قصة أليكسيس وإيليني على خلفية التاريخ اليوناني خلال ثلاثينات وأربعينات القرن العشرين وصعود الفاشية، وظهور جبهة الشعب وخنق النشاط النقابي، واحتلال النازيين للبلاد، وشعب اليونان يقاتل مع بعضهم البعض في حرب أهلية طويلة وقاسية. المصور السينمائي أندرياس سنانوس يستفيد بشكل رائع من إعدادات النهر والسكك الحديدية، فلا مفر من حقيقة أن هذا يمثل إلى حد كبير تلخيصًا للموضوعات والرموز التي اكتشفها المخرج لتحقيق تأثير أكبر. التناغم الممتع بين رؤية المخرج أنجيلوبولوس وعدسة المصور السينمائي أندرياس سنانوس، بتفضيله لقطات سفر طويلة التي تمثل انتقالات في زمن الأحداث مع مجموعة من الصور الرائعة التي تم إنشاؤها دون الاعتماد على المؤثرات الرقمية، مئات الألواح البيضاء تتصاعد على حبال الغسيل، وتحويل الجزء الداخلي من دار الأوبرا إلى مستوطنة مؤقتة للاجئين، موكب جنازة عائمة مع الأعلام السوداء معلقة على قوارب التجديف، والقرية التي غمرتها المياه. إن الجاذبية للتاريخ اليوناني والأسطورة واضحة، يسمح لنا المخرج في هذا للفيلم السينمائي أيضًا بالخيال والتأويل، كما هو الحال في مشهد حيث تعتقد إيليني أن عشيقها يتخلى عنها عند سفره مع شركة موسيقية يديرها رجل يدعى ماركوس والقيام بجولة في أميركا، وينطلق إلى رصيف الميناء، كانت إيليني تعمل على وشاح أحمر يأخذه معه عند السفر، وبعد وداعًا لها ولأولادها بالدموع، أمسك خيطاً من الوشاح، وانفصل عن يدي إيليني، وهو يجدف باتجاه الباخرة، حتى آخر قطعة من الغزول يسقط في البحر، إنها رمزية مناسبة وبليغة لأن يعرف المشاهد بأنه أخر لقاء بينهما.

هناك العديد من المشاهد الأخرى، مثل مشهد الأحلام المشتركة للأخوة الأعداء حيث يخدم الشقيقان على طرفي نقيض من الحرب الأهلية اليونانية. يستحضر لمّ شملهم أسطورة عيد الميلاد حين تتوقف الأعمال العدائية في الحرب العالمية الأولى، ويتحدثون عن والدتهم ربما ماتت في زنزانة السجن لإيوائها أحد الأصدقاء الموسيقيين القدامى لابن سبايروس، الذي كان في الجانب الخطأ من الحرب الأهلية. عندما يفترقون ويعودون إلى المعركة. في النهاية، نرى الأم (إيليني) مرة أخرى بلا جروح، ولا ذكريات الماضي، وهي تبكي، ثم صعدت بقارب صوب بقايا بلدتها القديمة التي غمرتها المياه، ومتجهة إلى أنقاض البيت الكبير المدمرة، استقبلت إيليني رفاقها القرويين الذين خجلوا من الطريقة التي سبق وأن عاملوها بها ذات مرة، وتعلم أن ابنيها، اللذين كانا يتقاتلان على جوانب مختلفة في الحرب الأهلية، قد ماتا. وتبكي بعد خسارة أولادها. استسلمت إيليني لحزنها، هناك شعور واضح بالخسارة يشعر به المشاهد، لأن أنجيلوبولوس يقلل من شأن الأشياء. على سبيل المثال، عندما قُتل الموسيقي نيكوس (يورغوس أرمينيس). في ذلك المشهد، عند إطلاق النار عليه، ثم نراه يخرج من وراء العديد من الشراشف البيضاء الجافة، ملطخا بالدماء. ومع ذلك، حين يكافح من أجل المشي، تلمس أصابعه الملطخة بالدماء بعض الملاءات برفق، ومع كل خطوة يخطوها، يترك المزيد من الدم على ملاءات الأسرة التالية. ثم مات في ذراعي إيليني وحبيبها ألكسيس.

فيلم “الحقل الباكي” صورة شاعرية حزينة عن اليونان. إذا كانت أفلام أنجيلوبولوس المبكرة تدور أحداثها في الماضي والغوص في تاريخ اليونان، فإن هذا لا يمنعها من أن تكون أكثر أفلامه سياسية. بحيث ينعكس الماضي السياسي للشعب اليوناني في هويته الحالية. هذه المرأة (إيليني) التي تتجاوز الزمن التي يقدمها أنجيلوبولوس لمواطنيه هي نوع من العلاج، وإعادة النظر في الماضي كما يفعل المحللون النفسيون في الكثير من الأحيان مع مرضاهم، ولكن هنا يقوم المخرج بذلك مع مجتمع بأكمله. إذا كانت اليونان قد أصبحت في كثير من الأحيان سلبية وغير مبالية بسبب سياساتها وثقل تاريخها الحزين، فإن سينما أنجيلوبولوس هي سينما تمجد فضائل هذا البلد العظيم.

صورة

 

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.