جيل‭ ‬القاعدة‭ ‬والانترنت

الثلاثاء 2016/11/01
لوحة: علا الأيوبي

أبدى الجيل القديم من القاعدة اهتماماً خاصاً بالتلفزيون والإعلام، ففي رسالة أرسلها أيمن الظواهري للزرقاوي «إننا في معركة، وإن أكثر من نصف هذه المعركة يدور في ميدان الإعلام، وإننا في معركة الإعلام في سباق على قلوب وعقول أمتنا، وإننا مهما بلغت إمكانياتنا فلن تساوي واحدا على الألف من إمكانيات مملكة الشيطان التي تحاربنا».

عام 2010، ومن مخبئه في اليمن، صوّر أنور العولقي آلاف الفيديوهات باللغة الإنكليزية ونشرها على يوتيوب يحث غيره من الشباب على الجهاد، وأصبح العولقي نجما من نجوم يوتيوب بعشرات الآلاف من المتابعين.

فعليا لم يكن يهدي أتباعه للدين بل كان يعظ جمهوره لممارسة «سلوك» عنيف مغلّف بقناع ديني. كان يكرر أن عليهم صناعة الفيديوهات، وكتابة وصفات صناعة القنابل والتكتيكات القتالية ونشرها عبر الإنترنت بين الناس، كان يدعوهم لسلوك الإرهاب حتى لو اضطروا لخيار الذئاب المنفردة.

أنور كان شاباً أميركيا من أصول يمنية، حسب وصف والده له بعد مقتله بقصف طائره دون طيار «إن أنور مجرد ولد أميركي عادي». في خطاب له عام 2010، قال الرئيس العام للاستخبارات البريطانية «إن العولقي يشكل تهديدا وخطراً كبيراً لكثرة عدد جمهوره ومتابعيه في الغرب وخصوصاً بريطانيا. تأثيره يتسع ويكبر يوماً بعد يوم بسبب استخدامه للغة الإنكليزية في الفيديوهات التي ينشرها، مما يجعل من رسالته أكثر سهولة للاستيعاب من قبل الجمهور الغربي».

كان العولقي ابن عصره ويمارس كل طقوسه ومعتقداته بحرفية، فبالنسبة إليه كانت تعاليم الدين الإسلامي تحتل الدرجة الثانية بعد تعاليم العصر الحديث الخاصة بالتسجيل والتحميل والنشر على الإنترنت.

أنور العولقي أسس ونشر حركة «سلوكية» لقيت رواجاً كبيرا بين الآلاف من أفراد جيله ممن ولدوا وترعرعوا في عصر الإنترنت، وقد أدت إلى ظهور داعش بعد سنوات قليلة من مقتله.

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.