سعدالله ونوس نبوءة الغائب

الاثنين 2018/10/01
محاولة لاستعادة تجربة سعدالله ونوس

يعتبر سعدالله ونوس (1941-1997) واحدا من ألمع الكتاب المسرحيين العرب، وأكثرهم شهرة. وتقف تجربته إلى جانب كبار الكتاب المسرحيين العرب من أمثال ألفرد فرج، نعمان عاشور، سعدالدين وهبة، وعصام عبدالكريم برشيد. وقد أخرجت أعماله المسرحية في شتى العواصم العربية، ووجد بعضها طريقه، في مرات قليلة، إلى الخشبات الأوروبية. درس الصحافة والمسرح في القاهرة أولا ثم في باريس.

مسرحياته المبكرة «فصد الدم»، «جثة على الرصيف» و«مأساة بائع الدبس الفقير»، نشرت في الآداب البيروتية سنة 1964. وبعد عام واحد صدرت أول مجموعة له من المسرحيات القصيرة عن «وزارة الثقافة» تحت عنوان «حكايا جوقة التماثيل» وضمت ست مسرحيات منها «لعبة الدبابيس» و»الجراد» و»المقهى الزجاجية» و»الرسول المجهول في مأتم انتيجونا». 

كان في باريس عندما وقعت هزيمة حزيران 1967، فكتب مسرحيته الشهيرة «حفلة سمر من أجل خمسة حزيران» فمسرحية «عندما يلعب الرجال».

مسرحية «الفيل يا ملك الزمان» كانت أول عرض مسرحي لونوس في مهرجان دمشق المسرحي سنة 1970 من إخراج علاءالدين كوكش وكان قد انتهى من كتابتها عام 1969، وأخرج رفيق الصبان «مأساة بائع الدبس الفقير» وتم تقديم العملين في عرض واحد وفي العام نفسه أصدر «بيانات لمسرح عربي جديد» واختتم العام بنشر مسرحيته الشهيرة «مغامرة رأس المملوك جابر». وتوالت بعد ذلك مسرحياته: 1972 «سهرة مع أبي خليل القباني»، 1977 «الملك هو الملك».

خلال فترة الثمانينات توقف عن الكتابة، ولكنه سرعان ما عاد إليها في أواسط التسعينات على إثر إصابته بالسرطان، فبدت تلك العودة لمتابعي تجربته تحديا للمرض والموت. فقدم «منمنمات تاريخية» و»الليالي المخمورة» و»طقوس الإشارات والتحولات». بعض نقاد المسرح اعتبروا مسرحياته هذه هي الأنضج من بين جميع أعماله. علما أن نقادا آخرين ظلت لديهم جاذبية قوية نحو البعد الوجودي العفوي والحر الذي عبرت عنه مسرحياته المبكرة.

في هذا الملف تحاول «الجديد» استعادة تجربة سعدالله ونوس، احتفاء بها وتكريما لذكراه وقد مرّ عقدان على رحيله.

لم يكتف سعدالله ونوس بأن اهتم بالمسرح، فهو كان، إن في كتابته المسرحية أو في حواراته ومقالاته، منشغلا بصورة كبيرة بالبعد الاجتماعي/السياسي الذي عبرت عنه مسرحياته بدءا من حفلة سمر من أجل 5 حزيران وحتى أعماله الأخيرة. فكان صاحب هم اجتماعي سياسي ومنتميا فكريا إلى صفوف اليسار.

ضم الملف عددا من المقالات حول تجربة الكتابية وتجربة عدد من المسرحيين العرب مع أعماله، فضلا عن أرشيف للصور أمدتنا به ابنته، وجلسة مع رفيقة حياته الفنانة المسرحية فايزة شاويش، كما ضمّ أخيرا نصا مستعادا لواحد من آخر الحوارات التي أجريت مع الكاتب قبل بضعة أشهر من رحيله سنة 1997.

قلم التحرير

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.