قصائد كوانتومية

الخميس 2023/06/01
لوحة: محمد شبيني

امرأةٌ تولدُ خديجةً

فتسبقُ ضوءَ النجوم

سابقتْ ضوء النجوم ونالتْ

صولجان النبوءة مضيئاً بحجرٍ أسود

أمام مَجْمَع شعراء الكواكب

وقفتْ مرتفعةً كما غُرنوقٍ على سور بوّابتها

محروسةً بثيران مجنّحة

ووقف الزمن الخديج غاوياً متمنّياً أمامها

فاحتضنته ابناً لها

هكذا دلّها هديلُ حمامةٍ وقفتْ بين أكتافها

وفتحت جناحيها لتمنحها لقبَ سيّدة القمر…

بنور قمرها تعلو

بنور قمرها تهفو لها القلوب خفاقةً

بنور قمرها تكشف تلامع خوذ المجنّدين للقتل

في نسيج ثوب الكعبة

فتفتح صدرها أماً للإنسان

تحتضن خديجَها من دون إيمان بغير “دين الحبّ”

تصيبه بعدوى سباق الزمن وتطْلِقه

في يباب مكة صادقاً أميناً

تنمو في راحتيه جناتٌ تجري من تحتها الأنهار

أحْضَرَ بذارها لها من الشام

تكملُ نقصَه بشمسٍ في يمينه وقمرٍ في يساره

وتثبّته محوراً لدوران قبلاتِ الليل والنهار

تفتحُ صدره ملاذاً للمشرّدين

سماءً مفتوحةً للمستعبَدين

نوراً هادياً للحالمين

وأوديةً للشعراء أنّى شاؤوا فيها يهيمون

تزمّله بعباءة الثقة حين تهاجمه وساوس الضّعف

عن هزّ أركان الإمبراطوريات

تسوّر “شِعْب” حصارِه بأحلام الحرية والكرامة

تزوّده بأجنحة التحليق كما النسور في المظاهرات

تدفعه لتهريب الحليب إلى الأطفال المحاصرين

في “شِعب” درعا

تبكيه دماً وشقائقَ نعمانَ حين يقطع المسوخ حبل ربيعه

على الأبواب

تَنزل سبعَ طبقاتٍ من الجحيم لإعادة إزهار جِنانه

تُدير أعتاب حناجر غنائه على قلبها

ناعورةً ترفع الماء إلى سماء حدائق بابل

حين يجتثّون حنجرتَه على شاطئ العاصي

تُنزله “غيثاً” يسدّ وَرْدُ مائه فوهات البنادق في داريّا

و”تبسطه” عريساً للأرض على دقات ساعة حمص

حينَ يأتيها شهيداً تحت النار والرصاص…

في دوران أفلاك سرقةِ صولجانها

من لصوص مجالس الدين

يقيّدون خديجها بسلاسل حقوق الوصاية

يتناتفون ريشه مِزَقاً يصنعون منها سكاكين

يخبئونها في لحاهم

يشهرونها عليها وهي تعمل ناشطةً لحقوق الإنسان

في مخيمات اللجوء

يذكّرونها أنها الخديجة ناقصةُ العقلِ والدين

ينسون أنها الخديجة سابقةُ ضوءِ النجوم

في تشابكات الكون

فتستعيد ذاكرة كونها أمّ الكون

سيّدة قوافل المعرفة إلى المجرّات

من دون رقيب ولا حسيبٍ يُثقل أكتافها

بصخرة تساؤلات جدوى أدعية انتظار ما لا يأتي

تقلّب أوراق التوكيلات والتنازلات التي راكمتْها

هيئاتُ الحَسَبة

موقَّعةً بدمها على صلبان الإذعان

تفتح شرايينها سواقٍ تُغرق قاتليها بعار غسل العار

تلقي بصحف تزويرها في نار جسدها

تطهّره مستعيدةً لقب “الطاهرة” من إيمانهم برِجْسِهم

تُنزل خديجها الذي تناتفوه

ووزّعوا دمُه بين القبائل القاتلة من أنيابهم

إلى أحضان الريح

تمشي ضوءًا إلى غدها

تُبرق بأسرع من الضوء

وتلقي بظلّها الطويل على الكائنات…

16  حزيران 2022

***

إشارات

 

– خديجة وخديج: الكائن الذي يولد قبل أن يكتمل للولادة في أوانه، وتسمى الفتاة عادة خديجة، في حين أن الذكر الخديج لا يسمّى بذلك.

لكن اسم خديجة أصبح اسماً مباركاً حتى للإناث المولودات مكتملات تمثلاً بالسيدة خديجة بنت خويلد الملقبة بـ”الطاهرة”، زوجة النبي محمد الأولى ووالدة أبنائه.

ــ ترد إشارات إلى ضحايا نظام بشار الأسد، من بين من اعتبروا رموزاً للثورة السورية: حمزة الخطيب، إبراهيم القاشوش، غياث مطر، وعبدالباسط الساروت.

ــ ترد إشارة إلى تحريض الشيخ أسامة الرفاعي رئيس المجلس الإسلامي السوري في خطبة علنية بالمناطق المحررة، على ناشطات حقوق الإنسان بوصفه لهن أنهن: “مجندات من الأمم المتحدة وغيرها، يأتون لينشروا بين فتياتنا خاصة بما يسمونه تحرير المرأة والجندر، ويقولون لنسائنا إنكن مستعبدات لهذا الزوج أو الأب أو الأخ الكبير، إياك أن تسمعي الكلام وتطيعي أمره”. وهو ما يصل إلى خطورة

تعرضهن للقتل في منطقة يسيطر عليها المتطرفون الإسلاميون.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سيّدةٌ حُمَيْراء عائشةٌ

باحتمالات لون الموت

تزن حدود جمال كُحْل عيونها

بمرآةِ عينِ جَمَلِها

تضعُ هُرَيْرةَ أبي هُرَيْرة في صندوق قَدَر شْرودِنْجَر

تنفضُ أحاديثَه في منافسة النّساء للإله

عن رفوف مكتبة النّارنج بمخلب فهدة

تقطعُ الغرفةَ بخطوةٍ عابرةٍ للزمن أمام نبيٍّ يصلّي

مثيرةً غبار الشكّ بقدرة الإمام على إيقاف الزمن

في زاوية سرداب الدرس على رجلٍ واحدة

ترتفع على ظهر جملها بأجنحة غرانيقَ عُلا

وتبدأ الإطاحةَ برؤوس فرسان “الإفك”

قبلَ أن يرنّ جرسُ هذه القصيدة

فاتحاً سيلَ احتمالات تفجير حبيبين في مطعمٍ

تبادلا فيه للتوّ قبلةً سعيدةً بيوم ميلادها…

الصبيّة التي حلمَ بها نبي متشرنقةً في حريرٍ

وفردتْ أجنحتها كما فراشةٍ لتعطي المؤمنينَ

نصفَ الدين/

وجدتْ نفسَها في سجون المناطق المستعبَدة

بأيدي محرّريها

وحيدةً مع كلبٍ أسودَ يرقص على نهيق حمارٍ

تواجهُ سيوفَ الفقهاء على:

من تظنّ نفسَها نبيةً بعد موتِ النبوّة

من تُفسِد عقولَ النساء في التمرّد على إخوةٍ

يقسمون كعكة الإرث الذائبة بسيفِ الشرع

من تَقْرَفُ من أزواجٍ لا يُفَرْشُون أسنانَهم

قبل قبلات الجماعِ

وعلى من حدّد الربّ لها قدَرَها بأن تكون

قصيرةً على ارتفاع كرسي الولاية

ولم تكن…

الفتاة التي توّجها نبيٌّ ملكةً على نساء قلبه

التي أنطقَ ربّه بتبرئتها اعتذاراً عن شكوكه بها

تحت نار لوْم نظرَتها

التي استفَزّه الشكّ أن يجلِد العالمَ على مجرّد التلويح

بقذْفها

الفتاةُ التي ودّع نبيٌّ أرضَه إلى جنّته على صدْرها/

وجدتْ نفسها طريدةَ أنياب المغتصِبين بمختلف

أطوال قضبانهم

في المظاهرات، في المعتقلات، على دروب اللجوء

وفي بيوت حُماتِها أنفسِهم

مثقلةً بحمل صليبِ حرّية النساء في تقرير مصائرهنّ…

المرأة التي تناهشوا لحمَها

التي ألبسوها “قميص عثمان” ملطخاً بدمِها

التي وضعوها في صندوق احتمالات كونِها: الزّانيةُ القدّيسةُ عاشقةُ الفتيان أمُّ المؤمنين رجيمةُ السّلاطين حبيبةُ المتشكّكين بالدين الغيورةُ الشَّموسُ وراكبةُ جمل السلطةِ الناسخة للإمام الإمامةُ مثيرةُ الفتنة صاحبةُ الحق النادمةُ على إثارة اقتتال الطوائف المنتقمةُ المحدّثة وناسخة الأحاديث طفلةُ الأقدار صبيّة الوساوس سيّدة الضياع في مصائر الوجود والعدم/

وجدت نفسَها الحُمَيْراءَ فقط

بعين من سمّاها

في هذه القصيدة التي يرنّ جرسُها

عاريةً من لون النّدم.

19  أيلول 2022

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملكةٌ عالقة

في صندوق سورة النمل

لم تنلْ حظّ جدّتها ليليث

في تمجيد هربها من الجنّة في مظاهرات النسويّة

ونيل متعة جزّ ذكور فرسانٍ

يشهرونها سيفاً على رقاب النساء

لم تنلْ حظّ أمّها حوّاء

في لعنة الربّ لها على حبّها التفاحَ

وخلعِها عباءةَ إخفاء

فِردوس البشريّة المفقود

ولم تنلْ حظّ وضوح مصيرها على الأقل

داخل صندوق مرايا

تعكس جانب سجّانيها من الحكايةِ

أمام العدالةِ التي تمشي بعيونٍ أربعٍ/

نالت كونها ملكة قطط الحكاية

في صندوق احتمالاتٍ يحيط به النمل

ويقف على بابه وحش سليمان

يسألُ القادمين لرؤية أنفسهم في مرايا جدرانه

عن مصيرِ بلقيس

ويمنحهم مفتاح النّسيان إن أحسنوا

ترتيل سورة النّمل من دون أخطاء…

بلقيس

ملكةُ حكمة النساء في تسليم الرجال صولجان الطاعة

بسيقانِ كلابٍ محفوفةِ الشَّعر في المضاجع

أمّ الأمومة التي تهزّ السرير بيدٍ

ومسرحَ العرائس الساخر بيدٍ

بينما يضاجعُ زوجُها سكْرتيرتَه على سرير المكتب

مَدْرسةُ التعليم التي إن أعددْتَها

أعددْت إخوةً يأكلون نصف لحمها حيّاً في سوق الإرث

سيّدة المطابخ في مسابقاتٍ حَكَمُها رجلٌ يذرّ البهارات

على الأطعمة المسمومة

مُسْلمةُ أمرَ أمّةٍ هلعاً أمام وهمِ عرش الماء

ومزغردةُ حفلاتِ ختانِ البنات في ثلّاجاتِ

تبريد شهوات الجحيمِ بمتلازمة ستوكهولم…

بلقيس

صافعةُ الرجال على أقفيتهم العارية

في ملاهي استجرار الندم على قتلِ الأمومة الكونية

ميديا خياناتِ الحب في مصحّات التحليل النفسي

ميدوزا الحارسةُ المرعبةُ الماسخةُ مغتصبيها أحجاراً

وشجرةُ درّ الضياع لمن نحّوا حكيمتهم عن الولايةِ

فهدموا أسوارَ مدينتهم أمامَ عدوّهم

بفأسٍ من ورق صحيح البخاريّ…

بلقيسُ

ملكة نَسْخ السُّوَر في مرايا تحميض الصّور

ملكةُ قطط احتمالات خيارات من يقرّر

مصيره عارياً من ثياب الخوف

ملكة تجليةِ غموض ما بداخل الصندوق

بأجنحة غرانيق علا استعرنَها من براق النبيّ

للتحليق فوق الصناديق

وملكة هذه القصيدة الملعونة

في متواليات الزمن.

3 تشرين الأول 2022

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.