المرأة ناقدة ومفكرة

مغامرة المرأة العربية في حقل التفكير النقدي
الأحد 2019/09/01
لوحة مايسة محمد

يغطّي هذا الملف الواسع مساحة معتبرة من التجارب والأفكار والأسئلة والتطلعات النقدية التي برزت وميزت النشاط النقدي والفكري للمرأة الكاتبة في الثقافة العربية. وهو بمثابة محاولة للإجابة عن أسئلة طالما طرحت في الفضاءات الثقافية العربية حول طبيعة حضور الكيان النّسوي في المدوّنة النقدية العربية والحيّز الذي شغلته المرأة في حقل الاشتغال الفكري، وبالتالي محاولة استكشاف مدى مساهمة النساء الكاتبات في إنتاج الفكر وصوغ السؤال النقدي في الثقافة العربية.

وما دفع “الجديد” إلى إفراد جلّ صفحات العدد لهذا الموضوع هو أولا التزام المجلة المبدئي والمفصح عنه، منذ أعدادها الأولى، بإعطاء حيز أوسع للكاتبات المبدعات والباحثات والمفكرات مشرقا ومغربا، ومحاولة الكشف عن الظواهر الأدبية الجديدة، والاحتفاء بإنجازات المرأة في حقل الدراسات النقدية، بما يدحض الأفكار الشائعة عن ميل المرأة إلى التعبير الأدبي أكثر من ميلها إلى ممارسة الكتابة النقدية وإعمال الفكر في قضايا الثقافة والظواهر الأدبية.

في هذا الملف دراسات ومقالات وحوارات وشهادات وآراء لكاتبات وكتاب عرب في تجارب عربية بارزة في النقد الادبي والدراسات المتصلة بالتفكير النسوي، من نازك الملائكة وحتى فاطمة المرنيسي، ومن فريال غزول إلى يمنى العيد، وأسئلة فكرية وجمالية تطرحها النصوص في محاولة لتفكيك الصورة واستخراج الدلالات التي أنتجتها حركة متصلة ومتعاقبة من الكتابات والشخصيات والظواهر التي أسّست لصورة المرأة في حقل التفكير النقدي ولمكانة المرأة في الثقافة والاجتماع العربيين على مدار أكثر من نصف قرن من النشاط الفكري المتعاظم للمرأة.

قلم التحرير

لمتابعة مقالات الملف:

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.