الرواية والتاريخ: استلهام التاريخ في كتابة الأدب

الأربعاء 2020/01/01
لوحة شفيق أشتي

علاقة الأدب بالتاريخ قديمة، ويظلّ التاريخ عبر العصور ملهم الثقافات، وخزّاناً أثيراً يستقي منه الروائيّون أعمالهم، ينهلون منه حوادث شكّلت منعطفات هامّة في مرحلة من مراحله أو أكثر، يتّخذونها متكآت لهم ينطلقون من خلالها إلى عوالمهم الروائيّة الشاسعة، يبنون عالماً متخيّلاً على أساس نقاط علّام لهم، بحيث يهندسونها بطرائقهم الخاصّة وأساليبهم المبتكرة، حتّى لتكاد تنافس التاريخ المفترض، أو المدوّن، وتتقدّم باعتبارها تاريخاً لا تخييلاً، وهنا قوّة الخلق والابتكار والتخييل.

في هذا الملفّ تفتح “الجديد” الباب للتنقيب في سبل نهل الروائيّين لأعمالهم من طيّات التاريخ أو عتماته، وكيف نسجوها بصياغاتهم الخاصّة، وذلك من خلال عدّة دراسات تخوض في العلاقة بين الرواية والتاريخ، وأساليب الروائيّين ومغامراتهم في الغوص في أعماق التاريخ؛ البعيد أو القريب، وبلورة أعمالهم وممارسة الإسقاط على الراهن، والدفع إلى الاعتبار من الدروس التي يشتمل عليها هذا التاريخ، بنوازله وكوارثه، أو بمحطّاته المفصليّة التي رسمت مسارات أزمنة تالية عليها.

هل أصبح الروائيّ مؤرّخ العصر الحديث؟ إلى أيّ حدّ نجح الروائيّون بكتابة تاريخ متخيّل مبنيّ على وقائع تاريخيّة معلومة؟ هل يأتي الاشتغال على التاريخ من باب الهروب من الواقع أم لمحاولة فهم هذا الواقع أكثر فأكثر؟

هذه الأسئلة وغيرها، يحاول ملف “الجديد” تقديم إجابات عنها، حيث يضيء على هذه العلاقة الدرامية بين الرواية والتاريخ، وهذا التجديد الذي يلازم التاريخ روائيّاً، وكيف أنّ الرواية التاريخية تتحوّل إلى روايات إبداعية تنفتح على آفاق جديدة على أيدي حائكين؛ حكّائين، ماهرين يجيدون اللعب في هذا الميدان الثريّ، الساحر، الشائك.

قلم التحرير

تابع مقالات الملف:

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.