مرايا النقاد
في هذا الملف النقدي يتلاقى عدد من أبرز النقاد العرب من أجيال مختلفة، ليناقشوا واجدة من أكثر فصول الكتابة الشعرية العربية إثارة للنقاش على مدار أكثر من نصف قرن، ونعني بها قصيدة النثر وقضاياها الفنية، وذلك من خلال الموضوعات التي تطرقت إليها “اعترافات أنسي الحاج” التي بادرت “الجديد” إلى نشرها في عددها المنشور في شهر شباط/فبراير الماضي، وملفه الرئيسي حمل عنوان “أدب الاعتراف”.
المقالات المنشورة هنا تعكس استجابة نقدية رفيعة المستوى وقوية الدلالة على ما باتت “الجديد” تشكله في الحياة الثقافية العربية من قطب جاذب لأهل الفكر والأدب، للتشاكل النقدي مع ملفاتها والأسئلة الفكرية والنقدية الجريئة التي تتيح تلك الملفات والموضوعات إثارتها والدعوة إلى التفاعل معها، وخلق مناخ يتيح الفرصة للحوار الفكري والسجال النقدي حول جملة كبيرة من القضايا والموضوعات الإشكالية التي طالما تاقت الثقافة العربية إلى استئنافهما، وقد انقطعا خلال العقدين الماضيين خصوصاً بفعل احتجاب منابر ثقافية جادة الواحد بعد الآخر.
بهذا المعنى، فإن اعترافات أنسي الحاج، التي يناقشها النقاد هنا، هي ليست فقط محاولة للاحتفاء برائد من رواد الشعر العربي الحديث، وإنما هي أيضاً بمثابة فرصة ممتازة للنقاش في ما هو أبعد، وقوفاً على جملة من الموضوعات التي أثارها نصه الاعترافي، وتتصل بالإشكاليات العديدة التي أثارتها قصيدة النثر العربية منذ نصف قرن وحتى اليوم.
و”الجديد” تترك الباب مفتوحا أمام النقاد والشعراء العرب للخوض في هذا السجال.
قلم التحرير
تابع مقالات السجال: