صورة اليهودي في الرواية العربية

الأحد 2019/12/01
لوحة محمد عمران

هل هناك صورة يمكن تظهيرها لليهودي في الرواية العربية؟ لم يكن هذا السؤال ملحّا قبل مطلع الألفية الثالثة، على اعتبار أن الأدب العربي لم ينشغل بالشخصية اليهودية، ولم تكن هناك روايات كثيرة كرست لليهودي حضورا يستوجب طرح السؤال عن طبيعة حضوره، وعن الصورة التي يمكن أن يكون الأدب قد بلورها لهذه الشخصية التي ارتبط وجودها في التاريخ العربي الحديث بإشكاليات كثيرة.

هذا الملف يقدم بحوثاً وقراءات في هذا الموضوع المثير، لاسيما أن هناك اليوم ملامح لحضور لم يعد بالإمكان تجاهله للشخصية اليهودية في المنجز الروائي العربي المعاصر.

ينقسم هذا الملف إلى ثلاثة أقسام أولها يحتوي على دراسات ومقالات لنقاد وقفوا على المشترك في أعمال لروائيات وروائيين عرب من مصر واليمن وفلسطين وسوريا والعراق وجغرافيات عربية أخرى، وقرأوا تجليات حضور هذه الشخصية في الروايات المكتوبة خصوصا منذ مطالع الربع الأخير من القرن العشرين، وصولا إلى اللحظة الحاضرة، وهو ما يظهّر ويتقصّى معاً الملامح المتعددة للشخصية اليهودية كما جرى تناولها، وما تميزت به، وقوفاً على مختلف الدلالات التي تمنحها لنا تلك الصور الأدبية التي رُصدت من خلالها شخصية اليهودي. إلى جانب ذلك هناك قراءات أفردت لروايات بعينها وشهادات من كتاب عرب حول الدوافع والأسباب الأدبية التي حضتهم على تناول هذه الشخصية والاهتمام بها في رواياتهم وأعمالهم الأدبية.

قلم التحرير

تابع مقالات الملف:

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.