حريّة الكتابة حريّة الخيال

ترجمة الأدب، وكتابة المرأة، وأيديولوجيا القتل

هذا هو أول أعداد الصيف من “الجديد”  وهو عدد ممتاز، ملفه الرئيسي احتفاء بالكاتب الجزائري محمد ديب، ويتضمن الملف مقالات عنه شاعراً، إلى جانب مختارات من ثلاث مجلدات شعرية ترجمها إلى العربية الشاعر والكاتب ميلود حكيم.

في العدد مقالات فكرية وأخرى نقدية وفنية وآراء وحوارات وسجالات نقدية ويوميات ونصوص قصصية وشعرية عربية وعروض كتب ورسائل ثقافية.

حوار العدد مع الشاعر الفرنسي فرنسيس كومب. وملف تحت عنوان ” خيال متوسطي – عرب ويونانيون وإسبان” إلى جوار حوارين حول ترجمة الأدب إلى العربية، الأول مع الكاتب والمترجم المصري من اليونانية إلى العربية خالد رؤوف، والثاني مع الكاتب والمترجم الإسباني أغناثيو فيراندو عن ترجمة الأدب الإسباني إلى العربية. من خلال هذين الحوارين نقف على تصورات فكرية تأتي من ضفتين من ضفاف المتوسط لواقع وظروف ترجمة أدب متوسطي إلى لغة الضاد، التي سبق لها أن عرفت مع الضفة اليونانية قديما تواصلاً وتفاعلا وانفتحت على المنجز الفلسفي اليوناني على نحو رائع. ولعل النموذجين اليوناني والإسباني اليوم إلى جانب الإيطالي مؤخراً من بين أبرز الآداب المتوسطية التي تجدد الثقافة العربية العلاقة المباشرة بهما من خلال الترجمة إلى العربية من دون لغة وسيطة. الحواران ينفتحان على أسئلة الترجمة، وهموم المترجم، والعلاقات بين مترجمي الأدب ومؤسسات الثقافة على الجانبين.

الحوار مع خالد رؤوف يثير قضايا الترجمة من وإلى اليونانية من خلال مساهماته في الترجمة إلى العربية، ويثمن على نحو خاص الجهود الجبارة التي بذلتها الكاتبة والمترجمة اليونانية بيرسا كوموتسي التي نقلت من العربية إلى اليونانية ما يزيد على أربعين كتابا أدبيا بينها 15 رواية لنجيب محفوظ من دون أي عون أو حتى اهتمام من أي مؤسسة عربية أو يونانية.

نشير هنا إلى كتاب “الرحلة الأوروبية” لفخري البارودي وهو عمل فاز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة بمثابة تحقيق ودراسة موسعة لرحلة الزعيم الوطني الدمشقي قام بها الكاتب إبراهيم الجبين، ويغطي الكتاب يوميات الرحلة من دمشق إلى أوروبا ما بين 1911 – 1912، والكتاب يستعيد ملامح من التحولات الكبرى في بلاد الشام عشية انهيار الإمبراطورية العثمانية وولادة الفكرة العربية والتطلعات الحداثية لشخصية عربية استثنائية.

مقالات العدد تثير جملة من القضايا الفكرية والنقدية الشاغلة، والتي تعكس قلق الفكر ومغامرات النقد في قراءة الظواهر والمشكلات التي تشغل بال الفكر العربي اليوم. وفي نقد الكتب عدد من المطالعات والنقود التي ترصد جديد الرواية والشعر والفكر العربي اليوم.

بهذا العدد تواصل “الجديد” مغامرتها الجريئة في قراءة المنجزات الأدبية والفكرية العربية، والاحتفاء بالإبداع نثراً وشعراً وفكراً يضيء على مشكلات الأدب.

المحرر