صورة المراهق

في الأدب والفكر والفن والاجتماع العربي

يحتوي هذا العدد على ملف يصيب بسهمه كبد الثقافة العربية من حيث هي ثقافة ذات تراث عريق، وتقاليد راسخة، تقاتل تياراتها الحديثة للخروج من ظل هيمنة الفكر الأبوي، وذلك من خلال البحث في صورة المراهق في الأدب والفكر والفن والاجتماع في العالم العربي.

الملف شارك فيه عدد من حملة الأقلام العرب من فلسطين، الجزائر، العراق، سوريا، مصر، السعودية وتونس. وقاربوا بمقالاتهم البحثية والفكرية جوانب شتى من كينونة المراهق والصور التي أنتجتها الثقافة العربية لهذه الكينونة وتجلياتها في مجتمعات عربية ما برحت ترزح في ظل أبوية سياسية وفكرية واجتماعية ضاربة الجذور.

في العدد إلى جانب هذا مقالات وأبحاث فكرية ونصوص أدبية، ومقالات ناقدة، ومراجعات نقدية للكتب، وحواران: أحدهما عربي مع الروائي المصري صنع الله إبراهيم، والثاني عالمي مع الشاعرة البريطانية من أصل هندي تشياني دوشي، إلى جانب مختارات من شعرها.

في هذا العدد تواصل “الجديد” مقاربة القضايا الأكثر إشكالية في الثقافة العربية، وتدعو حملة الأقلام العرب إلى المساهمة في رفع أصواتهم من على صفحاتها في مواجهة الاستبداد والظلام والنكوص الحضاري بواسطة حوار فكري حر وخلاق بين النخب الثقافية، ينبذ التعصب والتطرف والهيمنة على الأفكار لصالح التعدد والتنوع في التفكير والسلوك المجتمعي، فلا خلاص للمجتمعات العربية من كل أشكال التسلط السياسي والديني والاجتماعي، إلا بالتفكير العقلاني وبالإبداع الحر والمبتكر وبفتح الأبواب أمام الأجيال الجديدة لامتلاك ثقافة حرة وخيارات مستقبلية لا تقطع مع العالم، ولكن تغامر للأخذ بكل ما هو مشرق وإنساني في الفكر والأدب والفن، وتأخذ في الوقت نفسه بفكرة الحوار من باب الاختلاف عوضا عن الصراع مع الاختلاف.

المحرر

The website encountered an unexpected error. Please try again later.